قرأت لك.. "سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين" لغز حير أعظم العقول بلا إجابة

الإثنين، 09 يوليو 2018 07:09 ص
قرأت لك.. "سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين" لغز حير أعظم العقول بلا إجابة كتاب سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين، كتاب للكاتب العراقى على حسين، صدر عن دار المدى للنشر، ويقع فى 323 صفحة من القطع المتوسط.

يتناول على حسين فى كتابه "سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين" كيف أن هذا السؤال ظل بمثابة لغز لم يجد الكتاب والمفكرين له حلا، متنقلا بين مفهوم الحب عند الكثير من الفلاسفة والكتاب، مثل "أوفيد" الذى ظهر قبل أكثر من ألف عام تاركاً القضاء والسياسة متفرغاً لكتابة موسوعته" فن الهوى" حتى يدرك سر الحب.

أما سقراط كما يشير على حسين، فقد صور الحب على أنه جنى عظيم وكان تلميذه أفلاطون يرى أن الروح تصل إلى الخير من خلال الحب.

يقول على حسين، فى كلمة غلاف الكتاب: دائما ما تضعنا الكتب فى قلب أشهر قصة حب ربطت بين فيلسوفين هما جان بول سارتر وسيمون دى بوفوار، وكذلك العلاقة الكبيرة التى ربطت بين الفيلسوف الألمانى هايدغر والفيلسوفة حنة أرندت، فقد رأى هايدغر أن أرندت كانت تبث ما أطلق عليه الفكر العاطفى فى كتاباته، أى يتحدث عن لحظة الإلهام التى مثلتها أرندت فى حياته، وهو الحب الذى مثل لكليهما لحظة جملت حياتهما، فهيدغر يرى أن لا شىء يقود إلى قلب العالم أكثر من الحب.

وحين عصفت الأهواء بشيخ مثل تولستوى انزوى جانباً ليسطر ملحمة الحب فى "آنا كارنينا": "على رصيف المحطة لمحت قوامه. عجباً، ما الذى جاء به الى هنا؟ لم أكن أعلم إنك كنت على سفر. لماذا أنتَ هنا؟ سألته، قال وهو ينظر فى عينيها: تعلمين أننى جئت فى إثرك. فليس فى وسعى تجنب ذلك".

سؤال الحب من تولستوى إلى أينشتاين
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة