"الزراعة" تصدر حزمة إرشادية تجنبا لنفوق الدواجن بسب الموجة الحارة

الثلاثاء، 22 مايو 2018 01:49 م
"الزراعة" تصدر حزمة إرشادية تجنبا لنفوق الدواجن بسب الموجة الحارة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مركز  معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، حزمة من التوصيات الإرشادية  لمربى الدواجن لتفادى نفوقها بسب الموجة الحارة، خاصة التربية طبقاً للنظام المفتوح التى  تصل  إلى 70% و تتاثر  بصورة كبيرة بانخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة بينما تصل نسبة التربية وفقًا للنظام المغلق 30%.

 وقال  الدكتور محمد على فهيم، المدير التنفيذى لمركز معلومات تغير المناخ، إنه  لحماية المزارع من أخطار النفوق بسبب الارتفاع القياسى فى الحرارة يجب على أصحاب المزارع الالتزام "التام" بعدد من الضوابط  أهمها ضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج فى الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.

ثانياً وضع مضادات الإجهاد الحرارى وفيتامين C فى الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، مشددًا على أهمية الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتى تشهد ارتفاعًا كبير في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

ثالثاً ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعانى فيها الدواجن من الإجهاد الحرارى، ومن الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبى  العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة علي مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة