كمبيوتر يرتدى فستان.. ناسا تحتفل بعيد الميلاد المئوى لـ"كاثرين جونسون"

الأحد، 26 أغسطس 2018 10:00 م
كمبيوتر يرتدى فستان.. ناسا تحتفل بعيد الميلاد المئوى لـ"كاثرين جونسون" كاثرين جونسون
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت وكالة ناسا بعيد الميلاد المئوى العالمة الفيزياء الشهيرة لكاثرين جونسون، والتى يطلق عليها لقب الحاسوب البشرى أو الكمبيوتر الذى يرتدى فستان، إذ تمكنت العالمة الأمريكية ذات الأصل الأفريقى من التغلب على التمييز العنصرى والجنسى، لتصبح جزءًا حيويًا من برنامج الفضاء الأمريكى.

ووفقا لموقع "إندبندنت" البريطانى، نشر مكتب التاريخ الرسمى التابع لناسا تغريدة يقول من خلالها: "نتمنى عيد ميلاد سعيد لكاثرين جى جونسون فى عيد ميلادها المئة، إذ عملت فى NASA_Langley كحاسوب بشرى ابتداء من عام 1953، وكانت حساباتها حاسمة لبرنامجنا الفضائى المبكر".

كانت جونسون، التى ولدت فى عام 1918 فى وايت سولفور سبرينجز بولاية فرجينيا الغربية، كانت الابنة الأصغر بين أربعة أخوة وأظهرت موهبة فى الرياضيات والحسابات فى سن مبكرة، ولأن التعليم العام للأطفال السود لم يكن متوفرا بعد الصف الثامن، فقد أرسلها والداها للمدرسة الثانوية.

وبعد تخرجها من المدرسة الثانوية فى سن الرابعة عشر، التحقت بكلية السود التاريخية، حيث درست الرياضيات والعلوم، وكان من بين مدرسينها عالمة الرياضيات الرائدة أنجى تيرنر كينج.

 وانضمت جونسون فى النهاية إلى اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية، التى أصبحت وكالة ناسا فيما بعد، إذ تولت مهمة المساعدة على حساب المسارات بسلسلة من برامج ناسا، بما فى ذلك رحلة آلان شيبارد أول أمريكى فى الفضاء عام 1961، وجون جلين أول أمريكى يدور حول الأرض عام 1962.

وقبل يوم واحد من عيد ميلادها المئة، حضرت السيدة جونسون، التى تخرجت بشهادتين فى الرياضيات والفرنسية، حفل فى جامعة ولاية وست فرجينيا، حيث تم الكشف عن تمثال جديد لها، كما أعلن عن منحة دراسية باسمها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة