كاملة شمسى: لهذه الأسباب استحقت رواية "المريض الإنجليزى" مان بوكر الذهبية

الإثنين، 09 يوليو 2018 03:13 م
كاملة شمسى: لهذه الأسباب استحقت رواية "المريض الإنجليزى" مان بوكر الذهبية الكاتبة البريطانية كاملة شمسى عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة كاملة شمسى، عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية، إن "المريض الإنجليزى" هو تلك الرواية النادرة التي تظهر تحت جلدك وتصر على عودتك إليها مرارًا وتكرارًا، وتؤدي دائمًا إلى مفاجأة أو فرحة جديدة.

جاء ذلك خلال كلمة الكاتبة البريطانية من أطل باكستانى، كاملة شمسى، عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية، التى أعلنت مساء أمس، الأحد، فى العاصمة البريطانية، لندن، للاحتفال بمرور 50 عاما على إطلاق جائزة مان بوكر للرواية.

رواية المريض الإنجليزى وشعار جائزة مان بوكر الذهبية
 

وأوضحت كاملة شمسى، أن أحداث رواية "المريض الإنجليزى" تتحرك بسلاسة بين الملحمة والحميمة - في لحظة كنت تنظر فيها للاكتساح الواسع للصحراء وفي اللحظة التالية يشاهدون ممرضة تضع قطعة من البرقوق في فم المريض، وتنعكس تلك الحركة في الطريقة التي تتحرك بها أفكارك، أثناء قراءتها، بين المواضيع الكبيرة - الحرب والولاء والحب - إلى نوبات صغيرة في العلاقات بين الشخصيات.

رواية المريض الإنجليزى فى طبعة أخرى

وأشارت كاملة شمسى، إلى إن رواية "المريض الإنجليزى" كتبت بإنسانية عظيمة في كل صفحة. لا يعترف خيال الكاتب بأي حدود بينما يتحرك بين القاهرة، إيطاليا، الهند، إنجلترا، كندا - وبين الصحارى والفيلات ومن خلال كل هذا، يجعلك تقع في حب شخصياته، ويعيش أفراحهم وأحزانهم، والقليل من الروايات يستحق بالفعل الثناء.

ورأت كاملة شسمى أن مايكل أونداتجى، هو واحد من الكتاب الأوائل في العالم، وقد أثر عمله على جيل كامل من الكتاب والقراء. على الرغم من أنه اشتهر بأنه روائى، فإن أونداتجى يكتب الشعر والمذكرات والأفلام، ويكشف عن شغفه لتحدي الشكل التقليدى. هو واحد من اثنين من المؤلفين الذين فاز عملهم بجائزة بوكر وأوسكار.

يشار إلى أن جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، قامت بناء على اختيار 5 روايات سبق وأن فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية، على مدار 5 عقود منذ انطلاق الجائزة، وقام كل عضو من أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، وهم 5 أعضاء، باختيار رواية واحدة تمثل 10 سنوات من عمر الجائزة، واختار أعضاء لجنة التحكيم روايات القائمة القصيرة وهى:

5 روايات فى القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر الذهبية
 

رواية "فى دولة حرة" للكاتب فيديادر سوراجبراساد نيبول

رواية "القمر النمر" للكاتبة بينيلوب ليفلى

رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى

رواية "صالة الذئب" للكاتبة هيلارى مانتل

رواية "لينكولن فى باردو" للكاتب جورج سوندرز.

أعضاء لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية مع روايات القائمة القصيرة
 

وتتكون لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية من: الكاتب روبرت ماكروم، والشاعر ليمن سيسى، والروائية كاميلا شامسى، والمؤلف والإعلامى سايمون مايو، والشاعرة هولى ماكنيش.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة