حكايات من الشرق.. "موسم الهجرة إلى الشمال" الزواج لا يعنى اندماج الثقافات

الأحد، 20 مايو 2018 06:00 ص
حكايات من الشرق.. "موسم الهجرة إلى الشمال" الزواج لا يعنى اندماج الثقافات رواية موسم الهجرة إلى الشمال للكاتب الطيب صالح
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسم الهجرة إلى الشمال.. رواية للكاتب السوادنى الطيب صالح، التى أصبحت علامة فى الأدب العربى، حول العلاقة بين الشرق والغرب، والتى أصحبت من بين أفضل 100 رواية فى القرن العشرين.

فى رواية موسم الهجرة إلى الشمال نرى مصطفى سعيد، الطالب العربى، الذى يقوم بزيارة الغرب. قادمًا من أفريقيا، لا يعرف عن الثقافة الغربية أى شىء، ثم يحصل على وظيفة كمحاضر فى إحدى الجامعات البريطانية ويتبنى قيم المجتمع البريطانى، ومن هنا يتعرف على زوجته، جين موريس، وهى امرأة بريطانية ترفض قبول املاءات زوجها.

بعد أعوام يعود مصطفى إلى بلاده، حيث يلتقى هناك بصورة مفاجئة براوى القصة الذى عاش أيضًا فى بريطانيا. القصة نفسها تروى عن طريق قصص يرويها الراوى والبطل.

اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية فى القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا، وإجمالاً تتناول الرواية فى مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب. وتعد "موسم الهجرة إلى الشمال" من الأعمال العربية الأولى التى تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الآخر الغربى بعيون الشرقى والغربى بعيون الآخر الشرقى الذى ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسى يسوده السحر ويكتنفه الغموض.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة