قبل انطلاق كأس العالم 2018..

ذكريات الساحرة المستديرة.. هل كانت الركلة الأولى برأس جندى رومانى مقطوعة؟

الأحد، 20 مايو 2018 09:00 م
ذكريات الساحرة المستديرة.. هل كانت الركلة الأولى برأس جندى رومانى مقطوعة؟ الحرب الرومانية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سألت نفسك.. متى وكيف ومن أين أتت فكرة لعبة كرة القدم؟.. فى كتاب "أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال" للكاتب لوثيانو بيرنيكى، صدرت الترجمة العربية له عن دار مسعى، وفى طبعة مصرية عن تنمية، ونقله إلى اللغة العربية المترجم محمد الفولى، سوف نتعرف على العديد من التفاصيل التاريخية المرتبطة بنشأة الساحرة المستديرة.

أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال
 

أما عن سؤال النشأة، فيشير لوثيانو بيرنيكى، إلى أنه لا أحد يعرف لكرة القدم أصل محدد، فقد كانت هناك ست ألعاب على الأقل استخدمت فيها الكرة، وهى تعتبر أصولا لهذه الرياضة. فبعض المؤرخين يؤكدون أن جذور هذه الشجرة نبتت فى الصين القديمة إبان مملكة هان، فى القرنين الثانى والثالث قبل الميلاد، وهناك وجد نشاط كان يعرف باسم "تسوجو".

تسوجو رمز للعبة كرة القدم فى الصين
 

ويوضح "بيرنيكى" أن "تسوجو" هى لعبة تقوم على تحريك كرة من الجلد صغيرة محشوة بالريش والشعر نحو شبكة صغيرة، بقطر أربعين سنتيمترا، مثبتة فوق عصا طويلة من الخيزران، وفيها يسمح للمشاركين، على ما يبدو، بتحريك الكرة والصدر والظهر والكتفين فقط مع منع استخدام اليدين.

كأس العالم 2002
 

ما يؤكد هذه الفرضية، هو ما حدث فى معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، فى دورته لعام 2002، قبيل انطلاق مونديال كوريا واليابان، حينما قدم الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، ألفى قطعة قادمة من الشرق، تبرع بها هاوى الاقتناء الإنجليزى هارى لانجتون، وهى مقتنيات أصلية، تضمنت رسومات صينية لاحتفالات تظهر فيها مجموعة من الألعاب بالكرة، كما تضمنت قطعة أخرى يظهر عليها رمز صينى كتابى معناه "للركل"، ولا يعنى هذا أنه يجب إغفال أنشطة بدنية أخرى ظهرت فيها الكرة مثل الـ"كيمارى" اليابانى، والــ"إبيسلسيروس" اليونانى، والـ"هارباستوم" الرومانى.

أما عن الفرضية الثانية، وهى الأكثر تصديقا كما يقول الكاتب، والتى تتماشى مع صورتها الحالية، هى أن جذور لعبة كرة القدم تعود إلى إنجلترا. وذلك وفقا لما تقوله أسطورة بريطانية قديمة، وهى: أن أول مباراة كرم قدم فى التاريخ لُعبت على الأراضى الإنجليزية قبل خمسين عاما من ميلاد السيد المسيح، عندما بدأت مجموعة من الجنود الكلتيين فى ركل رأس جندى رومانى لقى مصرعه فى إحدى المعارك، ففى تلك الفترة تمكن "الإنجليز الشجعان" من مضاهاة ما فعلته قلة فى أوروبا وهو التصدى للفيالق الإمبراطورية بزعامة يوليوس قيصر.

يوليوس قيصر
 

ومن هنا تعلق الـ"فيفا" على هذا، وتقول: إن التاريخ الحديث لهذه الرياضة بدأ بالفعل فى بريطانيا وذلك فى عام 1863 "عندما انفصلت رياضة الرّغبى عن رياضة كرم القدم فتأسس بذلك أقدم اتحاد فى العالم: "اتحاد كرم القدم الإنجليزية"، ليصبح أول مؤسسة لها دور الحكم فى هذه الرياضة".

وفى نفس السياق، يؤكد الاتحاد الدولى لكرة القدم على أن العام نفسه شهد صياغة "قوانين كامبريدج"، وهى أول لائحة توضع لكرة القدم، وقد جاءت عقب اجتماع عقدته فى جامعة كامبريدج لجنة ترأسها هنرى دى وينتون وجون تشارلز ثرينغ، لتعميم قواعد محددة للعبة الجديدة، لتبدأ الكرة فى الدوران بصورة رسمية.

وهو ما سوف نتعرف عليه فى الحلقات المقبلة..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة