بتعانى من الانسداد الرئوى المزمن.. اعرف إزاى تصوم فى رمضان

الإثنين، 28 مايو 2018 10:00 ص
بتعانى من الانسداد الرئوى المزمن.. اعرف إزاى تصوم فى رمضان مرض الانسداد الرئوى-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الانسداد الشعبي الهوائي المزمن أو الانسداد الرئوى المزمن من الأمراض الصدرية المزمنة التى يعانى خلالها المريض من ضيق الشعب الهوائى وانسدادها، ويواجه مرضى الانسداد الرئوى المزمن صعوبة فى صيام رمضان خاصة إذا كانت حالة المريض غير مستقرة، وكذلك مع تناول الأدوية، فى هذا التقرير نقدم دليلاً لمرضى الانسداد الشعبى المزمن لصيام رمضان.

قال الدكتور عصام المغازى، استشارى الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن، لـ"اليوم السابع"، إنه يمكن لمرضى الانسداد الرئوى المزمن الصيام عندما تكون حالة المريض مستقرة ولا يحتاج إلى تناول علاج بانتظام ولفترات قصيرة.

الانسداد الرئوى
الانسداد الرئوى

وأوضح أنه يجب على مريض الانسداد الرئوى المزمن الإفطار فى الحالات الحادة والصعبة من المرض، حيث يحتاج المريض إلى تناول مضادات حيوية وموسعات لللشعب الهوائية ويجب عليه الانتظام فى العلاج، وخاصة إذا كانت حرارة الجو مرتفعة، حيث يصبح البصاق أكثر لزوجة ويحتاج المريض لسوائل أكثر عن طريق الفم.

وأضاف أنه فى الحالات الحادة من المرض تزداد كمية البصاق ويتغير لونه أو قد يحدث ضيق حاد بالشعب الهوائية.

وأشار إلى أن مرضى الانسداد الشعبى المزمن أو الانسداد الرئوى المزمن يعانون من النزلات الشعبية المزمنة أو أمفيزيما، وهي مرض انتفاخ الرئة، علاوة على ضيق بالشعب الهوائية، أو ما يسمى بتصفير الصدر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة