أكرم القصاص - علا الشافعي

مروة مختار فى "سوق عكاظ": مراجعة مفاهيمنا ضرورية لبحث هويتنا الثقافية

الأحد، 01 يوليو 2018 06:36 م
مروة مختار فى "سوق عكاظ": مراجعة مفاهيمنا ضرورية لبحث هويتنا الثقافية الدكتورة مروة مختار أثناء الندوة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة مروة مختار، أستاذ الأدب العربى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ورئيس مركز الدراسات الثقافية، إنها تحاول طرح مجموعة من الأسئلة، والتى تهدف إلى فتح حوار جدلى يدفعنا إلى مراجعة بعض المفاهيم والأفكار التى يظن بعض الباحثين أنها اتخذت وضعًا ثابتًا فى مجتماعاتنا العربية، وذلك نتيجة تجنب خوضنا فيها بشكل مستمر أو وفق منهجية متدرجة تعنى بتطوير الوعى وتنميته بشكل يتناسب وقدرة ثقافتنا وهويتنا العربية على مواجهة مستجدات  الفكر والعلم والحضارة والإنسانية بشكل عام.
 
وأصافت مروة مختار، على هامش مشاركتها فى ندوة "المرأة وجدلية الهوية الثقافية" ضمن فعاليات "سوق عكاظ" الثقافية فى دورته الثانية عشرة، أنه يتعين علينا وفق أن نناقش موضوع المرأة وجدلية الهوية الثقافية من زاويتين: "الأول: المرأة وجدلية الهوية الثقافية من حيث علاقتها بالعالم، الثانى: المرأة وجدلية الهوية الثقافية من حيث علاقتها بمجتمعها الداخلى".
 
ومن خلال ذلك يمكننا أن نسأل عن: مامفهوم الثقافة؟ وماعلاقته بالهوية؟ وهل الثقافة لها  مفهوم محدد وثابت متفق عليه؟ ومامدى انعكاس ذلك على مفهوم الهوية؟ وهل الهوية لها  طابع اجتماعى وذاتى ثابت أم متغير؟وماعلاقة تطور مفهوم الهوية وتجدده بنظرتنا للعالم؟وهل التركيز على عنف الجانب الثقافى فى الهويات الأخرى يعد مناسبا لفتح آفاق جديدة للحوار معها ؟ وهل الهوية ذات طباع دينامى أم استاتيكى ثابت؟ ومالعلاقة الجدلية التى تسهم فيها المرأة من خلال العالم الخارجى والداخلى ؟ وكيف انعكست علاقتها بعالمها  الداخلى على علاقتها بالعالم الخارجى ؟ وهل شكلت علاقتها بالعالم الداخلى لمجتمعها شكلا محددا لعلاقتها بالعالم الخارجى أم اتخد أشكالا متباينة؟ وماعلاقة سياسات التعليم والثقافة  داخل مجتماعاتنا العربية بتطويرها وتنميتها وإعادة تشكيل وصياغة مفاهيم جديدة لها؟
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة