قبل مباراة فرنسا وبيرو.. أدباء عرب يعيشون فى باريس فهل قرأت أعمالهم؟

الخميس، 21 يونيو 2018 04:00 م
قبل مباراة فرنسا وبيرو.. أدباء عرب يعيشون فى باريس فهل قرأت أعمالهم؟ مباراة فرنسا وبيرو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الخميس، مباراة فرنسا وبيرو، ضمن مباريات كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، فى نسخته الـ21، وذلك ضمن منافسات دور المجموعات.

وفى هذا الإطار، نرشح لجمهور الأدب والقراءة وعشاق الساحرة المستديرة، روايات المبدعين العرب، الذين يقيمون فى عاصمة النور والثقافة، باريس.

إنعام كجه كى
 

الكاتبة العراقية إنعام كجه كى
 

إنعام كجه جى، كاتبة وصحفية وروائية عراقية، ولدت في بغداد عام 1952، نشرت إنعام كجه جي كتابا في السيرة بعنوان "لورنا" عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي الرائد جواد سليم. كما نشرت كتابا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات المحنة والحروب. لها من الروايات "سواقي القلوب" 2005 و"الحفيدة الأميركية" 2008 التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية، رواية "طشارى" 2014، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، ورواية "النبيذة" 2017.

الحبيب السالمى
 

الكاتب التونسى الحبيب السالمى
 

الحبيب السالمى، روائي تونسى، مقيم في باريس منذ سنة 1985، وصلت روايتاه "روائح ماري كلير" و"نساء البساتين" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، فى عام 2009 و2012.

ترجمت روايات الحبيب السالمى إلى عدة لغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، وله روايات: جبل العنز، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1988، صورة بدوي ميت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1990، متاهة الرمل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1994، حفر دافئة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999، عشاق بية، دار الآداب، بيروت، 2001، أسرار عبد الله، دار الآداب، بيروت، 2004، روائح ماري كلير، دار الآداب، بيروت، 2008، نساء البساتين، دار الآداب، بيروت، 2010، عواطف وزوّارها، دار الآداب، بيروت، 2013، بكارة، دار الآداب، بيروت، 2016.

كما صدر للكاتب الحبيب السالمى مجموعات قصصية، وهى: مدن الرجل المهاجر، الدار العربية للكتاب، تونس، 1977، امرأة الساعات الأربع، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1986.

هدى بركات
 

الكاتبة اللبنانية هدى بركات
 

هدى بركات، كاتبة لبنانية، تعيش فى فرنسا، وحائزة على وسام الثقافة والفنون برتبة فارس، والذى يعد واحدًا من أرفع أربعة أوسمة تمنحها فرنسا لمن أبدعوا فى الفنون أو الآداب أو فى نشر الثقافة الفرنسية.

ومن أعمال الكاتبة هدى بركات: حجر الضحك، حارث المياه، أهل الهوى، سيدي وحبيبى، ملكوت هذه الأرض، رسائل الغريبة، فيفا لا ديفا: مسرحية بالعامية اللبنانية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة