5 أسباب قادت برشلونة نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني

الأحد، 29 أبريل 2018 11:46 م
5 أسباب قادت برشلونة نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني برشلونة
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق برشلونة فى التتويج بلقب بطولته المفضلة الدوري الإسباني، وذلك بعد موسم حافل بالنتائج الرائعة لرفاق ميسي، تحت قيادة المدرب إرنستو فالفيردي فى الموسم الأول له، ليجمع بذلك العملاق الكتالوني الثنائية المحلية بعد أن فاز بالكأس منذ أيام على حساب إشبيلية، ويعوض جماهيره على الإخفاق الأوروبي للموسم الثالث على التوالى، بعد أن خرج من دوري أبطال أوروبا فى الدور ربع النهائى على يد روما الإيطالي.

دعونا نستعرض معا الأسباب التى قادت برشلونة للتويج بلقب الدوري الاسباني ..

1- سقوط ريال مدريد

ريال مدريد عاني فى الدوري الاسباني
ريال مدريد عاني فى الدوري الاسباني

جاء سقوط الغريم التقليدي والمنافس الأقوى ريال مدريد حامل لقب الدوري الاسباني هذا الموسم، ليتيح الفرصة للفريق الكتالوني فى المضى قدما والتقدم بجدول ترتيب الدوري الاسباني، وصلت حد ترك الفريق الملكي الوصافة أيضا لجاره أتلتيكو مدريد حتى الوقت الحالى والاكتفاء بالمركز الثالث.

2- فلسفة فالفيردي

ويعد وجود المدرب إرنستو فالفيردي، من العوامل التى أهدت البارسا لقب الليجا، وذلك بعدما  بدا أن المدرب القادم من تدريب أتلتيك بلباو ليس خياراً جذاباً لبرشلونة، وواجه تحدياً صعباً لرفع معنويات الفريق عقب خسارتين أمام الغريم ريال مدريد في كأس السوبر الإسباني، لكن اتضح أن هدوء المدرب هو ما احتاجه الفريق بعد ثلاث سنوات مع لويس إنريكي.

3- ميسي

ميسي كان حاسما فى مباريات برشلونة هذا الموسم
ميسي كان حاسما فى مباريات برشلونة هذا الموسم

وكان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من العوامل المؤثرة هذا الموسم بعد نجاحه في التسجيل خلال مباريات صعبة للغاية أبرزها أمام أتلتيكو مدريد فى الدور الثانى، والذى سجل منها هدف فريقه الوحيد من ركلة حرة مباشرة.

وفضلاً عن أهدافه وتمريراته الحاسمة، يعطي ميسي ثقلاً كبيراً وقوة لا يمكن تعويضها للفريق، ويتضح ذلك عندما جلس مرتين على مقاعد البدلاء وشاهد فريقه يتعثر قبل أن يشارك ليلعب دور المنقذ.

4- خطة 4-4-2

وبعد رحيل نيمار إلى باريس سان جيرمان، انتظرت جماهير برشلونة خليفته كثيرا حتى تم التعاقد مع الفرنسي عثمان ديمبلي والذى أصيب فى بداية المسابقة، ليلجأ فالفيردي إلى تغيير الخطة من 4-3-3 إلى 4-4-2، ليعزز قوة خط الوسط، وقلل من إمكانية تضرر برشلونة من الهجمات المرتدة.

وقد أشرك فالفيردي صفقة الموسم البرازيلي باولينيو الذى لاعب بجوار إنييستا وراكيتيتش وبوسكيتس وإعطاءه صلاحيات للتقدم وتم تغيير الطريقة والتى كان لها مفعول السحر.

وقال ميسي في وقت سابق: "من دون نيمار أصبحنا أكثر توازناً. خسرنا الكثير من قدراتنا الهجومية، لكننا تحسنا في الدفاع وهذا التوازن منحنا قوة أكبر".

5- سر الشوط الثانى

برشلونة نجح فى العودة بالشوط الثاني خلال 10 مواجهات
برشلونة نجح فى العودة بالشوط الثاني خلال 10 مواجهات

كانت تعليمات المدرب فالفيردي بين شوطى المباراة لها مفعول السحر على مباريات الفريق هذا الموسم، فقد تأخر برشلونة في النتيجة 8 مرات في الدوري هذا الموسم، لكنه كافح ليتعادل مع أتلتيكو مدريد وفالنسيا وإسبانيول وإشبيلية، بينما انتفض ليحول تأخره إلى انتصارات أمام ريال سوسييداد وخيتافي وجيرونا وألافيس.

وفي كل هذه المباريات باستثناء مباراة ضد جيرونا، قلب برشلونة الطاولة في الشوط الثاني، وبشكل عام سجل 51 هدفاً بعد الاستراحة من إجمالي 83 هدفاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة