أستاذ قلب: 6 رياضات مناسبة تخفض ضغط الدم و 3 ممنوعة.. تعرف عليها

الإثنين، 09 أبريل 2018 02:05 م
أستاذ قلب: 6 رياضات مناسبة تخفض ضغط الدم و 3 ممنوعة.. تعرف عليها دكتورة عزة فراج أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة عزة فراج أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة، عن أن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم ،وممارسة الرياضة مؤكدة على أنه يجب على مريض الضغط اختيار الرياضة المناسبة له.

وأضافت أن الدراسات التى أجريت خارج مصر، منذ أكثر من 20 سنة، وحتى الآن أثبتت أن الرياضة تخفض من ارتفاع ضغط الدم، سواء الانبساطى أو الانقباضى بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 مللميتر زئبق ، موضحة أن أنسب أنواع الرياضات التى يمكن أن يقوم بها مريض الضغط هى الرياضات الهوائية، مثل الجرى،والمشى السريع، والسباحة، وركوب الدراجات، والتنس، والجولف، وكذلك الجرى السريع والمشى فى الشارع ، ولفتت إلى أن الهواء المتجدد من شأنه أن يحسن من ضغط الدم.

 وأكدت أنه يجب تحديد ما يتراوح بين 3 إلى 5 أيام فى الأسبوع لممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة بصورة دورية حيث أن هذا الأمر  يؤدى إلى نتائج جيدة،وهناك رياضات يجب منعها ،حيث يمكن أن تسبب مشاكل لمريض الضغط  مثل كمال الأجسام ،وحمل الاثقال ،والمصارعة، حيث أن هذه الرياضات تزيد من ارتفاع ضغط الدم، وتسبب مشاكل بالشرايين.

 

 

وأوضحت أن توصياتالجمعيات الأوروبية، تشيرإلى أن اليوجا  تأثير على خفض ضغط الدم ،وفى الصين هناك تقاليد فى المجتمع الصينى حيث يمارسون رياضة شعبية تسمى "الكاى كونج" ،أثبتت الدراسات أن لها تأثيرا كبيرا على خفض ضغط الدم، ولفتت إلى أن ممارسة مريض الضغط لليوجا يكون أن تكون تحت اشراف طبى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة