فى كأس العالم 2018 ..

قبل مباراة مصر والسعودية.. "الحرافيش" تنتظر "بنات الرياض" فى "أرض السواد"

الإثنين، 25 يونيو 2018 11:26 ص
قبل مباراة مصر والسعودية.. "الحرافيش" تنتظر "بنات الرياض" فى "أرض السواد"
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الاثنين، مباراة منتخب مصر والسعودية ضمن مباريات كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، فى الجولة الثالثة والأخيرة بكأس العالم للفريقين، وفى هذا السياق نرشح لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور القراءة، والأدب العربى، أعمالا أدبية من مصر والسعودية، تجسد بصورة أدبية لقاء مصر والسعودية فى هذه المباراة.

 

ملحمة الحرافيش للفائز بجائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ

ملحمة الحرافيش للكاتب نجيب محفوظ
 

الحرافيش.. ملحمة روائية رواية للكاتب المصرى نجيب محفوظ، صدرت لأول مرة فى عام 1977. وتحكى قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة، ويعتقد بأنها فى منطقة الحسين فى بداية فترة الأسرة العلوية فى مصر.

وكانت الحرافيش ولا تزال مادة رائعة للسينما والتلفزيون المصرى حيث تمثلت فى أكثر من فيلم سينمائى منها الحرافيش والمطارد وشهد الملكة والجوع والتوت والنبوت الجانب مسلسل الحرافيش فى أجزائه الثلاثة.

وتتحدث ملحمة الحرافيش عن فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب، وتتشعب أحداث وشخصيات رواية الحرافيش فى ذهن القارئ كما فى قلم الكاتب لتزرع أفكاراً عديدة وتصب فى فكرة تواتر الأجيال وضياع الأصول من جيل إلى آخر واندساس العروق.

ويحضر الدين فى رواية الحرافيش كالروح التى لا يستطيع الإنسان إخراجها من بدنه رغم التمرد عليها، فهى ملحمة روائية تحتوى الحياة وتكتسى كل الطوابع وتسرد جل القيم بسخاء. وتمتلئ الرواية بأبيات من الشعر الفارسى التى استخدمها الكاتب كرمز للمجهول الذى تهيم به أرواح البشر، وتتوالى قصص الملحمة الروائية كمعزوفة رائعة تختلط بها القوة والضعف، الخير والشر، الأمل واليأس.


 

ملحمة أرض السواد للكاتب السعودى عبد الرحمن منيف

رواية أرض السواد للكاتب عبد الرحمن منيف

أرض السواد.. ثلاثية روائية للكاتب عبد الرحمن منيف تطرقت لتاريخ العراق الاجتماعى والسياسى خلال القرن التاسع عشر ركزت بالأساس على تفاعلات الشخصية العراقية مع الأحداث العالمية الكبرى آنذاك كهزيمة نابليون فى مصر وبقايا فكر الثورة الفرنسية فى العالم والأطماع الإنجليزية فى الشرق وظلال السلطة فى عاصمة الخلافة.

تناول الجزء الأول من ملحمة أرض السواد تفاصيل وصول داود باشا إلى كرسى الولاية مبرزا أساليب الحكم فى أرض الرافدين وكانت كل الشخصيات تدور فى فلك السراى عكس الجزء الثانى الذى تحرر منها وخرج إلى شوارع بغداد ثم متبعا رحلة القنصل البريطانى ريتش الذى كان المحرك الثانى للأحداث إلى الشمال وكانت شخصية "بدرى" أهم شخصية فى هذا الجزء، وهى التى حولت أكثر الأحداث من بغداد إلى كركوك.

ففى الجزء الثالث بعد أن اطمئن داود باشا على حكمه عبر حملات على الشمال والجنوب المتمردين دخل فى صراع مباشر مع القنصل البريطانى الذى لم يجد سبيلا أمام صعود الباشا إلا التهديد بأوراق التدخل العسكرى البريطانى وتنتهى الرواية على الصراع غير المحسوم بين داود باشا والقنصل البريطانى.

أبرز ما يميز رواية أرض السواد أنها آخر ما كتب عبد الرحمن منيف (1997-1999) واعتبرها البعض محاولة للرجوع إلى منابع الطفولة خاصة أنه أهدى هذا العمل إلى أمه نورة العراقية التى أرضعته حب العراق كما قال وقد استعمل فى الحوار اللهجة البغدادية بكل تفاصيلها اليومية وبث فى أرجاء الرواية النظرة العراقية للأشياء سواء على مستوى الحاكم أو على مستوى العامة وقد حاول منيف أن يقول أن تاريخ العراق تنطبق عليه قاعدة أن التاريخ يعيد نفسه. قال أحد النقاد أن الحدث فى رواية أرض السواد هو العراق وحده.


 

رواية بنات الرياض للكاتبة رجاء عبد الله الصانع

رواية بنات الرياض للكاتبة رجاء عبد الله الصانع

بنات الرياض رواية للكاتبة السعودية رجاء عبد الله الصانع، المعروفة باسم رجاء الصانع، وهى الرواية الأولى لها، وقال عنها الكاتب غازى القصيبى: "هذا عمل يستحق أن يقرأ.. وهذه روائية انتظر منها الكثير.. تزيح الستار العميق الذى يختفى خلفه عالم الفتيات المثير فى الرياض".

وتدور رواية بنات الرياض حول حكاية أربع فتيات من الطبقة الغنية فى العاصمة السعودية، اسمتهن قمرة ولميس وسديم وميشيل "مشاعل"، ارتبطن بعلاقة صداقة، ومكاشفة لأسرارهن عبر الشبكة العنكبوتية، وطرح خمسين رسالة إلكترونية، وجهت إلى مجموعات "الياهو جروب" المعروفة، أطلقت عليها "سيرة وانفضحت".

فى رواية بنات الرياض تبحث الفتيات الأربع عن الحب: قمرة مطلقة بعد اكتشاف خيانة زوجها لها، سديم تركها خطيبها بعد أن سلمته نفسها فى لحظة من تشتت ورغبة ليتركها بعد ليلة دافئة، ثم تأخذه الظنون بعيداً ومعتقداً أنها فعلت ذلك مع آخرين قبله، أما مشاعل فلم يتمكن حبيبها من الزواج، وفشلت علاقته بها، لأنه امتثل لأوامر أمه الرافضة أن يتزوج ابنها من فتاة أمها أمريكية، ولميس فكانت أوفر حظاً منهن، ولعبت دوراً فى مساعدتهن، وروت تجاربهن، وأقامت علاقات جيدة معهن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة