متستهونيش بلغة الكلام عند أطفالك واعرفى ما هو التلعثم

الجمعة، 06 يوليو 2018 10:00 ص
متستهونيش بلغة الكلام عند أطفالك واعرفى ما هو التلعثم طفل - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لخبطة فى الكلام وتأتأة وعدم ترتيب الجمل بشكل صحيح "، هو ما يسمى بالتلعثم، وهى المشكلة التى تظهرعلى الأطفال منذ عمر ثلاث سنوات وتعرضهم للإحراج الشديد والسخرية من قبل المحيطين بهم، وقد تعتقد الأمهات أن ذلك طبيعى نظرا لصغر سن الطفل وبداية نطق الكلام، وبالتالى يهملنها.

وعن مشكلة التلعثم وأسبابها وعلاجها قال محمد عبد العزيز أخصائى تخاطب وتعديل السلوك، إن التعلثم عبارة عن اضطراب يعوق طلاقة الحديث، ليس له سبب محدد، ولكن هناك بعض الابحاث قالت إن سبب التعلثم هو نقص الكالسيوم عند الأطفال، وبناء عليه بعض الأطباء تعالج التلعثم بأدوية الكالسيوم ، وهناك نظرية أخرى تقول إن سبب التلعثم عوامل نفسية نتيجة الضغط العصبى والنفسى على الطفل.

وأضاف: من الطبيعى ان الضغط النفسى والعصبى الذى نتعرض له قد يسبب تلعثم وتأتأة فى الكلام لوقت محدد ثم يزول مع زوال العصبية، ولكن اذا استمر التلعثم فذلك يدل على اصابة الشخص بالمرض ولا بد من اتباع خطوات لتأهيله وعلاجه.

وتابع: يعتمد علاج التلعثم على تأهيل وتدريب الطفل على نطق الكلمات بطريقة صحيحة مع تمرينات التنفس ، وإذا استدعى الامر من الممكن ان يصف الطبيب المعالج بعض الادوية لتحسين حالة الطفل واستجابة العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة