روسيا وإسبانيا..

مونديال الأدب.. دون كيشوت يتلاعب بالأبله وظل الريح تدخله بيت الموتى

الأحد، 01 يوليو 2018 03:45 م
مونديال الأدب.. دون كيشوت يتلاعب بالأبله وظل الريح تدخله بيت الموتى مونديال الأدب 2018 - روسيا وإسبانيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى منتخب روسيا وإسبانيا اليوم، الأحد، ضمن منافسات الدور الـ16 فى كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، وهى المباراة التى يسعى منتخب روسيا فيها لصناعة تاريخ جديد فى ظل وصوله للدور الـ16 لأول مرة.

وفى هذا السياق، نرشح ضمن فقرة مونديال الأدب، لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، روايات من الأدب الإسبانى، والأدب الروسى، على غرار هذه المنافسة الكروية.

دون كيخوت للكاتب الإسبانى ميغيل دي ثيربانتس
 

دون كيخوت للكاتب الإسبانى ميغيل دى ثيربانتس
 

دون كيخوتى، أو دون كيشوت، رواية للأديب الإسبانى ميغيل دى ثيربانتس سابيدرا، نشرها على جزأين بين أعوام 1605 و1615.

واشتهرت الرواية بين العرب بالعديد من الأسماء مثل دون كيشوت، ودون كيخوته، ودون كيخوتى، وتعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أى وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة، وواحدة من أعظم الأعمال فى الأدب العالمى والتى تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية.

ويحمل الجزء الأول اسم العبقرى النبيل دون كيخوتى دى لا مانتشا، وظهر عام 1605، بينما ظهر الجزء الثانى عام 1615 تحت عنوان العبقرى الفارس دون كيخوتى دى لا مانتشا، وحبس ثيربانتس فى السجن الملكى فى إشبيلية بين شهرى سبتمبر وديسمبر من عام 1597 بعد إفلاس البنك الذى كان يضع فيه الودائع المالية.

رواية ظل الريح للكاتب كارلوس زافون
 

ظل الريح للكاتب الإسبانى كارلوس زافون
 

ظل الريح.. رواية للكاتب الإسبانى كارلوس زافون، صدرت فى 2001، وترجمت إلى أكثر من 20 لغة وبيعت منها ملايين النسخ، وتعد هى الجزء الأول من السلسلة الروائية "مقبرة الكتب المنسية".

تدور أحداث رواية ظل الريح فى برشلونة فى القرن العشرين وكيف أن مقبرة الكتب تحوى كتبا عجيب يتم إخفائها عن الجميع بحجة أنها مبعثا للشيطان.

رباعية مقبرة الكتب المنسية للكاتب كارلوس زافون
 

فى هذه الرواية تغوص فى بحر عميق، لا تدرك إن كنت غريقاً أم سباحاً ماهراً، لن يسمح لك كارلوس زافون بطرد أحداث هذه الرواية فى عقلك ما دمت حياً.

رواية الأبله للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكي
 

رواية الأبله للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى
 

الأبله.. رواية كتبها الروائى الروسى فيودور دوستويفسكى فى القرن التاسع عشر، ونُشرت مسلسلة فى مجلة الرسول الروسى بين عامى 1868 و1869، وتصنف رواية الأبله بجانب أعمال دوستويفسكى الأخرى كواحدة من أهم الأعمال فى العصر الذهبى من الأدب الروسى.

وتدور رواية الأبله حكاية الأمير ميشكين الذى يعود لروسيا بعد أن تماثل للشفاء فى سويسرا. يستطيع ميشكن فى أولِ يومٍ له فى بطرسبرغ أن يأسرَ قلب كل من يلتقى به، بطيبته الطفولية، وبساطته الآسرة.

يحاول دوستويفسكى فى هذه الرواية أن يرسمَ صورة الرجل المثالى، المسيح الروسى كما تصوره، الرجل الذى يجد فى الألم تطهيراً له، ويحاول أن يحقق السعادة لأعدائه وأصدقائه على حدٍ سواء. لكن هل يستطيع رجل مثل هذا أن يعيش وسط شرور المجتمع؟ هذا ما تتحدثُ عنهُ هذه الرواية.

رواية بيت الموتى للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى
 

رواية بيت الموتى للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى

بيت الموتى أو ذكريات من منزل الأموات أو مذكرات من البيت الميت.. هى إحدى أشهر روايات الكاتب فيودور دوستويفسكى بجانب روايته المقامر والجريمة والعقاب، الإخوة كرامازوف، الشياطين، المراهق، مذلون مهانون. وتتناول الرواية قصة رجل مُدان فى معسكر اعتقال فى سيبريا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة