صور.. 6 خطوات تُعيد العاصمة لعصورها الذهبية فى الخمسينات.. أبرزها عودة منظومة نظافة الجمع المنزلى.. إنشاء الأسواق الحضارية للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين.. والحرب ضد البناء المخالف فى القاهرة الفاطمية

الأربعاء، 04 يوليو 2018 01:00 ص
صور.. 6 خطوات تُعيد العاصمة لعصورها الذهبية فى الخمسينات.. أبرزها عودة منظومة نظافة الجمع المنزلى.. إنشاء الأسواق الحضارية للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين.. والحرب ضد البناء المخالف فى القاهرة الفاطمية القاهرة الخديوية
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عصور ذهبية عاشتها محافظة القاهرة على كافة الأصعدة، فى فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضى، وكانت استكمالا لقاهرة الخديوى إسماعيل التى بناها لتكون أحد أهم وأجمل وأنظف مدن وعواصم العالم فى ذلك العصر، وأنشأ ما يعرف الآن بالقاهرة الخديوية أو وسط البلد، فقد استعان حينها خديوى مصر بأفضل وأعتى المهندسين والمعماريين الأجانب من فرنسا وإيطاليا ليُنشئ حضارته الجديدة.

 

"ميزانية محافظة القاهرة فى فترة الخمسينات والستينات كانت أكبر من وزارات كبرى"

فقد استمرت القاهرة فى بهائها لسنين طوال، فقد كانت محافظة القاهرة فى تلك الفترة "الخمسينات والستينات" صاحبة الميزانية الأكبر من الحكومة، للاستمرار فى الحفاظ على شكلها أمام العالم والمصريين، وبالفعل، كانت تُزين شوارعها بالحدائق والأسوار الحديدية التى تحمى الأرصفة، وتُغسل شوارعها بالمياه والصابون يومياً، حتى أصيبت عاصمة أهل مصر بالبلاء خلال العشرون عام الأخيرة.

 

خلال العشرين عامًا الأخيرة، ضربت العاصمة عدة مظاهر تسببت فى تراجع جمالها وبهائها، ولعل أبرز وأهم تلك المظاهر التى طفت جمال القاهرة، انتشار الباعة الجائلين بأجمل مناطق قاهرة الخديوى "وسط البلد"، وانتشار البناء المخالف، وضعف منظمة النظافة بعد التعاقد مع شركات أجنبية لا تقوم بعملها على الوجه الأكمل، وغيرها من الأسباب.

 

ولكن هناك عدة بوادر تُبشر بعودة القاهرة إلى عصورها الذهبية كما كانت عليها فى السابق، وتطمئن المصريين على مستقبل عاصمتهم الجميلة والتى أنشئت لتكون أحد أهم مدن العالم وأجملها على الإطلاق.

 

"عودة منظومة نظافة الجمع المنزلى"

لعل أحد أهم أسباب عودة القاهرة إلى سابق عصرها، هو عودة منظومة النظافة القديمة إلى عملها، والتى تعتمد على الجمع المنزلى، حيث تتماشى هذه الطريقة مع طبيعة المواطن القاهرى، فهو لا يطيق الذهاب إلى صناديق القمامة لإلقاء فى الصناديق العملاقة كما كان يحدث فى منظومة نظافة الشركات الأجنبية.

 

"إنشاء الكثير من الأسواق الحضارية بمختلف أنحاء القاهرة"

ويعتبر الباعة الجائلين، أحد أهم أسباب تراجع الشكل الجميل الذى كانت عليه القاهرة منذ عشرات السنين، خاصة بعد انتشارهم بمختلف أنحاء القاهرة الخديوية، حيث بدأت محافظة القاهرة منذ 5 سنوات فى إنشاء الأسواق الحضارية لاحتواء هذه الأعداد المنتشرة، خاصة وأنه تم إنشاء سوقين مخصصين لبائعى وسط البلد ورمسيس.

 

"الحرب الشرسة ضد البناء المخالف"

وتعد القاهرة متحفاً أثرياً مفتوحاً، لما تحتويه من مساجد وأسبلة وقصور ومدارس أثرية بمناطق القاهرة الفاطمية وقاهرة المماليك، حيث شوه البناء المخالف هذه المناطق الغنية بالمبانى الأثرية القيمة، واختفت هذه المعالم الرائعة خلف كل مبنى مخالف، حيث بدأت المحافظة فى شن حرب شرسة مع كل من يحاول أن يبنى مخالف فى هذه المناطق وغيرها بمختلف أنحاء العاصمة.

 

استكمال مشروع القاهرة الخديوية وتطوير شوارع وسط البلد

أرادت الحكومة على مدار 5 أعوام تقريباً، أن تُعيد إلى القاهرة رونقها كما كانت فى فتراتها الذهبية، فبدأت فى تنفيذ مشروع تطوير وإحياء القاهرة الخديوية، والذى حول عدد من الشوارع بهذه المناطق إلى قطع من باريس وروما، ولعل أبرز هذه الشوارع هو شارع الألفى الذى تحول إلى نسخة ثانية من شارع الشانزليزيه فى فرنسا.

 

كما أنشأت محافظة القاهرة أماكن "ركنة" للدراجات، استعدادا لإنشاء مسارات جديدة لقيادة الدراجات بشوارع وسط القاهرة، لتتبع القاهرة نهج العواصم الكبرى فى تفضيل الدراجات كوسائل نقل ورياضة فى أن واحد.

 

تنفيذ عدد من مشروعات تطوير البنية التحتية

نفذت محافظة القاهرة خلال الأعوام الماضية سلسلة من مشروعات تطوير البنية التحتية، وخاصة الصرف الصحى والمياه، حيث تم تنفيذ مشروع صرف العزبة البيضاء بحى المرج، بالإضافة إلى مشروعى الصرف الصحى بأحياء الشرابية وشبرا ووسط القاهرة والخليفة وغيرهم، فى محاولة للقضاء على أى مظهر غير حضارى وتوفير حياة أفضل للمواطنين فى المستقبل القريب.

 

محاربة انتشار العشوائيات بمشروعات سكنية بمختلف أنحاء القاهرة

حاربت محافظة القاهرة بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان، ظاهرة العشوائيات المنتشرة، خاصة وأن القاهرة كانت أكثر محافظات مصر ضماً للمبانى العشوائية خلال الـ 20 عام الأخيرة، حيث تم إنشاء مشروع الأسمرات 1 و2 و3ـ، وإنشاء مشروع إسكان الدويقة، فضلاً عن المشروعات السكنية بالنهضة وحى السلام 2.

 

القاهرة الخديوية (1)
القاهرة الخديوية 

 

القاهرة الخديوية (2)
القاهرة الخديوية 

 

 

القاهرة الخديوية (3)
القاهرة الخديوية

 

 

القاهرة الخديوية (4)
القاهرة الخديوية 

 

 

القاهرة الخديوية (5)
القاهرة الخديوية 

 

 

انشاء أسواق حضارية بالقاهرة  (1)
انشاء أسواق حضارية بالقاهرة 

 

 

انشاء أسواق حضارية بالقاهرة  (2)
انشاء أسواق حضارية بالقاهرة

 

 

انشاء أسواق حضارية بالقاهرة  (3)
انشاء أسواق حضارية بالقاهرة

 

 

منظومة النظاقة الجديدة (1)
منظومة النظاقة الجديدة 

 

منظومة النظاقة الجديدة (2)

منظومة النظاقة الجديدة 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة