س و ج.. كل ماتريد معرفته عن قرار كوريا الشمالية بوقف التجارب النووية

الأحد، 22 أبريل 2018 11:03 ص
س و ج.. كل ماتريد معرفته عن قرار كوريا الشمالية بوقف التجارب النووية ترامب وزعيم كوريا الشمالية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارإعلان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وقف التجارب النووية وتجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات التى سببت التوتر فى شبه الجزيرة الكورية والعالم، العديد من التساؤلات حول هل بيونج يانج بدأت فى التنازل، هل العقوبات الاقتصادية الأمريكية على كوريا الشمالية بدأت فى التأثير على مجريات الأمور، أم هو فخ كورى شمالى لإيقاع واشنطن فى فخا ما، ليعد هذا القرار خطوة يتيمة فى سلسلة معقدة من الخطوات المطلوبة التى لا يزال أمامها طريق طويل كى تصل إلى نتيجة ملموسة.

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز تفاصيل قرار إيقاف كوريا الشمالية لبرنامجها النووى... 

س: هل يعنى هذا أن زعيم كوريا الشمالية سيتخلى عن ترسانته النووية والصاروخية؟

ج: هذا الأمر غير وارد على الاطلاق، فالزعيم الكورى الشمالى أعلن أن امتلاك أسلحة نووية هو "الضمان الثابت الذى يمكن لاحفادنا من خلاله التمتع بالحياة الأكثر سعادة واحتراما فى العالم".

واحتفظ الشمال أيضا لنفسه بحق استخدام الأسلحة النووية اذا ما واجه "تهديدات واستفزازات نووية"، وهو ما يقترب من حيث المعنى الى تعرضه لهجوم.

وكتب كريستوفر جرينمن من مجموعة الأزمات الدولية على تويتر "لا أرى كيف يمكن أن يشكل البيان الكورى الشمالى خطوة نحو نزع الأسلحة النووية"، مضيفا "أنه قرار بتأجيل التجارب، لكن يعيد التزام كوريا الشمالية بوضعية الأسلحة النووية".

ترامب وزعيم كوريا الشمالية

س: لماذا تم الإعلان الآن؟

ج: يأتى إعلان بيونج يانج قبل أسبوع من القمة الكورية فى إطار "غزل" مستمر بدأه الشمال منذ مشاركته فى الألعاب الأولمبية الشتوية وأثمرعن تقارب دبلوماسى فى شبه الجزيرة الكورية.

أعلن كيم أولا جاهزية القوة النووية فى بلاده واكتمالها بداية هذا العام، فالشمال يبدو أنه يعتقد جازما أن انجازات العام الماضى التقنية تضعه فى موقع قوة يمكن أن يفاوض من خلاله.

فى الوقت نفسه يقول محللون أن الخطاب الحربى لإدارة ترامب زعزع موقع القوة هذا، وبحسب دبلوماسيين فإن تأثير العقوبات يزداد على الاقتصاد الكورى الشمالى.

زعيم كوريا الشمالية

س: هل إعلان إنهاء التجارب مطلب أساسى لواشنطن؟

ج: من المؤكد أن إنهاء التجارب كان مطلبا إساسيا لواشنطن وسينظر إليه كإجراء لبناء الثقة قبل المباحثات.

ويقول جون وولفسثال مدير مجموعة الأزمات النووية أن "جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تتطلع حقا لضمان حدوث القمة، وأيضا فى حال فشلها فإنها الآن ستقيم الحجة بأنها تنازلت وتراجعت لتكون متعقلة".

س: هل سيكون هناك اتفاق؟

حذّر ترامب الأربعاء أنه سيستبعد عقد قمة مع كيم اذا كان من المرجح أنها "لن تكون مثمرة".

لكن مع ذلك يبقى من غير الواضح إلى حد كبير ما الذى يمكن أن يكون عليه اى اتفاق نهائى حول القوة النووية لبيونج يانج، وأيضا ما الذى ستطالب به كوريا الشمالية كضمانات أمنية.

وهذه النقطة التى تم التوصل اليها ليست جديدة وسبق أن تم تحقيقها، فقد كان هناك تأجيل للتجارب ومفاوضات واتفاقات تعثرت عاجلا أم آجلا ولم تفض إلى شيء.

 

صاروخ باليستى

س: ما مدى دقة إغلاق موقع بونجى- رى؟

ج: أجريت جميع التفجيرات النووية ما عدا واحد فى موقع بونجى- رى للتجارب النووية تحت جبل مانتاب فى شمال شرق البلاد، وأثارت الانهيارات الأرضية والزلازل التى حدثت بعد التفجير الأخير تكهنات أن المنطقة الجبلية تعانى "عوارض انهاك".

لكن إغلاق بونجى- رى لا يمنع استخدام مواقع أخرى او حتى استخدام الغلاف الجوى لإجراء تجارب، وفق ما أشار فيبين نارانج الأستاذ فى جامعة "ام آى تي".

وقال ديفيد ألبرايت من معهد العلوم والأمن الدولى أن النية المعلنة لضمان وقف التجارب "بشكل شفاف" مهمة للغاية، وتفتح الطريق أمام الولايات المتحدة التى تسعى لدخول الموقع.

س: كم تبلغ قوة ترسانة بيونج يانج؟

يقدّر مراقبون حجم التفجير السادس والأخير لبيونج يانج فى سبتمبر الماضى ب250 كيلوطن، أى 16 مرة أقوى من القنبلة الأمريكية التى دمرت هيروشيما عام 1945.

وعام 2016 قدّرت سيول امتلاك الشمال 50 كيلوجراما من البلوتونيوم تكفى لصنع عشر قنابل نووية، لكن الولايات المتحدة تعتقد أن كوريا الشمالية تملك عددا أكبر من القنابل.

صواريخ كوريا الشمالية

س: كم يبلغ مدى صاروخ هواسونج-15

؟ 

ج: وفق بعض المحللين يبلغ مدى صاروخ هواسونج-15 الذى اختبرته بيونج يانج فى نوفمبر أكثر من 13 ألف كيلومتر، ما يجعل جميع الأراضى الأمريكية فى مرمى كوريا الشمالية.

وتعمد كوريا الشمالية فى كل مرة تجرى فيها عرضا عسكريا فى ساحة كيم ايل سونج إلى ضم عدد كبير من الصواريخ البالستية ومنصات الإطلاق العملاقة الى العرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة