لو طفلك جاله جديرى إلحقيه قبل المضاعفات.. وهذه طرق الوقاية والعلاج

الخميس، 19 يوليو 2018 11:00 م
لو طفلك جاله جديرى إلحقيه قبل المضاعفات.. وهذه طرق الوقاية والعلاج الجديرى المائى-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بقع حمراء وحرارة مرتفعة أهم أعراض الجديرى المائى، وهو من الأمراض الفيروسية الشائعة وخصوصا بين الأطفال، مما يسبب لهم مضاعفات خطيرة فى المستقبل إذا لم يتم العلاج فورا.

وفى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" قال الدكتور عبد الناصر حسين،  أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الجديرى المائى عبارة عن التهاب فيروسى ينتقل بالعدوى عن طريق النفس والجلد، وليس له عمر محدد فقد ينتقل بين الأطفال وحديثى الولادة عن طريق إصابة الأم بالمرض أثناء فترة الحمل فينتقل للجنين.

وأضاف: من أعراض المرض " ارتفاع متوسط فى درجة الحرارة مع ظهور طفح جلدى وفقاقيع مياه والتهابات على الجلد" ، وفى هذه الحالة يجب عزل الطفل فى غرفة منفردة حتى لا ينقل العدوى لباقى أفراد الأسرة مع تناول أدوية لخفض الحرارة ما عدا الأسبرين حتى لا يؤثر على الكبد ، وتناول كريمات ضد الحكة والالتهاب.

وتابع: من الممكن أن يستمر العلاج خمس أيام ولكن فى حالة اكتشاف المرض مبكرا، فإهمال الجديرى المائى له مضاعفات كثيرة ومنها(التهاب فى الجلد يؤثر على الدم والصفائح الدمويه التهاب فى المخ ممكن أن يؤدى إلى  شلل فى عصب الوجه والعين ، وغيرها من المضاعفات التى تؤثر على الصحة)، وللوقاية من الجديرى المائى هناك تطعيم يبدأ عندما يتم الطفل 13 شهر ثم نعيد التطعيم بعدها بشهرين ثم فى عمر الخمس سنوات .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة