سؤال من ماميز.. "ابنى عنده شهر ودايما بيعرق كده عنده عيب خلقى فى القلب"؟

الإثنين، 14 مايو 2018 07:00 ص
سؤال من ماميز.. "ابنى عنده شهر ودايما بيعرق كده عنده عيب خلقى فى القلب"؟ حديثو الولادة - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" ابنى عنده شهر ودايما بيعرق جامد وهو نايم وايديه ساقعة، هو كد عنده مشكلة فى القلب؟؟"، سؤال تلقاه  اليوم السابع، من إحدى الامهات .

وأحيانا يتعرض بعض الأطفال حديثى الولادة لعرق غزير وبرودة فى اليدين فهل هذه الاعراض دليل على اصابة الطفل بمرض فى القلب أم هى شىء طبيعى يمر به كل الأطفال الرضع.

وتجيب عن هذا السؤال الدكتورة مروة مسعد أخصائى أطفال وحديثى الولادة حيث قالت، إن الغدد العرقية هى الغدد الوحيدة التى تعمل عند الأطفال الرضع وتكون فى الرأس والرقبة واليد والقدم وتمثل 30% من وزن الطفل، لذلك تكون هذه الأعضاء هى الأكثر تعرضا للعرق والبرودة.

وأضافت، أن الدورة الدموية تكون نشيطة وغزيرة جدا  فى منطقة الرأس والصدر عند الأطفال الرضع ، وذلك يسبب دفئا فى المناطق وتعمل على تنشيطها أكثر فى منطقة الرأس وأثناء النوم وتسبب العرق المستمر، وتكون  الدورة الدموية بطيئة وضعيفة جدا فى الأطراف وهو أيضا سبب برودة اليدين.

وتابعت: لا داعى للقلق والخوف فقد تنتهى هذه الأعراض فى السنة الأولى من عمر الطفل وبالتحديد تختفى برودة اليدين فى الشهر الثالث ، أما العرق فى الغالب بعد عام من الولادة وقد يستمر حتى 4 سنوات ، وإذا استمر العرق لسنوات فهنا يعانى الطفل من فرط العرق وهو مرض وراثى .  

واستطردت حديثها: فى حالة إصابة الطفل بهذه الأعراض مع نقص فى الوزن وعدم القدرة على الرضاعة والتعب والإرهاق والكسل الشديد، هنا لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب  ، فقد يكون عيب خلقى فى القلب او مشكلة فى الغدة الدرقية ونقص فى نسبة السكر فى الدم .

                                                                                                                                                              

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة