كيف يشخص الطبيب اضطراب طيف التوحد ؟

الخميس، 10 مايو 2018 10:00 ص
كيف يشخص الطبيب اضطراب طيف التوحد ؟ التوحد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التوحد من الاضطرابات التى تصيب الأطفال وتظهر عليهم من بعد الولادة وحتى أول 3 سنوات من عمره، ويسمى أيضاَ بالمرض الغامض، لعدم معرفة أسبابه حتى الآن رغم وجود بعض المقترحات من الأطباء للتوحد، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية تشخيص الطبيب لمرض التوحد.

قالت دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك، لـ"اليوم السابع"، أن التوحد ليس مرضاً، لأن المرض له أسباب وبالتالي يكون هناك علاج، مضيفة أنه اضطراب أو خلل يحدث بدون سبب واضح، أو بمعني أدق أسبابه التي طرحت ليست إلا مقترحات من قبل الأطباء و ليست أسباب مؤكدة.

دعاء محمد،
دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام

وأشارت إلى أن أبرز الأسباب التى طرحت من قبل الأطباء لاضطراب طيف التوحد هى: التطعيم، العامل الوراثي، التليفزيون، ملوثات المعادن الثقيلة، الحالة النفسية للأم، العلاج أثناء فترة الحمل، العزلة الاجتماعية، وغيرها من الأسباب التي لم تؤكد حتى الآن.

التوحد
التوحد

وأوضحت أن التوحد هو اضطراب نمائي عصبي يؤثر على المخ نتيجة إصابة غير معلومة المصدر وأكبر دليل على أنها غير معلومة المصدر هو الأشعة المقطعية علي المخ التي يطلبها طبيب المخ والأعصاب لتشخيص اضطراب طيف التوحد، حيث يجد الأشعة نظيفة، و ليس بها أي خلل يؤكد أن هذا هو سبب اضطراب طيف التوحد إلا إذا كان هناك خلل ما يؤدي إلى وجود إعاقة أو كهرباء علي المخ أو تلف بالمخ يصاحب التوحد .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة