أكرم القصاص - علا الشافعي

سوق التونسى الجديد صمام أمان لحماية العاصمة من الحرائق.. بديل لـ5 أسوق عشوائية ويتصل بالأوتوستراد.. افتتاحه نهاية العام على مساحة 100 ألف متر بتكلفة 205 ملايين جنيه.. ومحافظ القاهرة: "السوق القديم قنبلة موقوتة"

الخميس، 28 يونيو 2018 07:00 ص
سوق التونسى الجديد صمام أمان لحماية العاصمة من الحرائق.. بديل لـ5 أسوق عشوائية ويتصل بالأوتوستراد.. افتتاحه نهاية العام على مساحة 100 ألف متر بتكلفة 205 ملايين جنيه.. ومحافظ القاهرة: "السوق القديم قنبلة موقوتة" المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة وسوق التونسى الجديد
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتقد الكثير وجود أسواق عشوائية فى عدة أماكن بالعاصمة خاصة المزدحمة منها، ولا يتخيل البعض حجم الكارثة التى قد تنتج إذا شب حريق فى إحدى هذه الأسواق، وهو ما حدث بالفعل فى نماذج مماثلة والتى ينتج عنها خسائر بالملايين بالإضافة إلى خسائر الأرواح والاصابات المتعددة، ويحدث هذا لنتيجة افتقار هذه الأسواق لوسائل الأمان والإشتراطات الأمنية، وصعوبة دخول سيارات الإسعاف أو الإطفاء لضيق المساحات وكثرة الإشغالات.
 

سوق التونسى الجديد بديلا لـ5 أسواق عشوائية

ومن أخطر الأسواق عشوائية بالقاهرة، 5 أسواق عشوائية محصورة بين شمال المجزر الآلى بالبساتين فى الجزء المحصور بين مقابر التونسى ومقابر الإمام الشافعى، وهى تمثل خطورة كبيرة على حياه المواطنين المترددين علبها وشهدت عدة حرائق لوجود مواد سريعة الإشتعال بها.
 
 
وتعمل محافظة القاهرة الأن على انشاء سوق جديد يستوعب كل هذه الأسواق "الاسواق ال5 بحيث يكون قريب منها تسهيلا على البائعين وبه كافة الخدمات ووسائل الأمان واشتراطاته، بالإضافة إلى تخصيص اماكن للانتظار وغيرها من المميزات التى تعمل على حماية المواطنين وتمنع التزاحم.
 

مساحة السوق 100 ألف متر تقريبًا

وعلى بعد كيلو متر من سوق التونسى القديم القريب من حى الخليفة، تجد مئات الأيادى عاملة تسابق الزمن لانهاء سوق التونسى الجديد الذى تبلغ مساحته 100 الف متر مربع تقريبا بتكلفة إجمالية 205 ملايين جنيه، والذى من المقرر أن ينتهى قبل نهاية العام الجارى، ويسع 5 أسواق محيطة به لينقذ المنطقة من كوارث حرائق تلك الأسواق.
 
 
 

جولة لـ"اليوم السابع" بالسوق

ورصد "اليوم السابع"، نسبة الأعمال الإنشائية فى المشروع من خلال جولة ميدانية، حيث تتكون المبان التى يتم انشائها من دور واحد وأخرى من دورين، ويوجد موقعين بديلين لسوق التونسى القديم بالمنطقة الصناعية بحى البساتين الأول على مساحة 30 ألف م2 تقريبا، ويواجهه الموقع الثانى بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء ويتصلان بطريق الأتوستراد، و سيخصص الموقع الاول لنقل 4 أسواق هى سوق الاثاث المستعمل وسوق أسفل كوبرى التونسى وسوق التونسى وسوق الموبيليا من خلال إقامة 5 مبانى، أما الموقع الثانى فسيخصص لنقل سوق شارع 16 والذى يعمل فى نشاط الخردة، على مساحة اجمالية 8830 م2 ويستوعب 340 وحدة .
 

افتتاح المشروع قبل نهاية العام الجارى

من جانبها أكدت المهندسة منى جرجس مدير مشروع سوق التونسى الجديد، أن هناك متابعة خاصة من محافظ القاهرة للمشروع وهناك تشديدات لسرعة الانتهاء من المشروع قبل العام الجارى، مؤكدا أن المحافظة تنظم اجتماعا دوريا لمتابعة المشروع ونسب التنفيذ به بحضور محافظ القاهرة ومدير إسكان القاهرة ونائب محافظ القاهرة.
 
 

الانتهاء من إنشاء 60% من أعمال المشروع

وأضافت مدير مشروع سوق التونسى أن نسبة الأعمال الإنشائية بالمشروع بلغت حتى الآن 60 % تقريبا، مؤكد ان الأعمال تتم يوميا دون توقف لسرعة الانتهاء من السوق فى أقرب وقت، مؤكدة أن السوق تتوافر به كافة اشتراطات الحماية المدنية كذلك أماكن لانتظار السيارات كجراجات أسفل المبانى تسع حوالى 500 سيارة كما سيتم توفير وسائل الخدمات اللازمة لراحة الزوار والعاملين بالسوق، وذلك تنفيذا لتوجيهات المحافظ.
 

رفع كفاءة الشوارع المؤدية للسوق الجديد

وبدوره أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه سيتم رفع كفاءة شارع الجزائر ليكون اتجاهين 30 متر لخدمة سوق التونسى الجديد ويعمل كمحور رئيسى رابط بالأتوستراد وتطوير السوق المؤقت ليكون سوق ثابت لمواد تشطيبات البناء وتحويل إحدى المناطق لتكون موقف سيارات دائم وسوق سيارات أسبوعى مكشوف.
 
 

 تكلفة إنشاء السوق 205 ملايين جنيه

وأضاف المحافظ أن تكلفة إنشاء سوق التونسى الجديد 205 ملايين جنيه تقريبا بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية ويشمل كل أعمال المشروع من منشآت خرسانية وتشطيبات داخلية وخارجية ومد المرافق والشبكات والطرق، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة مؤخرا على اضافة مساحات مجاورة لموقع المشروع لتوسعة مساحات السوق وإضافة أنشطة أخرى له.
 

السوق الجديد سيشمل كل الخدمات

وأشار المحافظ إلى أن السوق الجديد سيشمل كل الخدمات من دورات مياه وكافيتريات تخدم الباعة والمترددين عليه كما سيوجد به نقطة شرطة تخدم السوق والمنطقة المحيطة به ونقطة إطفاء كاملة وإدارة للتشغيل والصيانة والأمن، كما سيتم نشر كاميرات المراقبة به وتوصيلها بنقطة الشرطة المتواجدة بالمكان لإحكام عملية تأمين السوق.
 
 

محافظ القاهرة: السوق القديم أحد القنابل الموقوتة

وأكد المحافظ أن سوق التونسى العشوائى القديم كان يعد أحد القنابل الموقوتة التى يمكن انفجارها فى أى لحظة وتعرض للعديد من حوادث اشتعال الحرائق والخسائر، وقد روعى فى اختيار موقع السوق الجديد قربه من موقع السوق القديم حرصا على البعد الاجتماعى لقاطنيه حيث لا يبعد إلا حوالى كيلومتر عن الموقع القديم، كما أنه يتصل بطريق الاتوستراد مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديد بكافة مناطق القاهرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة