صور.. لماذا صنفت أمريكا "سرايا الأشتر" البحرينية منظمة إرهابية؟.. مقاتلو التنظيم تلقوا دعما عسكريا وماليا من إيران.. واشنطن تحاصر أذرع طهران بالضفة الغربية من الخليج العربى.. والحرس الثورى فى فوهة بركان ترامب

الخميس، 12 يوليو 2018 03:00 ص
صور.. لماذا صنفت أمريكا "سرايا الأشتر" البحرينية منظمة إرهابية؟.. مقاتلو التنظيم تلقوا دعما عسكريا وماليا من إيران.. واشنطن تحاصر أذرع طهران بالضفة الغربية من الخليج العربى.. والحرس الثورى فى فوهة بركان ترامب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومنظمة سرايا الأشتر
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على قدم وساق تمضى الإدارة الأمريكية فى تنفيذ إستراتيجية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القاضية بمحاصرة إيران فى كل الملفات الداخلية والخارجية، سواء كان ذلك فى سوريا أو العراق أو اليمن أو لبنان أو غيرها من ساحات الصراع الخارجية تلك التى دشنتها إيران فى السنوات الأخيرة أملا فى أن يشغل ذلك الداخل عن مشاكله التى لا حصر لها، وأخيرا توجهت الإدارة الأمريكية نحو الملف البحرينى للقضاء على النفوذ الإيرانى فيه.

 

سرايا الأشتر الإيرانية إرهابية

فقد صنفت وزارة الخارجية تنظيم "سرايا الأشتر" الإرهابى المدعوم من إيران فى البحرين، كمنظمة إرهابية خارجية بموجب القسم 219 من قانون الهجرة والجنسية للولايات المتحدة. وصنفت الوزارة أيضا التنظيم ككيان إرهابى عالمى مصنف بشكل خاص بموجب القسم 1 (ب) من الأمر التنفيذى رقم 13224. وصنفت الوزارة أيضا اثنين من الأفراد المرتبطين بالتنظيم (وهما أحمد حسن يوسف والسيد مرتضى مجيد رمضان علوى المعروف بمرتضى مجيد السندي) على أنهما إفراد إرهابيين عالميين مصنفين بشكل خاص فى شهر مارس من العام الماضى 2017.

 

سرايا الأشتر البحرينية
سرايا الأشتر البحرينية

 

وقالت الخارجية الأمريكية فى بيان لها تلقى "اليوم السابع" نسخة منه أن تصنيفات الثلاثاء تسعى إلى حرمان تنظيم "سرايا الأشتر" من الموارد اللازمة لتخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية، ومن تبعات هذه التصنيفات حجز جميع الممتلكات والمصالح العائدة للتنظيم الخاضعة للسلطة القضائية فى الولايات المتحدة.

 

كما يقضى التصنيف بحظر أى مواطن أمريكى من الانخراط فى أى معاملات مالية مع "سرايا الأشتر"، وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر توفير أو التآمر لتوفير الدعم المادى وغيره من الدعم عن قصد للتنظيم جريمة يحاسب عليها القانون، وهذه التصنيفات هى جزء من حملة أكبر لردع سلوك إيران الخبيث ومنع دعمها للإرهابيين حول العالم، وفقا لنص البيان.

 

مكافحة الإرهاب

فى السياق شدد منسق مكافحة الإرهاب ناثان سيلز على أن إيران تستخدم وكلاءها الإرهابيين عبر إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والخليج لمد نفوذها الخبيث وزعزعة السلام والاستقرار الدوليين.

 

شعار سرايا الأشتر
شعار سرايا الأشتر

 

وأضاف المسئول الأمريكى البارز أن تنظيم سرايا الأشتر ما هو إلا امتداد لسلسة طويلة من الإرهابيين للقتل بالنيابة عن نظام فاسد. وتصنيفات يوم الثلاثاء هى إعلان من الولايات المتحدة أنها ترى بوضوح ما تحاول إيران فعله ضد البحرين عبر الوكيل الإرهابى تنظيم، سرايا الأشتر.

 

ولفت بيان صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إلى أن تنظيم "سرايا الأشتر" قد تأسس أصلا كمنظمة مدعومة من إيران تعمل على قلب الحكومة فى البحرين فى عام 2012. وقد أدعى التنظيم مسؤوليته عن هجمات إرهابية عديدة ضد أهداف للشرطة وقوات الأمن.

 

خلفية تاريخية

ونوه البيان إلى التنظيم شن فى مارس من العام 2014، عملية تفجير أسفرت عن مقتل شرطيين محليين وضابط شرطة إماراتى وفى يناير من العام 2017، قام التنظيم بإطلاق النار وقتل شرطى محلى كما يقوم التنظيم بالترويج للعنف ضد حكومات بريطانيا والبحرين والسعودية والولايات المتحدة فى وسائل التواصل الاجتماعية.

 

قادة سرايا الأشتر
قادة سرايا الأشتر

 

وفى يناير من عام 2018، تبنى التنظيم رسميا شعار الحرس الثورى الإيرانى وشدد على ولائه لطهران ليعكس دوره فى منظومة إيران من الكيانات الحكومية وغير الحكومية التى تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها فى المنطقة، إلى جانب تلقى أفراد التنظيم الأسلحة والمتفجرات من إيران والتدريب فى المعسكرات الممولة من الحرس الثورى الإيرانى فى العراق، ولجوء أعضاء التنظيم إلى إيران لتجنب الملاحقة القضائية من السلطات البحرينية.

 

وأوضح البيان أن تصنيف التنظيم جماعة إرهابية يمثل إشعارا للعامة فى الولايات المتحدة والمجتمع الدولى أن تنظيم "سرايا الأشتر" هو تنظيم إرهابى وأنه ارتكب أو يهدد بارتكاب أعمال إرهابية ذات خطورة عالية. وتسعى تصنيفات الإرهاب هذه لكشف وعزل المنظمات والأفراد وحرمانهم من الدخول إلى النظام المالى الأمريكى، وفضلا عن ذلك، فإنها تساعد نشاطات إنفاذ القانون التى تقوم بها الوكالات الحكومية الأمريكية وسلطات الحكومات الأخرى.

 

حول المنظمة الإرهابية

تأسست منظمة "سرايا الأشتر" فى العام 2012 وتعد تنظيما مسلحا فى البحرين تقوده جماعات شيعية لها انتماءات للتيار الشيرازى الإيرانى المتطرف، الذى يرى أن اللجوء إلى حمل السلاح فى وجه الدولة هو الطريق الأسرع لتحقيق الأهداف.

 

 

وتؤمن تلك المنظمة بأن العنف والسلاح هو أمر واجب على شيعى من أجل نشوب ما يعرف فى الأدبيات الشيعية المتطرفة "ثورة الإمام الغائب"، فى إشارة إلى الإمام المهدى آخر أئمة الشيعة وهو صاحب التسلسل الثانى عشر فى المذهب الشيعى الاثنى عشرى.

 

ويعود اسم "الأشتر" إلى مالك بن الحارث الأشتر الذى كان من أصحاب الصحابى الجليل ورابع الخلفاء الراشدين الصحابى الجليل، الإمام على بن أبى طالب، وكان واليا على مصر فى عهد الخليفة الراشد على بن أبى طالب.

 

رد رسمى من المنامة

وفى أول رد رسمى لها رحبت مملكة البحرين بقرار وزارة الخارجية الأمريكية تصنيف ما يسمى "سرايا الأشتر" كمنظمة إرهابية، وأعربت عن شكرها وتقديرها للولايات المتحدة الأمريكية الصديقة على هذه الخطوة التى تعكس الحرص على أمن واستقرار مملكة البحرين وتجسد عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين الصديقين.

 

 

وأكدت المنامة فى بيان لها وزعته على وكالات الأنباء أن دعم الحلفاء المستمر عبر الإعلان عن الجماعات الإرهابية من شأنه أن يدعم الجهود الرامية إلى حماية الاستقرار والأمن الدوليين، مشددة على أن "سرايا الأشتر" من بين العديد من الجماعات المسلحة التى تتلقى دعمًا واسعًا من إيران حيث يشمل هذا الدعم نقل الأموال والأسلحة والمتفجرات، والتدريب فى معسكرات الحرس الثورى الإيرانى.

 

ونوهت الخارجية البحرينية إلى أن "سرايا الأشتر" أعلنت مسئوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية ضد المدنيين الأبرياء وأفراد الأمن وتسببت فى إلحاق أضرار بالغة بالممتلكات العامة والخاصة، مؤكدة على التزامها التاريخى مع الولايات المتحدة الأمريكية فى مواجهة التهديدات المشتركة والقضاء على الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة