المرأة فى ميدان التصوف.. "نساء الصوفية" يوم الجمعة "ذكر وتبرك" فى رحاب مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى.. "فهيمة": حياتى باتت متعلقة بالمقام.. و"فوزية": لو تأخرت عن معادى بيجينى فى المنام.. وأخرى: غذاء للروح

الجمعة، 11 مايو 2018 05:30 م
المرأة فى ميدان التصوف.. "نساء الصوفية" يوم الجمعة "ذكر وتبرك" فى رحاب مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى.. "فهيمة": حياتى باتت متعلقة بالمقام.. و"فوزية": لو تأخرت عن معادى بيجينى فى المنام.. وأخرى: غذاء للروح
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الانتماء للطرق الصوفية وترديد الأذكار فى الحلقات التى تزين مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى عقب صلاة الجمعة ليس قاصرا على الرجال فقط، فهم يشاركون الرجال فى ترديد الأوراد التى تطبقها الطريقة التى ينتمون إليهم تخالطهم الدموع والشوق وأخذ البركة فى يوم تخالطه البركة والنفحات خاصة ليلة الجمعة ومع اقتراب شهر رمضان يكثر الحاضرون لنيل النفحات والبركات.

 

1 سيدات الصوفية بمسجد القنائى
 سيدات الصوفية بمسجد القنائى

"تعلق العنصر النسائى بحلقات الذكر الصوفية فى قنا يوم الجمعة" مشهد يتكرر دائما فى حلقات الذكر تنشر فى جنبات المسجد عقب انتهاء الخطبة والصلاة، تشاهد كافة الأعمار من الرجال والنساء والسيدات يتدفقون لحضور جلسات الذكر والمدائح بمسجد القنائى، فهو يمتاز بالخصوصية خاصة عند الرواد والمحبين من مريدى الطرق الصوفية "الخليلية والإبراهمية والشاذلية" وغيرها، فهو أحد سلالة ال بيت رسول الله.

 

2 ضريح القنائى
 ضريح القنائى

حلقات الذكر التى تقام فى مسجد عبد الرحيم القنائى، عبارة عن ورد يقوم بترديده شيخ الطريقة ومن خلفة الرجال والنساء وهى عبارة عن ابتهالات وأذكار وصلاة على النبى محمد بصيغ مختلفة، تختلف من طريقة عن الأخرى فهناك من يستخدم الدف مع ترديد المدائح يعقبها توزيع بعض الأطعمة والحلوى والعصائر لمن حضر حلقة الذكر، ثم قراءة عدد من الفواتح مع أكثار النيات بقراءة الفاتحة لمن تقرأ من أجله سواء الحاضر أو الغائب، وفى الختام تأتى زيارة الضريح التى تكون فى نهاية الحلقات وترديد الأدعية المختلفة.

 

3 حلقات صوفية تحضرها السيدات
 حلقات صوفية تحضرها السيدات

حضور حلقات الطرق الصوفية عند النساء لا يرتبط بزواجاتهم فقط فهناك سيدات أخرى تنضم للحلقات التى تنتشر فى أرجاء المسجد، ويقومون بترديد الأوراد التى يرددها القائم على الطريقة الصوفية، والتى يتم توزيع الأوراد عن طريق بعض الكتب الصغيرة على الحاضرين، وهم يعتبرون الجلوس بين جنبات "الحضرة" نوع من البركة التى تحل عليهم يعقبها طلب الدعاء من صاحب الطريقة، وهناك من تأتى بأطفالهم ممن يعانون من "الخضة" لزيارة القنائى وحضور ورد الطرق الصوفية.

 

 

4 اطفال وسيدات بمسجد القنائى
اطفال وسيدات بمسجد القنائى

فوزية أحمد 50 سنة أكدت أنها تبع الطريقة الخليلية وأنا مواظبة على ترديد الورد وحضور الحضرة يوم الجمعة التى يتم تنظمها داخل مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى، وأقوم بزيارة المقام وأشعر وقتها بالراحة وأنا مواظبة على الأوراد، وزيارة القنائى يوم الجمعة شئ أساسى مقدرش أتاخر عن زيارته، لأنه لما بغيب عنه يأتيت فى المنام وهو أسد الصعيد ومن آل بيت الرسول.

 

5 الطرق الصوفية بمسجد القنائى
 الطرق الصوفية بمسجد القنائى

وقالت الحاجة فهيمة على 60 سنة: "متعلقة بزيارة أولياء الله الصالحين، وحضور حلقة الطريقة الشاذلية ونحن نقوم بتريد الأذكار والصلاة على سيدنا محمد، ثم نختم الزيارة بقراءة الفاتحة امام مقام سيدى عبد الرحيم القنائى، وانا روحى تمس حياتها من حب آل البيت ومن مقام القنائى، ويوم الجمعة شى مقدس وبعض الأوقات أصطحب جيرانى ويأتون بصحبة أولادهم لأخذ البركة من هذا المكان الطاهر.

5 حلقة لاحدى الطرق الصوفية
 حلقة لاحدى الطرق الصوفية

 

6 حضرة لأحدى الطرق الصوفية بقنا
 حضرة لأحدى الطرق الصوفية بقنا

 

7 حضرة صوفية
حضرة صوفية

 

8 مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى
 مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى

 

9 سيدات فى حضرة الطرق الصوفية
 سيدات فى حضرة الطرق الصوفية

 

10 الطرق الصوفية والسيدات
 الطرق الصوفية والسيدات

 

11 حلقة الصوفية
 حلقة الصوفية

 

1 سيدات الصوفية بمسجد القنائى
1 سيدات الصوفية بمسجد القنائى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة