"الحرب على تجار الحرب" تشتعل فى شمال سيناء.. القبض على 35 تاجرا استغلوا الأوضاع لرفع الأسعار وبيع سلع فاسدة.. انتشار أمنى بالأسواق لملاحقة المتلاعبين بقوت المواطنين.. وتحرير محاضر لـ23 منشأة غذائية مخالفة.. صور

السبت، 07 أبريل 2018 01:47 م
"الحرب على تجار الحرب" تشتعل فى شمال سيناء.. القبض على 35 تاجرا استغلوا الأوضاع لرفع الأسعار وبيع سلع فاسدة.. انتشار أمنى بالأسواق لملاحقة المتلاعبين بقوت المواطنين.. وتحرير محاضر لـ23 منشأة غذائية مخالفة.. صور "الحرب على تجار الحرب" تشتعل فى شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تشن فيه الدولة حربا على الإرهاب فى شمال سيناء، استغل عدد من التجار معدومى الضمير، الوضع فى سيناء ولجئوا إلى رفع الأسعار وبيع سلع فاسدة للمواطنين، هذا الأمر قابله حربا شرسة من قوات الأمن ضدهم.

" لن نسمح بأى زيادة فى الأسعار واستغلال حاجة الأهالى من التجار "، كانت هذه كلمة السر التى بدأت بها قوات الأمن حربها على من أطلق عليهم أهالى شمال سيناء " تجار الحرب"، وهى العبارة التى ترددت من قيادات أمنية تواجدت فى أسواق مدينة العريش منذ صباح السبت الماضى ولا تزال فى أكثر من موقع.

 

وشهدت أسواق مدن العريش، والشيخ زويد وبئر العبد، ملاحقات يومية من قوات الأمن للتجار الجشعين، وكانت المفاجأة بضبط كميات من سلع فاسدة منتهية الصلاحية قام التجار بتخزينها فى وقت مسبق وظهرت مع حاجة الناس للمواد الغذائية خلال الفترة الأخيرة.

 

وكشفت مصادر أمنية لـ"اليوم السابع"، عن أن أكثر من 35 تاجرا تم القبض عليهم وتحرير محاضر تموين لهم خلال آخر 5 أيام، بينهم 20 تاجر ألقى القب عليهم خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشارت المصادر، إلى أن أجهزة الأمن بالتعاون مع الجهات الإدارية المختصة بشمال سيناء، شنت حملات تفتيش شملت الأسواق ومنافذ البيع المختلفة فى مدينة العريش، بعد وصول شكاوى من الأهالى بقيام تجار بالتلاعب فى الأسعار وأوزان السلع والخضروات، مستغلين حاجة الأهالى.

 

ولفتت المصادر، إلى أن الحملات شملت مناطق ضاحية السلام، ووسط المدينة، والعبور، والريسة، والرائد العربى، وأبو صقل والمساعيد، وساحل البحر، وسوق السمك، ومنطقة ميدان الرفاعى وتم ضبط التجار فى حالة تلبس بمخالفات قانونية، وتمت إحالتهم بمعرفة مباحث التموين لجهات التحقيق المختصة، بعد تحرير المحاضر اللازمة.

وبدورة، أكد فتحى أبوحمدة وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، على أنه لاتهاون مع التجار المتسببين فى أزمة فى حصول الأهالى على قوت يومهم، وقال إن أسواق شمال سيناء تصلها السلع أولا بأول كان آخرها ظهر الجمعة وصول كميات من الأسماك لسوق السمك الرئيسى بالعريش، ونقل كميات أخرى لمدينة الشيخ زويد.

 

وقال أبو حمدة لـ"اليوم السابع"، إن مباحث التموين ومفتشى التموين يتابعون الأسواق أولا بأول على مدار الساعة، كما يتم تلقى شكاوى الأهالى والتحقق منها، ويتم إحالة كافة المخالفين للجهات القانونية المختصة بعد تحرير المحاضر اللازمة.

أضاف وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، أن المخالفات تتركز فى سلع منتهية الصلاحية، ورفع أسعار، وهى من تجار جشعين استغلوا الأزمة ويتم ملاحقتهم.

وبدوره أوضح الدكتور العربى محمد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أن مديرية الصحة بشمال سيناء تواصل حملة لمراقبة صلاحية المنتجات الغذايية فى مدن المحافظة المختلفة بالاشتراك مع مباحث التموين.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إلى أن آخر محاضر تم تحريرها لمخالفين تخص 23 منشأة غذائية بمدينة العريش وتحرير عدد 4 محاضر لمنشأت مختلفة كما تم إعدام 20 كيلو لانشون منتهى الصلاحية و20 كيلو أغذية فاسدة أخرى وتم ضبط عدد 70 طبق كاليمارى مجمد زنة 650 كيلو جراما وهى أطباق مغلفة يدويا بدون بيانات.

وأوضح محمد، أنه تم إتخاذ إجراءات إغلاق لمحل أسماك ومحل دواجن، حيث وجدت مواسير صرف صحى أفقية تصرف أمام المحلين معا مما يسبب خطر داهم على الصحة العامة وتمت مخاطبة مجلس المدينة لإعمال القانون نحو غلق المنشأتين.

 

وقال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إنه بالاشتراك مع مباحث تموين مدينة العريش ضبط مخزن يقوم صاحبه بمحو تواريخ إنتاج العبوات الغذائية المنتهية الصلاحية وترويجها على المقاهى والكافتيريات وهى منتهية الصلاحية وكانت المضبوطات 1632 عبوة كانز مشروبات غازية مختلفة منتهية الصلاحية، و79 عبوة عصائر مختلفة بوزن 4 لترات للواحدة منتهى الصلاحية، و 19 كيس لبن بودر بوزن الواحد نصف كجم منتهى الصلاحية، و9600 عبوة ينسون منتهى الصلاحية، و5 كيلو لحوم منتهى الصلاحية، و واحد شيكارة نشا 25 كجم ليس عليها تاريخ إنتاج وصلاحية، بالإضافة إلى مضبوطات أخرى مجهولة المصدر.

بينما قال محمد عيد اللواء مساعد رئيس مدينة بئر العبد، إن حملات الرقابة التموينة متواصلة على الأسواق فى مركز ومدينة بر العبد، لافتًا إلى أن آخر الحملات تمكنت من ضبط 306 لترات زيت أولين سابقة الاستخدام معبأة فى 17 جركن وغير مصرح بتداوله بالأسواق، و103 أسطوانات غاز منزلى بأحد المخازن قام أحد الأهالى بتجميعها، وتم تحرير المحضر رقم 5 أمن دولة غش وتدليس، كما قامت الحملة بتحرير محاضر عدم إعلان عن الأسعار لعدد من المحال التجارية.

 

ووجه اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، كافة أجهزة الرقابة المختصة بالمحافظة ملاحقة التجار المخالفين والتحقيق معهم.

وقال محافظ شمال سيناء، اليوم فى تصريح له، إنه أصدر تعليمات واحة لمديرية التموين والصحة وكافة الجهات ذات الاختصاص بمراقبة الأسواق، والتحقق من صلاحية المعروض من السلع الغذائية، وكذلك أسعار البيع، وأنه لايسمح بوجود أى مخالفات، كما لايسمح بأى استغلال للمواطنين.

 

وأشاد حرحور، بدور الأهالى ووعيهم، ومساندتهم فى الإبلاغ عن كافة التجار المخالفين وتحقق الجهات المختصة من البلاغات وضبط كافة المخالفين، مضيفًا أن أسواق شمال سيناء تشهد استقرار بعد ضخ كميات من السلع المواد الغذائية المختلفة وكميات من الخضروات غطت احتياجات الأهالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

فرعون

مصر كلها كده . مش سيناء فقط. ماذا حدث للتجار من جشع و سرقه و قله ضمير؟ السبب واضح لا رقابه و لا حساب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة