أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ كبد: تناول الزبادى والطحينة والبقدونس يخفف من أضرار الفسيخ والرنجة

الإثنين، 09 أبريل 2018 05:12 م
أستاذ كبد: تناول الزبادى والطحينة والبقدونس يخفف من أضرار الفسيخ والرنجة الأسماك المملحة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، من تناول الفسيخ لما يحتويه من نسبة عالية من الملح بالنسبة لمرضى الكبد، ما قد يؤدى إلى تدهور حالتهم، وقد تتطور الحالة إلى غيبوبة كبدية وخاصة لمرضى التليف، وكذلك حذر مرضى ضغط الدم المرتفع وقصور وظائف الكلى من تناول هذه الأسماك المملحة.

الطحينة  تقلل من اضرار الاسماك المملحة
الطحينة تقلل من أضرار الأسماك المملحة

ونصح هيكل فى تصريحات صحفية، هؤلاء بالإكثار من الخضروات الطازجة مثل الخس، والفلفل بألوانه، والبنجر، ويفضل أيضًا تناول الفاكهة الطازجة، ويمكن تناول الأرانب أو الدجاج المشوى.

البقدونس يخفف من اضرار الاسماك المملحة
البقدونس يخفف من أضرار الأسماك المملحة

وأضاف: "إذا كان المريض يرغب فى تناول الأسماك المملحة، فيمكن تناول قطع من الرنجة بعد نقعها فى الليمون والخل، لتقليل نسبة الأملاح الموجودة بها مما يجنب خطورتها على عضلة القلب وعلى الكبد".

الزبادى مفيد ويخفف من اضرار الاسماك المملحة
الزبادى مفيد ويخفف من أضرار الأسماك المملحة

وأوضح أنه يمكن تناول البقدونس والطحينة لتقليل الآثار الجانبية لهذه الأسماك المملحة، ويفضل كذلك الإكثار من شرب المياه، لأن ذلك يقلل من أضرار الاسماك المملحة على الكلى والجهاز الهضمى .

الزبادى يحتوى على خمائر ويحسن من الهضم
الزبادى يحتوى على خمائر ويحسن من الهضم

وأشار إلى أنه يجب على هؤلاء المرضى ممارسة المزيد من الحركة والرياضة، وعدم ملأ المعدة بهذه النوعية من الأطعمة، لأن ذلك قد يسبب المزيد من المشاكل الصحية لهم، مع تناول الفواكه الطازجة مثل البطيخ، والجوافة، والكيوى، والتفاح، والبرتقال، لأنها تحتوى على أملاح، ومعادن، وتحسن من حركة الأمعاء فتساعد على الهضم والإخراج، كما يمكن تناول الزبادى لأنه يحتوى على خمائر تساعد فى عملية الهضم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة