قرأت لك.. أشهر 50 خرافة فى علم النفس أشهرها موسيقى موتسارت تزيد الزكاء

الثلاثاء، 08 مايو 2018 07:00 ص
قرأت لك.. أشهر 50 خرافة فى علم النفس أشهرها موسيقى موتسارت تزيد الزكاء غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول كتاب "أشهر ٥٠ خرافة فى علم النفس.. هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان" تأليف سكوت ليلينفيلد وستيفن جاى لين وجون روشيو وبارى بايرستاين ترجمة محمد رمضان داود وإيمان أحمد عزب، ما يتبادله الناس بينهم بشكل دائم ويصدرونه فى شكل أحكام مطلقة.

ويقول المؤلفون فى مقدمة الكتاب: "كتابنا هذا هو أول كتاب يفحص وجهة النظر الكاملة لعلم النفس الشعبى الحديث، وأول كتاب يضع المفاهيم المغلوطة ذات الصلة بعلم النفس تحت مجهر الأدلة العلمية".

أشهر 50 خرافة
 

ويتابعون: "نأمل، من خلال القيام بذلك، أن نتخلص من الأفكار الشائعة الكاذبة وأن نسلح القراء بالمعرفة الصحيحة حتى يمكنهم استخدامها فى اتخاذ قرارات أفضل فى عالم الواقع. وقد عمدنا إلى استخدام أسلوب غير رسمى وجذاب ويفتقر إلى  لكى نجعل كتابنا سهل الفهم، وبذلنا جهدًا للطلاب المبتدئين وعامة الناس، ولم نفترض أن لدى القارئ معرفة أكاديمية بعلم النفس،  ومن أجل ذلك، آثرنا إبقاء استخدام اللغة المتخصصة فى الحدود الدنيا، ونتيجة لذلك أصبح من الممكن أن يستمتع بهذا الكتاب الأخصائيون وغير الأخصائيين على حد سواء".

 

ويقول المؤلفون: "بدأنا الكتاب بإلقاء نظرة عامة الأخطار التى تشكلها الخرافات المتصلة بذلك العلم وعلى عشرة مصادر رئيسة لهذه الخرافات، بعد ذلك، تعرضنا بالفحص لخمسين خرافة ذائعة الانتشار فى علم النفس الشعبى، وفى كل خرافة منها عمدنا إلى: مناقشة مدى انتشارها بين عوام الناس، والأمثلة التوضيحية عليها من داخل عالم علم النفس الشعبى المتسع، والأصول المحتملة لها، والأدلة البحثية المتعلقة بها. وعلى الرغم من أن محو الخرافات هو أحد أهدافنا الرئيسية، فسنذهب إلى ما وراء فضح زيف الخرافات. فمع كل خرافة من الخرافات سنناقش أيضا ما ثبت لنا صحته فيما يخص كل موضوع".

اشهر
ومن الخرافات التى تناولها الكتاب "معظم الناس لا يستخدمون إلا ١٠٪ فقط من قدرة المخ، يستخدم بعض الناس جانب الأيسر، ويستخدم البعض الآخر الجانب الأيمن، الحاسة السادسة ظاهرة علمية ثابتة معترف بها، الاستماع إلى موسيقى موتسارت يعزز ذكاء الأطفال الرضع، المراهقة حتما مرحلة اضطراب نفسى، يمر معظم الناس بأزمة منتصف العمر".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة