مونديال الأدب..

نيجيريا والأرجنتين.. الـ"أشياء تتداعى" و"ساباتو" يحاول الهروب من "النفق"

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 07:00 م
نيجيريا والأرجنتين.. الـ"أشياء تتداعى" و"ساباتو" يحاول الهروب من "النفق" غلاف كتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى منتخب نيجيريا والأرجنتين فى مباراة اليوم الثلاثاء، ضمن مباريات كأس العالم 2018، والتى يسعى خلالها فريق الأرجنتين للفوز من أجل الصعود إلى دور الـ 16 فى المونديال المقام فى روسيا، ضمن منافسات الجولة الثالثة بالمجموعة الثالثة.

وفى هذا السياق، نرشح لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، ضمن فقرة مونديال الأدب، روايتين، الأولى وهى رواية "أشياء تتداعى" للكاتب النيجيرى تشينو أتشيبى، والثانية من الأرجنتين، وهى رواية "النفق" للكاتب الأرجنتينى إرنستو ساباتو.

رواية أشياء تتداعى للكاتب تشينوا أتشيبى

أشياء تتداعى.. رواية كتبها الكاتب النيجيرى تشينو أتشيبى، باللغة الإنجليزية للكاتب، وصدرت لأول مرة عام 1958، عن دار وليام هاينمان فى المملكة المتحدة، وأصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة الترجمة العربية لها، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم عبد السلام إبراهيم.

تذخر رواية "أشياء تتداعى" للكاتب تشنوا أتشيبى، بالعديد من الأمثال والحكم النيجيرية، وهو ما يبرز ارتباط أبناء نيجيريا بثقافة أسلافهم، المهددة أمام ثقافة الرجل الأبيض الذى تسلل عبر حركة التبشير.

وفى رواية "أشياء تتداعى" يضعنا تشنوا أتشيبى أمام ثقافتين متصارعتين، الأولى تنتمى إلى الأرض التى نشأت عليها، حيث أساطير الأسلاف وطقوسهم فى الحفاظ على أرض القبيلة وزيادة ثروات أبنائها ونسلهم، والثانية هى ثقافة الغازى الذى جاء بجنوده إلى المدن وسرعان ما أرسل أساقفته ومبشريه ليخلّصوا هذه الشعوب من عبادة الأوثان، لنجد أنفسنا أمام سؤال عن جدوى الدين وأهميته فى حياة البشر.

رواية أشياء تتداعى للكاتب تشينوا أتشيبى (1)
رواية أشياء تتداعى للكاتب تشينوا أتشيبى (1)

 

رواية النفق للكاتب إرنستو ساباتو

النفق.. رواية للكاتب الأرجنتينى إرنستو ساباتو، صدرت لأول مرة عام 1948، وتدور أحداث الرواية حول رسام أصيب بالجنون، وذلك لشعوره بالوحدة القاتلة، الأمر الذى دفعه لارتكاب جريمة قتل فى حق ماريا إيريبارنى، المرأة الوحيدة التى استطاعت أن تتواصل معه من خلال إحدى أهم اللوحات التى رسمها والتى أثارت النقاد.

وتمثل ماريا إيريبارنى، فى رواية "النفق" الشخصية الأنثوية الجذابة التى قدر لها الكاتب أن تسيطر على عقلية الرسام، ولهذا استطاعت فهم لوحته التى ارتبطت بمشاهد من حياتها، وهو بدوره ما أدى إلى انجذابها للعمل الفني، ومن ثم ينجذب إليها الرسام فى محاولة منه للبحث عن التواصل المفقود فى حياته وبشخصيتها المستسلمة والغامضة نوعًا ما والمثيرة للشفقة أحياناً تدخل معه فى علاقة غريبة الأطوار مما جعل الرسام ينتابه الشك فى مدى جديتها واستمتاعها.

 

رواية النفق للكاتب إرنستو ساباتو (1)
رواية النفق للكاتب إرنستو ساباتو (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة