أكرم القصاص - علا الشافعي

إيه هو الفرق بين الاكتئاب الموسمى والمزمن؟

الأحد، 10 يونيو 2018 10:00 ص
إيه هو الفرق بين الاكتئاب الموسمى والمزمن؟ الاكتئاب-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاكتئاب أنواع كثيرة ومن بين ذلك نوعان يختلفان تمامًا عن بعضهما فيما يخص الفترة التى يحدثان فيها، وهما الاكتئاب الموسمى والمزمن، فهنا نقدم لك تفاصيل مهمة عن هذه الأمراض النفسية بحسب ما أوضحت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية.
 
قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الاكتئاب الموسمى هو الذى يحدث بسبب تغيير الفصول مثل الخاص بفصل الشتاء وهو عبارة عن حالة من الانعزال والكآبة والحزن واضطرابات فى النوم والأكل وعدم رغبة فى ممارسة الأنشطة اليومية.
 
وأرجعت أخصائى العلاج النفسى، الأسباب إلى أسباب وراثية أو عوامل أخرى ترجع إلى الظروف البيئية للشخص أو خبرات حياتية مرتبطة بفصل الشتاء، مضيفة أنه يوجد اكتئاب فى فصل الصيف أيضًا ولكنه أقل شيوعًا من الشتاء وتكون نفس الأعراض.
 
أما عن الاكتئاب المزمن، فقد أكدت الدكتورة أسماء أنه حالة من الاكتئاب الذى يسيطر على الشخص باستمرار وتكون الأسباب لخلل هرمونى أو عوامل وراثية ولا يرتبط بموسم معين وقد يكون استعداد الشخصية ضعيف فى مواجهة الظروف الحياتية الصعبة وقد يكون لديه خبرات مؤلمة مر بها فى فترة من حياته.
 
وأشارت الدكتورة أسماء إلى أن الاكتئاب هو الاكتئاب ولكن الفرق أن الشخص يعود للاكتئاب مرة أخرى سريعًا عندما يصاب باكتئاب مزمن، وتكون انتكاساته كثيرة ولكن أعراضه ليست شديدة بقدر أنه يستمر فترة طويلة مع الشخص، وتكون الأعراض نفسها للاكتئاب مع الكسل والانطواء أيضًا وكأنها سمة فى شخصيته، موضحة أن علاج كل منهما بالدعم الأسرى والجلسات النفسية ومضادات الاكتئاب من العقاقير، وإذا كان الاكتئاب عرض لمرض هرمونى فيجب علاجه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة