أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء.. 14 قتيلا و20 جريحا فى تفجير مفوضية الانتخابات بطرابلس الليبية.."بومبيو" يؤدى اليمين وزيرا لخارجية أمريكا..الأمير هارى وخطيبته يختاران عربة زفافهما..شغب بكولومبيا خلال احتفالات عيد العمال

الأربعاء، 02 مايو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. 14 قتيلا و20 جريحا فى تفجير مفوضية الانتخابات بطرابلس الليبية.."بومبيو" يؤدى اليمين وزيرا لخارجية أمريكا..الأمير هارى وخطيبته يختاران عربة زفافهما..شغب بكولومبيا خلال احتفالات عيد العمال حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطر حادث تفجير مفوضية الانتخابات بالعاصمة الليبية طرابلس، على الأحداث العالمية والعربية، اليوم الأربعاء والذى أودى بحياة 14 شخصا و20 جريحا، فيما أعلن تنظيم داعشمسئوليته عن الحادث.

أما فى أمريكا، أدى مايك بومبيو اليوم اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأمريكية أمام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ومن أمريكا إلى بريطانيا حيث اختارالأميرهارى وخطيبته ميجان ماركل عربة زفافهما الملكية، ومن كولومبيا شهدت أعمال شغب واشتباكات عنيفة خلال احتفالات أعياد العمال.

وإليكم التفاصيل.. 

مقتل 14 شخصا وإصابة 20 آخرين فى تفجير مفوضية الانتخابات

البداية، قتل 14 شخصا وأصيب 20 آخرين فى تفجير مفوضية الانتخابات بالعاصمة الليبية طرابلس، بينهم امرأة حالتها مستقرة بمستشفى شارع الزاوية.

وقالت وزارة الصحة الليبية فى بيان صحفى، أن عدد الجثث موزع على عدد من مستشفيات طرابلس منهم جثتان بمستشفى الهضبة العام، إضافة لجثتين وصلتا إلى مستشفى شارع الزاوية و3 جثث وصلوا إلى مصحة دار الشفاء بغوط الشعال، و5 جثث وصلت إلى مستشفى أبو سليم.

وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عن تفجيرين استهدفا مفوضية الانتخابات فى طرابلس.

تفجير طرابلس

مايك بومبيو يؤدى اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأمريكية

ومن ناحية أخرى،أدى مايك بومبيو، اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأمريكية أمام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوزر عربية.

وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الأربعاء إن على كوريا الشمالية أن تلتزم بتفكيك برنامجها لأسلحة الدمار الشامل على الفور، مضيفا أن جهود نزع أسلحة بيونجيانج النووية لا تزال فى "المراحل الأولى" وأن النتائج "غير معروفة".

وتابع يقول فى مراسم أدائه اليمين فى مقر وزارة الخارجية بواشنطن "نحن ملتزمون بتفكيك برنامج كوريا الشمالية لأسلحة الدمار الشامل على نحو دائم ويمكن التحقق منه ولا رجعه فيه، وبأن تفعل ذلك دون إبطاء".

ترامب وبومبيو
ترامب وبومبيو

 

وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو

الأمير هارى وميجان يختاران عربة زفافهما الملكية

وعلى صعيد أخر، قال الأمير هارى وخطيبته ميجان ماركل، إنهما يتوقان إلى موكبهما عبر وندسور بعد زفافهما هذا الشهر وذلك بعد اختيارهما لعربة ملكية بدون سقف لهذا الموكب، ويستقل الأمير هارى حفيد ملكة بريطانيا وخطيبته الأمريكية عربة بأربع عجلات خلال جولتهما فى أنحاء المدينة بعد مراسم الزفاف فى قلعة وندسور مقر الملكة إليزابيث غربى لندن يوم 19 مايو.

قال قصر كينزنجتون فى بيان "الأمير هارى والآنسة ماركل يتوقان بشدة لهذه الرحلة القصيرة التى يأملان أن تتيح لهما التعبير عن امتنانهما لكل من تجمعوا فى وندسور للاستمتاع بأجواء هذا اليوم الخاص".

وسيأخذ الموكب العروسين من القلعة فى جولة عبر وندسور قبل إن يعيدهما إلى لونج واك وهو طريق شهير محاط بالأشجار يقود إلى بوابات القلعة.

وهناك أكثر من 100 عربة فى مجموعة العربات الملكية التى تجرها الخيول بينها خمس عربات من طراز لاندو المكشوف. واستخدم هارى إحدى هذه العربات خلال زفاف شقيقه الأكبر وليام على كيت ميدلتون عام 2011.

وقال قصر كينزنجتون إن خيول وندسور الرمادية ستجر العربة وسيرافقها أفراد من فرقة الخيالة الملكية.

العربة الملكية
العربة الملكية

 

عربة الزفاف (2)
عربة الزفاف 

 

عربة زفاف الأمير هارى وميجان ماركل الملكية
عربة زفاف الأمير هارى وميجان ماركل الملكية

إسرائيل تجرى مناورات عسكرية فى الجولان المحتل وسط توتر مع إيران

ومن إسرائيل، بدأ الجيش الإسرائيلى صباح اليوم مناورات عسكرية واسعة على طول الحدود الشمالية فى الجولان السورى المحتل.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن إسرائيل هى التى ضربت الموقع العسكرى شمالى سوريا مؤخرا حيث يتواجد مقاتلون إيرانيون، مستخدمة مقاتلات "إف -15".

و تستعد إسرائيل تستعد فى ما يبدو لصراع نشط وتسعى للحصول على مساعدات أمريكية، مشيرين إلى الزيارات الأخيرة التى قام بها وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان إلى الولايات المتحدة ورحلات كبار المسؤولين الأمريكيين إلى إسرائيل.

وأضافت الشبكة أن الهدف من الغارة كان شحنة أسلحة واردة، تضمنت صواريخ أرض-جو تم توصيلها حديثا من إيران.

وذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن عدد القتلى فى الهجوم بلغ نحو 40 شخصا بينهم عناصر إيرانيون، الأمر الذى نفته الجهات الإيرانية.

598396-01-02
أليات الجيش الإسرائيلى

 

أليات الاحتلال
أليات الاحتلال

 

دبابات
دبابات

أعمال شغب واشتباكات خلال احتفالات عيد العمال بكولومبيا

وفى كولومبيا، شهدت العاصمة الكولومبية بوغوتا، اليوم اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين تابعون لحركة فارك الكولومبية.

وطالب المتظاهرون بالإفراج عن مرشح الحركة لشغل مقعد بالكونجرس الكولومبى يسوع سانتريتش فى أقرب وقت.

وحذرت جماعة فارك  من أن القبض على سانتريتش فى وقت سابق من هذا الشهر بتهم تتعلق بالمخدرات فى الولايات المتحدة جعل اتفاق السلام التاريخى فى كولومبيا "أكثر نقطة حرجة"، مطالبين أمريكا بسرعة الإفراج عنه.

يذكرأن، أعلن الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس العام الماضى انتهاء النزاع من "الفارك" بعد إخراج آخر كميات الأسلحة من مناطق تجميعها  وقال سانتوس "إنه الفصل الأخير من النزاع مع هذا التخلى عن السلاح" ومنذ ذلك الوقت أصبحت فارك حزب سياسى وليس جماعة مسلحة.

اشتباكات
اشتباكات

 

أعمال شغب
أعمال شغب

 

الشرطة الكولومبية
الشرطة الكولومبية

 

متظاهرون يشعلون النار فى صورة ترامب خلال احتفالات عيد العمال بكولومبيا
متظاهرون يشعلون النار فى صورة ترامب خلال احتفالات عيد العمال بكولومبيا

 

ماكرون يزور قاعدة بحرية فى أستراليا ويتفقد غواصة للبحرية الملكية

ومن أستراليا، زار الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، قاعدة بحرية أسترالية، حيث تفقد خلال الزيارة الغواصة HMAS Waller، وهى غواصة من طراز كولينز تشغلها البحرية الأسترالية الملكية، وخلال الجولة تحدث الرئيس الفرنسى مع أفراد البحرية الأسترالية وطاقم الغواصة المتمركزة فى قاعدتها بالعاصمة سيدنى.

وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الأسترالى مالكولم ترنبول، وقعا، اليوم الأربعاء، عددًا من الاتفاقات، تأكيدا على عزمهما على بناء "شراكة أكثر عمقا" بين البلدين فى سياق "محور جديد فى منطقة المحيطين الهادئ والهندى"، وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافى مشترك فى ختام لقاء ثنائى "لدينا هدف مشترك: أن نجعل من بلدينا طرفى شراكة جديد فى منطقة المحيطين الهادئ والهندى".

من جهته قال ترنبول "نقف جنبا إلى جنب صفا واحدا ضد الإرهاب وضد كل الذين يريدون تقويض الديمقراطية"، مشيرا إلى "قيم يتقاسمها" البلدان مثل "الديمقراطية والحرية"، وعلى صعيد الدفاع، وقع ماكرون وترنبول "اتفاقا ثنائيا يتعلق بتوفير دعم لوجستى متبادل بين القوات المسلحة الفرنسية وقوات الدفاع الأسترالية".

كما تمت "المصادقة" على اتفاق حول الأمن المعلوماتى من خلال "رسالة نوايا" تهدف إلى تعزيز التعاون بين الوكالة الوطنية الفرنسية لأمن الأنظمة المعلوماتية ومركز الأمن المعلوماتى الأسترالى، وبحث المسؤولان التعاون بين البلدين على صعيد الأسلحة ولا سيما الاتفاق الموقع عام 2016 لتزويد أستراليا بـ12 غواصة من الجيل الجديد من صنع مجموعة "نافال".

ماكرون يزور غواصة أسترالية فى سيدنى
ماكرون يزور غواصة أسترالية فى سيدنى

 

ماكرون يزور قاعدة بحرية فى أستراليا
ماكرون يزور قاعدة بحرية فى أستراليا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة