مقالات الصحف.. فاروق جويدة يعرض شكوى الفلاح الفصيح.. الطرابيلى يطالب باستخدام الأموال المودعة بالبنوك فى عمليات التنمية.. مكرم محمد أحمد يناقش خريطة القرن الإفريقى الجديدة.. وعماد الدين أديب يحلل "عقد" أردوغان

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 10:24 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يعرض شكوى الفلاح الفصيح.. الطرابيلى يطالب باستخدام الأموال المودعة بالبنوك فى عمليات التنمية.. مكرم محمد أحمد يناقش خريطة القرن الإفريقى الجديدة.. وعماد الدين أديب يحلل "عقد" أردوغان كتاب مقالات الصحف
كتب:أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم، العديد من القضايا، أبرزها، عواقب قرار الحكومة بعد رفع أسعار البذور والأسمدة والمبيدات، والتأكيد على أن الشعب المصرى يخوض ثلاث حروب فى وقت واحد لبناء مصر الجديدة وهى حرب على الإرهاب وحرب من أجل التنمية وحرب ضد الفساد، وكذلك المطالبة بحملة تدعو أصحاب الأموال المودعة بالبنوك فى عمليات التنمية الرائدة التى تنفذها الدولة الآن .

على جانب آخر، تطرق الحديث عن دخول منطقة القرن الإفريقى مرحلة استقرار جديدة وإنهاء الحروب والصراعات بعد اللقاء التاريخى الذى جمع رئيس وزراء إثيوبيا الجديد ورئيس إريتريا، تلاها ما تقوم به حكومة نتنياهو بالسماح لوزرائه وأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى وجولات المستوطنين المتطرفين بأنها محاولة مكشوفة من أجل اختراع حقوق تاريخية لا وجود لها، وكذلك تحديد أضلاع مثلث العقد التاريخية والعداء والشر التى تسيطر على تفكير وسلوك ومواقف وسياسة وتحركات أردوغان هى " الجيش، العلمانية، الغرب".

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب : خريطة جديدة للقرن الإفريقى

شدد الكاتب على أن منطقة القرن الإفريقى تدخل الآن مرحلة استقرار جديدة وتنهى عقدين كاملين من الحروب والصراعات بعد اللقاء التاريخى الذى جمع رئيس وزراء إثيوبيا الجديد ورئيس إريتريا وعزمهما على تطبيع العلاقات وتبادل التمثيل الدبلوماسى واستعادة خطوط الطيران والسماح بالاتصالات التليفونية المباشرة بين البلدين، فضلا عن حفاوة الترحيب بالشوارع الأريترية يؤكد أن الحب بين الشعبين أقوى من الصواريخ والدبابات وأكثر الأسلحة تقدماً بعد حرب ولا سلم استمر أكثر من 20 عاماً .

رئيس وزراء إثيوبيا الجديد ورئيس إريتريا

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب : شكوى الفلاح الفصيح

تحدث الكاتب عن عواقب قيام الحكومة بعد رفع أسعار البذور والأسمدة والمبيدات أنها حرمت الفلاح المصرى من زراعة الأرض وتربية الدواجن وعمل أجيراً لملاك الأراضى الزراعية بيومية تصل لمائة جنيه، ووجد أن الأولاد عزوة وإذا أنجب خمسة أبناء فهذا يعنى استثمار ناجح وسيحصلون على خمسمائة جنيه وأنقذ نفسه من مطالب وأعباء الحكومة، وهنا كانت الأزمة التى فشلت جميع مؤسسات الدولة فى إيجاد حل لها وهى الزيادة السكانية التى تهدد كل شىء وعاد الفلاح إلى عصور قديمة حين قدم شكوى الفلاح الفصيح إلى فرعون مصر.

فلاح فى أرضه

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف يكتب : الجنون الصهيونى واستباحة القدس العربية

وصف الكاتب ما تقوم به حكومة نتنياهو بالسماح لوزرائه ولأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى والجولات الاستفزازية لجماعات المستوطنين المتطرفين بأنها محاولة مكشوفة من أجل اختراع حقوق تاريخية لا وجود لها، وبرغم ما تفرضه من قيود على الفلسطينيين لكنها تمضى فى قرارات استفزازية وتحاول جر الجميع لصراع دينى بهدف أن ينسى العالم جوهر القضية وهو التحرر من الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفك أسر القدس العربية، فهل يفهم الجميع أنه لا حل إلا بإنهاء الاحتلال واستعادة القدس لعروبتها، لتعود كما كانت عبر التاريخ رمزاً للسلام وزهرة للمدائن ؟.

المسجد الأقصى

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب : تعظيم سلام لشعب مصر

أكد الكاتب أن الشعب المصرى لديه إصرار شديد على التصدى للمؤامرات التى تسعى لإفشال المشروع الوطنى لإعادة بناء مصر من جديد والتخلص من بؤر الإرهاب التى زرعها نظام الإخوان الفاشى، وعظمة هذا الشعب أنه يخوض ثلاث حروب فى وقت واحد وهى ميزة لا يقدر عليها شعب آخر وهى حرب على الإرهاب وحرب من أجل التنمية وحرب ضد الفساد وأهله مهما كان موقعه، أما من يشيعون الإحباط فسترد إلى نحورهم أفكارهم السودوية الخبيثة فلا يأس ولا إحباط بين المصريين بل عزيمة وإصرار.

إرهاب

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب : مخاطر حجب الأموال فى البنوك

يرى الكاتب أن الجانب السلبى من زيادة حجم الودائع فى البنوك أن أصحابها يحجبونها على المساهمة فى اقامة استثمارات ونعانى من البحث عن مصادر أموال لتنفيذ المشروعات، فكيف نطلب من المستثمرين الأجانب أن يقيموا مشروعات بينما أصحاب الأموال المصريين يحجبون أموالهم عن النزول إلى الأسواق؟، وبالتالى الحل هو دعوة لاستخدام الأموال المودعة بالبنوك فى عمليات التنمية الرائدة التى تنفذها الدولة الآن، فلا تفرحوا كثيراً لزيادة حجم هذه الودائع فى البنوك.

البنك المركزى

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب : انهيار النظام الكروى القديم

!

قدم الكاتب ملاحظاته بعد بزوغ نظام عالمى كروى جديد بدأت ملامحه تتشكل وتتضح فى مونديال روسيا الحالى وتهاوى النظام القديم، وهى أن أوروبا صارت تحتكر البطولة تقريبا فى الدورات الأخيرة وأن المستويات بين الكثير من الفرق صارت متقاربة جدا ولم يعد ممكنا التنبؤ بالنتيجة بعد أن صارت فرق كنا نظنها ضعيفة يمكنها الآن أن تتغلب على فرق مصنفة كبرى وعظمى، وأن الاحتراف الخارجى للعديد من اللاعبين لعب دورا بارزا فى تقوية العديد من المنتخبات التى كانت مصنفة صغيرة أو متوسطة .

منتخب مصر

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب : مثلث العقد التاريخية عند رجب طيب أردوغان

يرى الكاتب أن أضلاع مثلث العقد التاريخية والعداء والشر التى تسيطر على تفكير وسلوك ومواقف وسياسة وتحركات أردوغان هى " الجيش، العلمانية، الغرب"، فالجيش هو من اغتصب السلطة وأنهى الخلافة وحاولت الانقلاب عليه شخصياً، وحامى العلمانية هو العدو التاريخى لفكره ومشروعه وحزبه، أما العثمانيون الجدد هم حلمه فى بناء خلافة إسلامية ذات صبغة عصرية تتعامل مع الغرب تجارياً ولكن تحتقره فكرياً، والمذهل أن مثلث العقد لا يحتوى على عداء لإسرائيل فقط صوت عالٍ مضاد وفعل وتعاون وتكامل مع تل أبيب.

رجب طيب أردوغان

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب : مال عام فى ٥٧

شدد الكاتب على أن من يطلب الكشف عن حقيقة وضع المال العام فى مستشفى ٥٧ لا يريد الإساءة أو التشويش على نجاحها وأنه كلام فارغ لأنه يخلط بين أشياء لا يجوز الخلط بينها وكل صاحب رأى حريص أن تكون المستشفى على رأسه من فوق ويريد بقاءها ونجاحها لعلاج الأطفال، فالمطلوب أن يقال للمصريين عموماً ولمن تبرعوا خصوصاً، كَمْ ملياراً دخلت خزينة ٥٧، وأين ذهب وكيف أنفقت؟، ومن يعنيه أمر هذا الصرح أو اللجنة الموقرة المُكلفة بالبحث أن تكون واقعة وزير البيئة الأمريكى حاضرة أمام العين.

مستشفى 57357

محمد أمين

محمد أمين يكتب : الجماهير لا ترحم!

أكد الكاتب أن الشخصية المصرية تحتاج إلى دراسات اجتماعية ونفسية دقيقة بعد ميل الرأى العام لتصديق الشائعات والتجاوب معها ولا يصدّق التصحيح ويعتبره كلام حكومات، مستشهدا بشائعة خرجت تتحدث عن القبض على وزير سابق ومحافظ لعدة سنوات ومكتوبة كما تُكتب الأخبار وملأت الشائعة فضاء الإنترنت، فمهم جداً التجاوب مع الرأى العام ومهم أيضاً أن ندرس اتجاهاته وندرس أسباب جرى البعض وراء الشائعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة