أكرم القصاص - علا الشافعي

12 حفلا لتوقيع إصدارات أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب

الجمعة، 27 أبريل 2018 12:00 ص
12 حفلا لتوقيع إصدارات أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم أكاديمية الشعر، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية خلال مشاركتها فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب 2018، فى الفترة من 25 أبريل وحتى الأول من مايو، 12 حفلا لتوقيع إصداراتها.

أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب (1)
 

وذكرت أكاديمية الشعر فى بيان صحفى لها أن هذه الدورة ستشهد أكبر حصيلة من الإصدارات فى تاريخ مشاركات الأكاديمية، حيث بلغ عدد الإصدارات الجديدة للأكاديمية فى هذا الموسم 22 إصداراً جديداً، تنوعت فى نطاقها بين دواوين الشعر، ودواوين الشعر الفصيح، ودراسات الشعر النبطى، والفصيح، إضافة إلى عدد من المعاجم المتخصصة فى نطاق الأنثروبولوجيا واللهجة.

أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب (2)
 

وتطرح الأكاديمية ضمن إصداراتها فى هذه الدورة من المعرض ثلاثة إصدارات أعيدت طباعتها بعد نفاذ طبعاتها السابقة. هى: "بنت بن ظاهر، أبحاث فى قصيدتها وسيرتها الشعبية" فى طبعته الثانية للدكتور غسان الحسن والدكتور على بن تميم وسلطان العميمى، وديوان محمد المطروشى فى طبعته الثانية لسلطان العميمى، و"خمسون شاعرا من الإمارات" فى طبعته الرابعة لسلطان العميمى، و"الرمسة الإماراتية فى اللغة الإنجليزية" فى طبعته الخامسة لحنان الفردان وعبد الله الكعبى.  

أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب (3)
 

وحول مشاركة الأكاديمية فى المعرض قال سلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر: نعمل على أن تكون مشاركة الأكاديمية فى كل دورة جديدة بمعرض أبوظبى الدولى للكتاب مُتسمة بزيادة عدد الإصدارات الجديدة والمُعاد طبعها، وتنوعها، بما يغطى كافة المجالات المتربطة باستراتيجيتها فى عالم الدراسات والنشر.

وأشار العميمى إلى أن الأكاديمية ستطرح فى مشاركتها فى هذا المعرض سلسلة جديدة من سلاسل الكتب والإصدارات المتخصصة، منها ما يرتبط بالموسوعة العلمية للشعر النبطي، ومنها ما يرتبط بالأغنية الشعبية فى الإمارات وعلاقتها بالقصيدة. إضافة إلى طرحها إصدارات جديدة ضمن سلسلة إصدارات سابقة، مثل سلسلة شعراء من الظفرة.

أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب (4)
 

والجدير بالذكر أن جناح الأكاديمية سيشهد بدءًا من اليوم حفلات توقيع إصدارات بعض إصداراتها الجديدة بحضور المؤلفين، وذلك بمعدل حفلين يوميا خلال الأيام الستة الأولى، الحفل الأول فى الساعة الخامسة والنصف، والحفل الثانى بعده مباشرة. ويدوم الحفل ساعة واحدة. على الوجه التالى:

توقع فى اليوم الأول من المعرض "الأربعاء" حنان الفردان وعبدالله الكعبى وونهو سوهن  كتابهم المُشترك "الرمسة الإماراتية باللغة الكورية"، ويوقع مؤيد الشيبانى كتابه "الأغنية الإماراتية" الجزء الأول.

أكاديمية الشعر فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب (6)
 

وفى اليوم الثانى يوقع محمد حجو ديوانه "شاى ونعناع"، ويوقع ياسين حزكر ديوانه "أغانى السيرانا". وفى اليوم الثالث توقع الشاعرة عبلة جابر ديوانها "يوم كسرت المرآة"، والكاتبة وفاء أحمد راشد العنتلى كتابها "قضايا الإنسان فى الشعر الإماراتى المعاصر".

وفى اليوم الرابع توقع شيماء حسن ديوانها "ما تبقى من صهيل المفردات"، وعلى أحمد الكندى كتابه" سيرة ديوان أحمد الكندي"، ومؤيد الشيبانى كتابه "ديوان عتيج بن روضة". وفى اليوم الخامس يوقع سعد البازعى كتابه "القصيدة الشعبية"، والدكتور عبدالملك مرتاض "معجم المصطلحات الأنثروبولوجية". وتوقع فى اليوم السادس "الإثنين" الشاعر صالحة غابش ديوانها "ربّ ظلال تغرينى".

وقد دأبت أكاديمية الشعر منذ نشأتها على نهج مسار متخصص فى إصداراتها يتمثّل أولا فى إصدار كل ما له علاقة بتوثيق الشعر النبطى على وجه الخصوص، ويخدم الهوية الوطنية. وثانيًا: إصدار الدواوين الشعرية النبطية والفصيحة على المستوى المحلى والخليجى والعربى. وثالثًا: إصدار الدراسات الأدبية النقدية الجادّة سواء منها التنظيرية أو التطبيقية، من أجل ترقية المعرفة النقدية والتعريف بمناهج النقد الرائجة فى الساحة العربية والعالم. وتمثل باقة الإصدارات التى تحتضنها حفلات التوقيع أعلاه ـ بحضور المؤلفين ـ نماذج من منهج الأكاديمية وفلسفتها فى نشر المعرفة الأدبية وتوسيع حقول القراءة لدى المتلقى الإماراتى والعربى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة