مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: ماذا تبقى من المنطقة الحرة فى بورسعيد؟!.. وجويدة: ومازال الخطر مستمرًا.. جلال عارف: الجميلة فى العيد.. وأبو شقة: لابد من تنمية الريف.. الطرابيلى: حلم.. بترول الصحراء الغربية

الجمعة، 24 أغسطس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: ماذا تبقى من المنطقة الحرة فى بورسعيد؟!.. وجويدة: ومازال الخطر مستمرًا.. جلال عارف: الجميلة فى العيد.. وأبو شقة: لابد من تنمية الريف.. الطرابيلى: حلم.. بترول الصحراء الغربية مقالات الصحف - ارشيفيه
إعداد - أيمن رمضان - أحمد عبد الرحمن - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة والصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها:

الأهرام..

مكرم محمد أحمد يكتب : ماذا تبقى من المنطقة الحرة فى بورسعيد

تحدث الكاتب فى مقاله عن المنطقة الحرة ببورسعيد، وما يحدث بها من تهرب جمركى، والذى من الممكن أن يكون المسئولين عنها طرف باللعبة، متسائلًا أين الفاعلون الأصليون لهذه الجرائم، غير الضحايا من الأطفال، ولماذا لا يتم غلقها وقد أصبحت عبئا على الدولة والاقتصاد الوطنى.

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: ومازال الخطر مستمرًا

يرى الكاتب أنه لابد من وضع نظم للتعليم، من قبل المؤسسات التعليمية فى جميع العالم العربى، لدرء الفكر المتطرف "الإسلام السياسى"، بين الأجيال الجديدة، والذى استفحل بصورة كبيرة مؤخرًا، وكان سببًا فى ظهور جمعيات دينية، اقتحمت الحياة الدينية للمسلمين، بمساندة القوى المالية الداعمة لها، ودور الإعلام العربى فى انتشاره، سعيًا فى الوصول للسلطة، منوها أن مكافحة التطرف، وفكره بالسلاح فقط قد يطول، نظرًا لتركه جراحا كثيرة فى جسد الأمة، وأن المعركة الأهم هى جدية الدول العربية، فى مواجهة هذا الفكر، مختتما أنه مازال الخطر مستمرًا.

 

الأخبار..


 
جلال دويدار يكتب: التطبيق الصحيح للاستخدام الإلكترونى يحافظ على القيم وصالح المجتمع

تحدث الكاتب فى مقاله عن إقرار الرئيس السيسى لقانون تنظيم استخدام المواقع الإلكترونية، وبدء تطبيقه لوضع نهاية للتسيب والفوضى السائدة الموجودة على وسائل التواصل، واقتحامها للحياة الخاصة للمواطنين، بما يتعارض مع بنود الدستور، متوقعًا أنه وفقًا لما يتضمنه من بنود قانونية، سيعد وسيلة لحسن استخدام المواقع، ودفع أصحابها لتنجب ارتكاب الجرائم خوفًا من المسائلة.

 


 
جلال عارف يكتب: الجميلة فى العيد..

تحدث الكاتب فى مقاله عن جمال القاهرة فى إجازة العيد، واتساعها وخلوها من الزحام، بعد سفر الكثيرون إلى السواحل، وقرى الصعيد، وبحرى، واستقبالها من تبقى من سكانها الفقراء، وضيوفها من العرب والأجانب، بعد عودة حركة السياحة إليها مرة أخرى، لإسعادهم وإدخال البهجة إلى قلوبهم ممن لا يملكون الرفاهية الفاخرة، فى نزهات نيلية بسيطة، وزيارة الحدائق، وركوب الأطفال للـ"مرجيحة"، مطالبًا المحافظة على هذا القليل من الفرح، ليواصلون به تحملهم الشجاع للأزمنة الصعبة.

 

الوفد..


 

بهاء ابوشقة يكتب:

لابد من تنمية الريف

تحدث الكاتب عن أن الثروة الزراعية إحدى المقومات الأساسية للاقتصاد الوطني، وهناك  دولاً اقتصادها قائم علي زراعة المحاصيل ومنها اليونان التي تعتمد على زراعة أشجار الزيتون، الذى يدر عليها دخلاً كبيراً ، وهذا ما يجب أن يرعى اهتمام المسئولين في مصر للاهتمام بالأرض الزراعية ومحاصيلها.

 

عباس الطرابيلى يكتب: استثمار.. النيل!

طالب الكاتب بضرورة أن نحسن استثمار مجري النيل سياحياً.. ولا ننظر إليه كمجرد مورد للمياه، مشيراً إلى أن كل الدول التي تملك أنهاراً أقل شهرة من النيل نجحت في استثمارها وأصبحت توفر لها عائدات ضخمة.

 

الشروق..

عماد الدين حسين يكتب: بين الصحافة والطبيخ!

تحدث الكاتب عن إعلان لمطعم جديد متخصص فقط فى "الأكل البيتى" بمنطقة الدقى والمهندسين، والجديد أن القائمين على أمر المطعم الجديد زميلان صحفيان، قررا أن يتوقفا عن ممارسة المهنة، وأن يركزا على إعداد وجبات متنوعة فى المنزل، وتوصيلها لمن يرغب من الزبائن، وربط ذلك بمشاكل المهنة.

 

الوطن..

عماد الدين أديب يكتب: 3 درجات لارتكاب الخطأ

تحدث الكاتب عن أن أكبر خطر يواجه أى إنسان على المستويين الشخصى أو المهنى وهو "خطر تغيير الأخطاء التى يرتكبها فى حياته"، مشيراً إلى أن درجات الخطأ، هى ارتكاب الخطأ الإنسانى أو المهنى وهى مرحلة يقع فيها بل وقع فيها كل البشر منذ سيدنا آدم أبى البشرية حينما اختار مخالفة أمر الله وأكل من الشجرة، والمرحلة الثانية هى قيام الإنسان بإنكار ارتكابه للخطأ والبحث عن كل المبررات المنطقية أو غير المنطقية، والدرجة الثالثة هى أنك بعد ارتكابك للخطأ، وإنكارك لوجوده من الأساس، تقوم بإلقاء اللائمة على الآخر سواء كان الآخر هذا شخصاً أو حدثاً أو ظرفاً أو القدر.

 

المصرى اليوم..

عباس الطرابيلى يكتب: حلم.. بترول الصحراء الغربية

تحدث الكاتب عن حجم الاحتياطات المتوقعة فى من البترول فى صحراء مصر الغربية، وضرورة توسيع عمليات البحث والاستكشاف فيها خاصة مع أرتفاع أسعار البترول العالمية، مشيداً بجهود المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى ذلك، قائلاً:"الوزير رهن مستقبله بما سوف تنتجه هذه الصحراء من بترول"، واسترجع فترة احتلال إسرائيل لسيناء وسرقتها للبترول الموجود فى خليج السويس الأمر الذى ينذر بقرب انتهاء مخزونه وضرورة البحث عن موقع آخر.

 


 
سليمان جودة يكتب: مفاجأة لطالبة قنا

سرد الكاتب قصة نجاح الطالبة يمنى أحمد الخضيرى، التى احتلت المركز الأول فى نتيجة الثانوية العامة بعد إعداد تصحيح ورقة الفيزياء الخاصة بها، خاتماً مقاله بالقول أن رجل الأعمال محمد فريد خميس قرر تقديم منحة دراسية كاملة لها سواء فى الجامعة البريطانية أو اكاديمية الشروق مع إقامة وإعاشة فى أثناء الدراسة على نفقته الخاصة.

 

نيوتن يكتب: "آل كابونى"

تحدث الكاتب عن الانتهازية التى تتعامل بها أمريكا مع كل دول العالم بما فيهم حلفائها من أجل السيطرة على النفط ورغم ذلك فأن تطبيق القانون بها يسير على الجميع،ضارباً المثل بتعامل أمريكا مع "آل كابونى" وهو رئيس عصابة شهيرجداً فى أمريكا كانت تسمى "سلاح فرسان شيكاغو"،رغم أنه شهير فى غش الخمور وعمليات التهريب خلال ثلاثينيات القرن الماضى ونظراً لعدم وجود سند قانونى لم يستطيعوا فعل شئ له حتى وقع فى مخالفة تهرب ضريبى وقتها حكموا عليه بأقصى عقوبة وهى 8 سنوات،مشدداً على أن الأموال تستقر فى الدول التى يكون بها القانون سائد.

 

ياسر أيوب يكتب: انتبهوا أيها السادة

يرى الكاتب أن إدراج الألعاب الإلكترونية ضمن قائمة الألعاب الرسمية فى فدورة الألعاب الآسيوية المقامة حالياً فى إندونيسيا، سيكون بداية لتحولات هائلة سيعيشها العالم رياضياً، لافتاً إلى أن هذا الخبر لم يحظى باهتمام الكثير فى مصر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة