الصحف العالمية اليوم: 5 أطفال مهاجرين يقاضون إدارة ترامب بسبب ظروف احتجازهم القاسية.. واحتدام التنافس بين أمريكا والصين وروسيا فى تطوير الغواصات النووية.. والجيش الإسرائيلى يدفع بقوات برية لهضبة الجولان المحتل

الأحد، 01 يوليو 2018 01:59 م
الصحف العالمية اليوم: 5 أطفال مهاجرين يقاضون إدارة ترامب بسبب ظروف احتجازهم القاسية.. واحتدام التنافس بين أمريكا والصين وروسيا فى تطوير الغواصات النووية.. والجيش الإسرائيلى يدفع بقوات برية لهضبة الجولان المحتل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ولاجئين
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى- فاطمة شوقى- اسراء أحمد فؤاد- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد" اليوم السابع" العديد من التقارير المنشورة بالصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، من بينها قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن خمسة من الأطفال المهاجرين يقاضون إدارة الرئيس ترامب بسبب ما قالوا إنه ظروف أشبه السجن ومعاملة قاسية يتلقونها أثناء احتجازهم من قبل الوكالات الفيدرالية.

 

ووفقا للدعوى القضائية التى تم تقديمها يوم الجمعة، قال الأطفال إن السياسيات التى يستخدمها مكتب إعادة توطين اللاجئين ووزارة الصحة والموارد البشرية تسبب أذى بالغ للأطفال نفسيا وجسديا بفرض ظروف صارمة أشبه بحكم السجن.

 

وقال القصر أيضا إنه تم إعطائهم عقاقير قوية ذات تأثير نفسى رغما عنهم وبدون موافقة آبائهن لعلاجهم من حالات الاكتئاب أو أعراض أخرى تتعلق بالصحة العقلية يحددها مكتبة توطين اللاجئين.

 

وتتراوح أعمار الأطفال أصحاب الدعوى القضائية ما بين 12 إلى 17 عاما، وقد وصلوا جميعا إلى الحدود الأمريكية المكسيكية قادمين من هندوراس والمكسيك وجواتيمالا والسلفادور. وفى حين أنهم عبروا الحدود لا يرافقهم بالغين، إلا أن الأطفال ليسوا جزءا من الموجة الأخيرة من المهاجرين الذين تم فصلهم واحتجازهم فى إطار سياسة عدم التسامح التى تبناها البيت الأبيض.

 

 

وقالت "نيوزويك" إن أحد المدعين، تم حرمانه من إعادة توحيده مع شقيقته البالغة، وأصبح مكتئبا أثناء وجوده قيد الاحتجاز. ونتيجة لذلك تم إعطائه عقار زولوف المضاد للاكتئاب، إلا أن أضر بمعدته ورفض تعاطيه. وبعد هذا تم نقله إلى مؤسسة نفسية، ولا يزال يتم إعطائه عقاقير رغما عن إرادته، بحسب ما جاء فى الدعوى القضائية.

 

وأوضحت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، أن أكبر ثلاثة قوى بحرية فى العالم تطور الجيل القادم من أساطيل الغواصات النووية، ليسرعوا بذلك سباق التسلح تحت الماء بين الولايات المتحدة والصين وروسيا.

 

وقال المحللون إنه على الأقل حتى الآن، تظل أمريكا هى القوى البحرية الأكثر هيمنة حتى فى الوقت الذى يعمل خصومها الرئيسيون على التغلب على المزايا الأمريكية. ويبدو أن كل دولة لديها أهداف استراتيجة مختلفة، مع  تصميم الولايات المتحدة على الحصول على كفاءات أكبر فى حين يركز الصينيون والروس بشكل أساسى على التقدم التكنولوجى، وتحقيق المزيد من التسلل.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إنه مع تصاعد التوترات فى بحر الصين الجنوبى، فإن الدول الثلاثة، التى لديها أكبر قوات بحرية فى العالم، تستعد بقوة لأى صراع محتمل سواء نووى أو تحت البحر، مع تطويرهم أو تكميلهم غواصات باليستية نووية SSBNs، والغواصات الهجومية SSNs. قد دخلت الدول الثلاث فى نزاعات إقليمية فى تلك المياه، وزادت الصين من تدريباتها العسكرية التى تعتمد على الغواصات كاستعراض للقوة.

 

الصحف البريطانية: تدريبات سرية لمسئولين لإدارة الأيام التالية لوفاة الملكة إليزابيث

كشفت صحيفة "صنداى تايمز"، إن الوزراء البريطانيين اتخذوا مسئولية التخطيط للأيام التى تلى وفاة الملكة اليزابيث، ملكة بريطانيا للمرة الأولى، وقالت إنهم بدءوا تدريبات سرية للتحضير لـ10 أيام حداد وطنى.

 
 
وترأس ديفيد ليدنجتون نائب تيريزا ماي، اجتماعا موسعا يوم الخميس، ضم أيضا وزير الداخلية ساجد جافيد، وأندريا ليدسوم ، زعيم مجلس العموم ؛ والوزير الاسكتلندى ديفيد مونديل.
 
 
وركز التمرين، الذى أطلق عليه اسم "قلعة دوف"، على اليوم الذى يلى وفاة الملكة، حيث تحدث الوزراء حول موعد إصدار رئيس الوزراء تصريحات علنية بشأن وفاتها. 
 
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الدافع وراء هذا التمرين لم يكن المخاوف الخاصة بشأن صحة الملكة، ولكن جاء ذلك فى غضون أسبوع من غياب الملكة التى تبلغ من العمر 92 عاما عن الخدمة فى كاتدرائية سانت بول ولم تكن على ما يرام.

 

الصحافة الإسبانية: 60 خبيرا من منظمة الدول الأمريكية يراقبون الانتخابات المكسيكية

 

توجه الناخبون المكسيكيون، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع، من أجل الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسية حاسمة، حيث أن أندرس أوبرادور الأوفر حظا فيها، ويطلق المكسيكيون عليه لقب "ترامب المكسيك"، وذلك لأنه قادم من خارج الطبقة السياسية التقليدية التى أعرب الكثير من المكسيكيين عن سأمهم منها، ويوجد أكثر من 18 ألف منصب محل نزاع، على المستوى الاتحادى والمحلى.

 

المرشحون فى الانتخابات 

 

ووفقا لقناة "تليبيزا" المكسيكية فسيقوم أكثر من 60 خبيرا ومراقبا من 23 بلدا من بعثة الزوار الأجانب فى منظمة الدول الأمريكية (MVE / OAS) بمراقبة الانتخابات الفيدرالية والمحلية التى ستجرى اليوم فى المكسيك.

وبقيادة الرئيس السابق للجمهورية الدومينيكية ليونيل فرنانديز، سيجرى الخبراء تحليلا موضوعيا للعملية الانتخابية من حيث التنظيم الانتخابى والتكنولوجيا، وتمويل الحملات الانتخابية، والعدالة الانتخابية، والمشاركة السياسية للمرأة ، والأمن الانتخابى ومشاركة الشعوب الأصلية.

وتم نشر البعثة فى ولايات مختلفة من البلاد لجمع معلومات حول تطوير العملية الانتخابية ومراقبة يوم الاقتراع الذى سينتخب فيه المكسيكيون.

وقبل الانتخابات، اجتمع رئيس البعثة والفريق التقنى مع السلطات الانتخابية والحكومية والأحزاب السياسية والمرشحين وممثلى المجتمع المدنى وأعضاء المجتمع الدولى من بين آخرين.

وستكون هذه هى المهمة الرابعة التى تنشرها منظمة الدول الأمريكية فى المكسيك، بعد مراقبة الانتخابات الفيدرالية فى عامى 2009 و2015، والانتخابات المحلية فى عام 2012.

وسيتم التصويت على رئيس الجمهورية للحكم من 1 ديسمبر 2018 إلى 30 نوفمبر 2024، كما سيتم انتخاب 128 عضوا فى مجلس الشيوخ و500 عضو فى مجلس النواب، بالإضافة إلى ذلك ستكون هناك انتخابات للحاكم فى 8 ولايات، وسيتم تجديد المؤتمرات المحلية وقاعات المدينة فى 30 ولاية.

وفى العاصمة مكسيكو سيتى، سيتم انتخاب رئيس حكومة، و16 عمدة، و10 مستشارين لكل ترسيم، بالإضافة إلى 66 نائبا للجمعية التشريعية. وتعتبر انتخابات اليوم من أكبر الانتخابات فى تاريخ المكسيك.

كما قام ما يقرب من 10 من القادة السياسيين والاجتماعيين والرؤساء السابقين فى أوروبا وأمريكا اللاتينية، أعربوا عن تأييدهم للمرشح الرئاسى فى الانتخابات المكسيكية لوبيز أوبرادور المعروف بـ "أملو" رئيسا جديدا للمكسيك.

ونشرت الرئيسة الأرجنتينية السابقة كريستينا فرنانديز رسالة على حسابها على تويتر، اختارت فيها أحد المرشحين للرئاسة، وقالت أندريس مانويل، أن لوبيز أوبرادور لا يعتبر أمل ليس للمكسيك فحسب بل للمنطقة بأسرها".

وقال رافائيل كوريا، رئيس الإكوادور السابق على تويتر "أملو سيكون عاصفة لأعداء أمريكا اللاتينية ، فهو أمل كبير لأمريكا اللاتيينية والمكسيك".

وبنفس الطريقة قال مانويل زيلايا، رئيس هندوراس السابق، عبر تويتر "أملو.. الكابوس الليبرالى الجديد.. والجرائم المكسكية على وشك الانتهاء".

وقالت ديلما روسيف رئيسة البرازيل السابقة، "اوبرادور سيكون أمل لكل أمريكا اللاتينية وانتصاره انتصار للقارة".

وقال رئيس حزب "بوديموس" الإسبانى بابلو إجليسياس "المكسيك تفتح طريقا مثيرا للسلام والعدل الاجتماعى وعالما أكثر ديمقراطية، ومن إسبانيا.. كل الدعم لأملو".

وأكد الاقتصادى والباحث الأرجنتينى الشهير أكسيل كيزيلوف "انتصار أملو سيكون نفحة من الهواء النقى لأمريكا اللاتينية".

أما الكولومبى جوستافو بترو، المرئح لرئاسة كولومبيا فى عامى 2010  و2018 قال "انتصار أملو سيساهم فى إعادة بعث الأمل فى أمريكا اللاتينية".

وأرسل زعيم اليسار الفرنسى جان لوك ميلنشون، تحيات إلى الشعب المكسيكى، وقال "من فرنسا نحى الشعب المكسيكى بالانتخابات، واقتراب ظهور أمة عظيمة وإيقاذ للأمل فى العالم بوجود أملو".

وقال ماركو إنريكيز، رجل أعمال وسياسى ، ومخرج فرنسى-تشيلى "كل القوة للشعب المكسيكى وللوبيز أوبرادور".

 

الصحافة الإيرانية..

وزراء حكومة روحانى يتمردون على قرار "الشفافية" فى ظل أزمة اقتصادية طاحنة

أبرزت أغلب الصحف ترشيحات المرشد الأعلى، أمس والتى دعا فيها المسئولين الإيرانيين لتوثيق علاقاتهم بالشعب حتى لا يتمكن خصوم طهران من استغلال الفجوة بين الشعب والنظام.

 

 

ومحليا لازالت الصحف تتناول الأوضاع المتردية التى يمر بها الاقتصاد الايرانى، وإجراءات وسبل احتواء الأزمة، فيما ناقشت بعض الصحف على صدر صفحتها مبدأ "الشفافية" الذى وعد روحانى العمل به من أجل عودة الاستقرار إلى سوق العملة، لكنها أدت إلى حرب اقتصادية بين الوزراء.

 

وفى هذا الصدد تحت عنوان  "صراع حول الشفافية" كشفت صحيفة "همشهرى" التابعة لبلدية طهران، عن خلاف فى كواليس الأزمة الاقتصادية بين وزراء حكومة روحانى وزير الصناعة محمد شريعتمدارى ووزير الاتصالات الشاب جهرمى، حول أعمال مبدأ الشفافية.

 

وأوضحت أن وزير الصناعة رفض مطلب وزير الاتصالات بالإعلان عن قائمة بأسماء الشركات التى تلقت نقد أجنبى بسعر الصرف الرسمى وهو ما يعادل 4آلاف و 200 تومان، التى وفرها لها البنك المركزى الأيام الماضية.

 

وفى خضم الأزمة الاقتصادية التى تعيشها إيران بعد ارتفاع سعر العملة الأجنبية أمام العملة الوطنية، انتقد الرئيس الإيرانى الجهات التى تشترى الدولار الذى تضخه الحكومة بأسعار حكومية وتبيعه بأسعار مرتفعة فى الأسواق، ووعد بتصدى الأجهزة الحكومية لجهات تؤثر على مسار السلع وأسعارها فى السوق الإيرانية.

 

وفى نهاية المطاف قبل شريعتمدارى وزير الصناعة الإعلان عن قائمة الشركات، وطالب البنك المركزى كشف القائمة لوسائل الإعلام.

 

- الجيش الإسرائيلى يدفع بقوات برية إلى هضبة الجولان المحتل

 

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلى دفع بقوات جديدة إلى هضبة الجولان ، من بينها قوات برية ومدرعات وآليات وناقلات جند، موضحة أن السبب وراء الدفع بهذة القوات هو التطورات الأخيرة فى جنوب سوريا.

 

 

وأضافت الإذاعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قال فى افتتاح الجلسة الأسبوعية اليوم الأحد، إنه رغم ذلك سيواصل الجيش الإسرائيلى تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين .

 

وأوضحت الإذاعة أن الحكومة الإسرائيلية أكدت على التزامها باتفاق 1974 المتعلق بعدم تدخل الجيش الإسرائيلى فى الأراضى السورية بعد تفريق القوات الذى تم فى نفس العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة