أكرم القصاص - علا الشافعي

كن أنت مصدر المعلومة.. كيف تتحدث مع طفلك عن الجنس ومراحل البلوغ

الجمعة، 08 يونيو 2018 09:00 ص
كن أنت مصدر المعلومة.. كيف تتحدث مع طفلك عن الجنس ومراحل البلوغ تربية الطفل السليمة
سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى تبنى شخصية طفلك بشكل صحيح هناك العديد من القواعد النفسية والتربوية التى يجب أن تكون على علم بها، فالتربية لها أصول وقواعد نفسية وصحية وبيئية وخلقية ودينية، وحتى لا نحيد عن الصواب فاللجوء للمتخصصين هو الحل لمعرفة كيفية التعامل النفسي مع الطفل فيما يخص الحديث عن العورة والجنس... الخ.

كن أنت مصدر المعلومة الأول لطفلك

كن مصدر المعلومة لطفلك
كن مصدر المعلومة لطفلك

يؤكد الدكتور أحمد عبد الله، أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق في تصريح لليوم السابع على ضرورة أن يكون الأب والأم هما المصدر الأول للمعلومة فيما يخص مواضيع الجنس وتطورات البلوغ والعورة... الخ، لأن الغموض يبحث الأبناء للبحث عن سبيل بديل لتلقي المعلومة وغالبا ستكون خاطئة أو مبالغ فيها أو مشوهه أو مبتورة؛ لذا فعلى الآباء والأمهات تفهم تطور الطفل الطبيعي والإجابة عن تساؤلاته وإشباع فضوله بصدق وثقة.

هناك فرق بين العيب والتنظيم الاجتماعي

أشار الدكتور أحمد عبد الله إلى وجود فرق بين العيب والتنظيم الاجتماعي، وأن هناك في حياتنا بعض التنظيمات الاجتماعية منها تغطية أجزاء معينة في الجسم للولد والبنت والرجل والمرأة، ليس خجلا أو عارا أو لأنها عيب يجب ستره، وإنما كنوع من التنظيم الديني والاجتماعي، منها أن عورة الزوجة لا تنكشف إلا على زوجها وكذلك الزوج لأنها حقوق لهم وليست لغيرهم، ووجود حدود معينة لما يكشف أمام المحارم مثل الأخ والخال والعم، وما يجب ستره أمام الغرباء.

ولفت إلى ضرورة توعية الوالدين لأبنائهم بالأحكام الشرعية وقواعد النظافة والاغتسال وتغيير الهرمونات التي تؤدي إلى تغيير فسيولوجي ونفسي واضطرابات في المزاج، والتوجه إلى الطبيب المختص في حال ملاحظة أي مشكلة والتقاطها مبكرا للتمكن من علاجها والتعامل الصحيح معها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة