اضرار الكركم لمرضى السكر والحوامل

الخميس، 24 مايو 2018 01:00 ص
اضرار الكركم لمرضى السكر والحوامل أضرار الكركم على الحمل وبعض المرضى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكركم نوع من أنواع التوابل التى تأتى من نبات الكركم، ويستخدم عادة فى الطعام الآسيوى، كما يستخدم الكركم أيضا على نطاق واسع فى صناعة الدواء، بسبب احتوائه على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين، والتى غالبا ما تستخدم لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل.

يستخدم الكركم وفقا للموقع الطبى "webmd" لعلاج التهاب المفاصل وعسر الهضم، وآلام فى المعدة والعديد من الأمراض الأخرى، ولكن على الجانب الآخر قد يوجد أضرار للكركم.

الكركم احد انواع التوابل
الكركم احد انواع التوابل

 

أضرار الكركم

يعد الكركم آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم أو يوضع على الجلد بشكل مناسب لمدة تصل إلى 8 أشهر، الكركم عادة لا يسبب آثار جانبية كبيرة، ومع ذلك، قد يعانى بعض الأشخاص من اضطراب المعدة أو الغثيان أو الدوخة أو الإسهال.

أضرار الكركم فى الحمل:
 

خلال فترة الحمل، يكون الكركم آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بالكميات المسموح بها فى الطعام ومع ذلك، ولكن عند تناول الكركم بكميات طبية يكون غير آمن خلال على السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، لأنه قد يحفز الرحم، مما يعرض الحمل للخطر.

اضرار الكركم على الحامل
اضرار الكركم على الحامل

 

أضرار الكركم على المرارة:

الكركم يمكن أن يسبب مشاكل أسوأ للمرارة، لذلك ينصح بعد استخدم الكركم إذا كان لديك حصى فى المرارة أو انسداد فى القناة الصفراوية.

 

الكركم ومشاكل النزيف:

 قد يؤدى تناول الكركم إلى تباطؤ تجلط الدم، وهذا قد يزيد من خطر حدوث الكدمات والنزيف فى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

اضرار الكركم على المرارة
اضرار الكركم على المرارة

 

الكركم ومرض السكرى:
 

مادة  الكركمين، وهو مادة كيميائية توجد فى الكركم، قد تقلل من نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكر، لذاك يستخدم بحذر فى الأشخاص المصابين بالسكرى لأنها قد تجعل سكر الدم منخفضا جدا.

اضرار الكركم على مرضى السكر
اضرار الكركم على مرضى السكر

 

الكركم والعقم:

قد ينقص الكركم من مستويات هرمون التستوستيرون ويقلل من حركة الحيوانات المنوية عندما يؤخذ عن طريق الفم من قبل الرجال، وهذا قد يقلل من الخصوبة، لذلك يجب استخدام الكركم بحذر من قبل الأشخاص الذين يخططون إنجاب طفل.

 

نقص الحديد:

تناول كميات كبيرة من الكركم قد يمنع امتصاص الحديد من الجسم، لذا يجب استخدام الكركم بحذر عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

الكركم والعمليات الجراحية
الكركم والعمليات الجراحية

 

الكركم والعمليات الجراحية:

قد يبطئ الكركم من تخثر الدم، مما قد يسبب نزيفا إضافيا أثناء الجراحة وبعدها، لذا يجب التوقف عن استخدام الكركم على الأقل مدة 2 أسابيع قبل الخضوع لجراحة محددة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة