س و ج.. تكيس المبايض "بعبع الستات".. تعرفى على أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

الجمعة، 06 أبريل 2018 06:00 م
س و ج.. تكيس المبايض "بعبع الستات".. تعرفى على أسبابه وأعراضه وطرق العلاج تكيس المبايض ـ أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكيس المبايض أحد أهم وأشهر أسباب تأخر الحمل عند السيدات، وفى الآونة الأخيرة أصبح المرض الأكثر انتشارا بين السيدات فى مصر والوطن العربى.

 

ما هو مرض تكيس المبايض؟

 

الدكتور عمرو حسن استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم بقصر العينى، أوضح خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن تكيس المبايض مرض يصيب المبيض فيؤثر على وظائفه بشكل عام، فلا يمكنه التعامل بشكل سليم مع هرمون التستيرون الذكورى داخل المبيض، ولا يمكنه تحويله إلى هرمون أنثوى، مما يضاعف من كميته فى الجسم مخلفا أعراض ونتائج خطيرة.

تكيس المبايض
تكيس المبايض

 

أعراض تكيس المبايض عند السيدات؟

وحسبما يوضح "عمرو"، فتكيس المبايض له الكثير من الأعراض التى تظهر على المريضة به:

السمنة وزيادة ملحوظة فى وزن الفتاة أو السيدة المصابة بعدم انتظام الدورة الشهرية فى مواعيدها الشهرية المعروفة، فقد تطول المدة إلى شهور، فتزور فى الغالب المرأة كل عدة أشهر أو "من السنة للسنة" وظهور الشعر فى أماكن غريبة بالجسم كالذقن والصدر ، وتساقط فى شعر الرأس ملحوظ، وتأخر فى الحمل، وظهور حبوب بالوجه ملحوظة.

 

أسباب تكيس المبايض؟

أرجع "حسن"، أسباب تكيسات المبايض إلى العامل الوراثى، وأغلب الحالات يتواجد فى تاريخ عائلتها امرأة أو أكثر لها صلة قرابة بها تعانى من عدم انتظام فى الدورة الشهرية.

تكيسات المبايض
تكيسات المبايض

 

ما هو علاج تكيس المبايض؟

أما عن العلاج، فأوضح استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، أن الطبيب المختص يقوم بمعالجة الأعراض المترتبة على مرض تكيس المبايض:

 

المنشطات : فإذا كانت المريضة تعانى تأخرا فى الحمل وضعفا بالتبويض تعالج بالأدوية المنشطة للمبايض حتى حدوث الحمل.

وأدوية تنظيم الدورة الشهرية: وتستخدم لتنظيم الدورة لتأتى فى ميعادها الطبيعي، وهو علاج فعال خاصة للفتيات اللاتى تعانين التكيسات قبل الزواج والعلاج بموانع الحمل لمدد معينة، لمحاولة معادلة هرمون الـ"lh" وضبط معدلاتها والعلاج الجراحى لتكيس المبايض، لا يلجأ إليه الطبيب إلا فى المراحل المتقدمة من المرض وبعد تجربة كل السبل الدوائية دون جدوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة