أكرم القصاص - علا الشافعي

مثقفون يتضامنون مع خالد منتصر..جابر عصفور لـ طارق نور: ستخسر معركتك..إلهام شاهين: لم نتوقع ذلك.. عبلة الروينى:سمح بتقديم أفكار متطرفة.. آمنة نصير: تكفير الآخرين جريمة.. وفريدة الشوباشى: المكفراتية هدفهم فرق تسد

الخميس، 12 يوليو 2018 07:53 م
مثقفون يتضامنون مع خالد منتصر..جابر عصفور لـ طارق نور: ستخسر معركتك..إلهام شاهين: لم نتوقع ذلك.. عبلة الروينى:سمح بتقديم أفكار متطرفة.. آمنة نصير: تكفير الآخرين جريمة.. وفريدة الشوباشى: المكفراتية هدفهم فرق تسد طارق نور وخالد منتصر
كتب أحمد منصور – محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضامن عدد من المفكرين والكتاب مع الدكتور خالد منتصر، وذلك على خلفية انتقاده حلقة الإعلامية بسمة وهبى مع الشيخ عبد الله رشدى، التى قال فيها صراحة إنه يكفر الأقباط ووصف منتصر ما حدث بالحلقة بأنه عبث إعلامى، موضحًا أن ما تم تقديمه "بالة إعلامية"، والمعروف أن رمز البالة يطلق على الملابس المستعملة، وهو ما اعتبره طارق نور سباً وقذفاً فى حق القناة، وقدم بلاغًا ضد الدكتور منتصر يحمل رقم "1179".
 
طارق نور وخالد منتصر
طارق نور وخالد منتصر
 
قال الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق إن طارق نور يناقض نفسه بتقديم بلاغ ضد الدكتور خالد منتصر، بعدما انتقد الأخير رأيه حول ظهور الداعية عبد الله رشدى على قناته الفضائية، مشددا على أن المثقفين لن يقبلوا ذلك بسهولة.
 
جابر عصفور
جابر عصفور
وأضاف "عصفور"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، كيف لطارق نور الذى استضاف الباحث إسلام بحيرى على قناته وتركه يقدم برنامجه التليفزيونى، ويطرح أفكاره بمنتهى الحرية، أن يتقدم ببلاغ ضد خالد منتصر لمجرد أنه يعبر عنه رأيه.
 
وأتم الدكتور جابر عصفور، أن الخاسر من تقديم البلاغ هو طارق نور وليس خالد منتصر، وعلى الأخير ألا يخاف من ذلك البلاغ.
من جانبها قالت النائبة الدكتور آمنة نصير، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن تكفير الغير جريمة فى حق الوطن، وانتزاع حقوق المواطنة من أفراد الشعب.
 
آمنة نصير
آمنة نصير
 
وأوضحت الدكتورة آمنة نصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه ليس من حق أى إنسان تكفير الآخر على الإطلاق، وهذا سلوك أرفضه كأستاذ للفقة المقارن، حيث إن كل هذا أمور ترجع إلى خالقها الله سبحانه وتعالى، وعلينا أن نتعلم جيدًا أدب الحوار والمواطنة والأخوة، وأنه ليس من حقنا انتزاع حق من الآخر مهما كان.
 
وأضافت الدكتورة آمنة نصير أن الله سبحانه وتعالى لم يعط الوصاية لأحد بأن ينزع الإيمان أو يمنحة لشخص على الإطلاق، فعلينا أن نعيش مع بعضنا البعض، بالود والحب والسلام والتعايش والإخوة.
 
إلهام شاهين
إلهام شاهين
قالت الفنانة إلهام شاهين: "لم أتصور أن يتقدم طارق نور صاحب قناة القاهرة والناس ببلاغ ضد الدكتور خالد منتصر، لمجرد أنه انتقد تصرف الشيخ عبد الله رشدى خلال لقائه مع الإعلامية بسمة وهبة.
 
وأوضحت الفنانة إلهام شاهين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا بلا شك مع موقف الدكتور خالد منتصر ونرفع شعار لا لتكفير الأقباط، فنحن لا نحكم على غيرنا، فليس هناك أحد من البشر يمتلك صك الغفران ولا مفاتيح الجنة حتى نكفر بعضنا البعض، ومن يكفر الآخرين فهو يتعدى على الذات الإلهية.
 
وأضافت الفنانة الكبيرة، أن الدكتور خالد منتصر من الأشخاص المحترمين الذى يعبرون عن آرائهم بكل صدق وتحضر، وموقفه من قول عبد الله رشدى صحيح، لافتة إلى أنها تعرف طارق نور عن قرب قائلة: إنه شخصية محترمة، ولكن لم نكن ننتظر ما اتخذه ضد الدكتور خالد منتصر وهو غير متوقع.
 
وأشارت إلى أن الجميع يحترم الدكتور خالد منتصر، وما تفوه به الشيخ عبد الله رشدى "عيب" على حد وصفها، وكان يجب على طارق نور أن يعاقب من قال هذا الكلام على الأقباط، لأن الذى يكفر الأقباط يريد أن يشعل قتنة داخل مصر، ولن يرضى المسلمون ولا الأقباط أن يكفروا بعضهم بعضًا.
 
 
فريدة الشوباشى
فريدة الشوباشى
فيما قالت الكاتبة فريدة الشوباشى، إن إن الدول تبنى بالوحدة وبالتلاحم وليس بالتكفير، متسائلة: ماذا يريد من يخرج ويكفر الأقباط وغيرهم من وقت لآخر؟
وأضافت "الشوباشى" فى  تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن السياسة التى يتبعها هؤلاء هى نفس السياسة التى استخدمها الإنجليز أيام الاحتلال، وهى "فرق تسد"، مشددة على أن لا أحد يملك سلطة تكفير الآخرين، الله وحده هو من يملكها، وأنها ضد تكفير أى بنى آدم على حد وصفها.
 
ولفتت الكاتبة فريدة الشوباشى، إلى أنها ترفض البلاغ الذى قدمه طارق نور فى الدكتور خالد منتصر، موضحة إلى أن "منتصر" كان رأى ولا يقابله سوى رأى وليس بالقضايا والبلاغات، وكان لابد من النقاش والحوار حول ذلك الرأى، وقالت إنها لا تختلف مع رؤى خالد منتصر، خاصة وأنه أحد الشخصيات المستنيرة صاحبة الفكر الحر فى مجتمعنا.
 
 
عبلة الروينى
عبلة الروينى
فى السياق ذاته قالت قالت الكاتبة الصحفية عبلة الروينى، إن تقديم البلاغات فى قضايا الرأى والنشر، هو أسلوب مرفوض ومعيب، ولا يصح أن يتم "جرجرة" الكتاب والمفكرين للمحاكم والنيابة لمجرد أنهم قالوا رأيهم فى موضوع معين.
 
وأضافت "الروينى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنها تدين طارق نور نفسه، لأنه سمح لعرض تلك الآراء التى تسمح بالتمييز والعنصرية وازدراء الأديان، عبر شاشته "القاهرة والناس"، مشيرة إلى أن "نور" يفضح نفسه بتصرفاته بداية من البلاغ، مرورًا بموافقته على طرح مثل هذه الأفكار المتطرفة والعنصرية.
 
وأتمت الكاتبة الكبيرة، أننا ليس المفروض أن نتحدث عن أفكار خالد منتصر الآن، بل المفترض أن ندين تلك الأسلوب المرفوض من تقديم بلاغات ضده.
 
يذكر أن نيابة الإسماعيلية أمرت بإخلاء سبيل الدكتور خالد منتصر، بعد التحقيق معه أمس، فى تمام الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية والنصف مساء، بعد مناقشته فى الاتهام الموجه إليه من طارق نور صاحب قناة "القاهرة والناس".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة