للرجال.. أشهر طوارئ الذكورة علشان تلحق نفسك.. لو اتخبطت أو حسيت بالأعراض دى اجرى على المستشفى.. الانتصاب المستمر أخطرها.. كسر القضيب والكدمة لازم يتلحقوا.. وأطباء يحذرون: تأخير العلاج يسبب عجزا جنسيا وغرغرينا

السبت، 21 يوليو 2018 06:00 م
للرجال.. أشهر طوارئ الذكورة علشان تلحق نفسك.. لو اتخبطت أو حسيت بالأعراض دى اجرى على المستشفى.. الانتصاب المستمر أخطرها.. كسر القضيب والكدمة لازم يتلحقوا.. وأطباء يحذرون: تأخير العلاج يسبب عجزا جنسيا وغرغرينا طوارئ الذكورة
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مش كل تأخيرة وفيها خيرة" هناك مشكلات يعد التأنى فيها "ندامة"، فالطوارئ نوع من الطب يعتمد فى الأساس على السرعة فى نقل المريض إلى المستشفى، وكذلك سرعة التعامل مع شكواه، وهناك حالات طارئة فى أمراض الذكورة لا تحتمل التفكير ولا التأخير، فالقرار فيها حياة لا يحتمل التأجيل، وتحتاج للذهاب الفورى للمستشفى لتلقى الرعاية العاجلة.

 

"

الخبطة" بمصيبة.. الحق نفسك وروح المستشفى

أثناء مشاركتك فى "ماتش" كرة حامى ثم ترتطم بك الكرة، أو باغتتك حركة فجائية أثناء نشاطك البدنى فارتطمت أعضائك التناسلية بشىء صلب، أو تعرض أحد الطلاب فى "خناقة" لـ"شلوت" قاسٍ من أحد زملائه، كلها مواقف متكررة وتحدث يوميا وتزور طوارئ المستشفيات المختلفة، مخلفة مشكلات تطال العضو والخصيتين وقد تطال ما هو أكثر من ذلك.

 

لا تستهين بمثل تلك الخبطات، أو تلك الحوادث، فالشعور بالألم فى الجهاز التناسلى الذكرى وحده عرض خطير يستوجب الكشف العاجل، فما بالك بالصدمات والارتطام؟!

طوارئ الذكورة
طوارئ الذكورة

 

يبدأ الدكتور محمد عبده شكر، أخصائى أمراض الذكورة والعقم بقصر العينى، حديثه بالتحذير من الإهمال وبطء علاج بعض الأعراض التى يشعر بها الرجل، أو تأجيل فكرة الذهاب إلى المستشفى فور اصطدام أعضائه التناسلية بشىء ما، مشيرا فى حديثه لـ"اليوم السابع" إلى أن طوارئ الذكورة تعد أخطر وأهم حالات الطوارئ التى يقابلها الطبيب يوميا، فهى تحتاج لتعامل سريع وسلس، لكى تنقذ مستقبل وحياة صاحبها، فقد يؤدى إهمالها إلى نتائج خطرة بداية من فقدان القدرة على الانتصاب، وحتى الغرغرينا.

 

حالات الطوارئ الخطيرة.. الحق نفسك واجرى على المستشفى

وتابع "شكر" حديثه معددا بعض حالات الطوارئ الخطيرة والتى أهمها:

 

1- الانتصاب المستمر

وهو الحالة الأكثر شيوعا فى طوارئ الذكورة، يستمر فيها الانتصاب لأكثر من 4 ساعات متواصلة دون الشعور بإثارة أورغبة، مصحوبا بألم حاد فى القضيب.

أسبابه: تتمحور أسباب الإصابة بالانتصاب المستمر حول تعاطى الحشيش والترامادول، وبعض أدوية الاكتئاب النفسى، وقد يكون السبب الحقن الخاطئ فى القضيب، أو بدون سبب واضح.

مخاطره: وتتمثل فى التغير الذى يحدث فى نسيج القضيب تدريجيا بعد مرور 12 ساعة منه، مما قد يسبب تلفا فى القضيب نهائيا، أو تليفا فى النسيج الكهفى، تلف فى الانتصاب لآخر العمر.

 

علاجه: إما بتفريغ القضيب من الدم اللزج لتعاود الدورة الدموية عملها مرة أخرى، أما إذا مر الكثير من الوقت دون الذهاب إلى المستشفى، فيتم العلاج بزرع دعامات أو جهاز تعويضى فيصبح الانتصاب ميكانيكى وليس كفؤا كالطبيعى.

سن الإصابة: كل الأعمار.. ونادرا فى الأطفال الذكور.

الحد الأقصى للقدرة على علاجه: 48 ساعة.. بعدها قد يصبح القضيب تالفا.

طوارئ  الذكورة للرجال
طوارئ الذكورة للرجال

 

2- التواء الخصية

من أخطر الحالات الطارئة فى الصغار والكبار، فهو عبارة التفاف الخصية حول نفسها أو التفاف الشريان الذى يغذيها لعيوب تشريحية معينة بالخصية.

الأعراض: ألم مفاجئ وشديد بالخصية وقد يصاحبه قىء شديد مندفع.

الأسباب: أسباب تشريحية، أو لأسباب تتعلق بحركة فجائية.

العلاج: بإجراء أشعة دوبلر ملون والعلاج جراحيا فقط بفك التواء الخصية وتثبيتها مرة أخرى.

أخطار التأخر فى العلاج: قد نفقد الخصية تماما ويحدث لها ضمور حاد، وقد تتلف الخصية الأخرى بمرور الوقت ويفقد الرجل قدرته على الإنجاب.

الحد الأقصى للقدرة على العلاج: 5 ساعات فقط.

حالات الطوارئ فى الذكورة
حالات الطوارئ فى الذكورة

 

3- كسر القضيب

من الشكاوى الشائعة نتيجة كسر القضيب بسبب تعرضه لحركة مفاجئة، نتيجة انقطاع الغلاف داخل العضو فيهرب الدم.

الأسباب: حركة مفاجئة أثناء الانتصاب، أو خلال الجماع.

أعراضه :وتتمثل فى "طقة" أو سماع صوت كسر بسيط، والشعور بألم شديد بالقضيب، وفقدان للانتصاب، وتورم شديد.

العلاج :جراحى يقوم فيه الطبيب بخياطة الغلاف المنقطع.

الحد الأقصى للعلاج :24 ساعة لا أكثر.

المخاطر :قد تتأثر الكفاءة الجنسية للرجل، إضافة إلى أن التأخر فى العلاج قد يسبب تليفا أو اعوجاجا أو تقوسا بالعضو وضعف الانتصاب.

أمراض الرجال
أمراض الرجال

 

4- تجمع دموى حول الخصية

الأعراض :شعور بألم وتورم بالخصيتين وكدمة.

الأسباب :التعرض لصدمة أو كدمة مفاجئة للعضو والخصيتين.

الحد الأقصى للعلاج :خلال 24 ساعة.

الأخطار: بطء العلاج قد ينتج عنه تليفا فى مكان الكدمة، ويؤثر مباشرة على القدرة على الانتصاب، وقد تتأثر الخصية السليمة تدريجيا، واحتمالات تأثر الخصوبة عالية.

 

5- اختفاء الخصيتين أو قصر العضو فى المواليد

ومن جهة أخرى، تناول الدكتور خالد حمدى عليوة، استشارى أمراض المسالك والذكورة بقصر العينى، حالات طارئة أخرى خطرة لا يصح السكوت عنها ولا إهمال علاجها، وأهمها فى الأطفال وهى عدم وجود الخصيتين فى كيس الصفن أو قصر طول العضو للمولود بشكل مبالغ فيه، وهو ما يكتشفه الطبيب المصاحب لطبيب التوليد للحامل أثناء الولادة.

الحد الأقصى للعلاج :خلال السنة الأولى من العمر.

الأخطار :مشاكل فى البلوغ والخصوبة.

حالات طوارئ الذكورة
حالات طوارئ الذكورة

 

6- التهاب حاد فى الخصية

ومن ناحية أخرى، كان للدكتور محمد الامبابى استشارى أمراض الذكورة والعقم رأى آخر، موضحا أن التهاب الخصية هو العرض الأكثر زيارة لطوارئ الذكورة فى كل الأعمار، موضحا أن الأعراض تتمثل فى ارتفاع فى درجة الحرارة، وتورم فى الخصية قد تصل إلى جحم حبة "الكانتالوب" الواحدة، إضافة للشعور بألم مبرح وعدم قدرة على السير.

الأسباب: دون سبب واضح، والأغلب تكون مصاحبة لالتهاب الغدة النكافية.

الحد الاقصى للعلاج: خلال 24 ساعة من الشعور بالألم.

العلاج: يعطى المريض حقن مضادات حيوية، وأقراص مزيلة للتورم، ومزيلات الألم، وكمادات للخصية، والتحسن يستغرق من 3 لـ5 أيام.

المخاطر: التأخر فى علاج الالتهاب قد يؤثر على الانتصاب وصحة الخصيتين والعضو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة