عضو لجنة الفيروسات تكشف تفاصيل أكبر مسح بالعالم للكشف عن فيروس سى

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 11:16 م
عضو لجنة الفيروسات تكشف تفاصيل أكبر مسح بالعالم للكشف عن فيروس سى الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، إن مصر لديها أكبر برنامج علاجى على مستوى العالم، موضحة أن مصر عالجت أكثر من 50 % مما تم علاجهم من فيروس سى على مستوى العالم فى الأربع أعوام الماضية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " هنا العاصمة "، على فضائية "cbc"، أنه مستهدف حالياً "الملايين المفقودين" الذين لا يعرفون أنهم مصابين بفيروس سى، لافتة إلى أن المسح يشمل 45 مليون مواطن فى سن فوق 18 سنة لمعرفة الحالات المتبقية المصابة بفيروس سى وعلاجها.

و أوضحت أن المسح على 3 مراحل، لكل مرحلة 15 مليون، فى عدد من المحافظات، مضيفة أن البدء فى المحافظات التى تم بدء التجهيزات فيها، وحسب حجم المسجلين فى قواعد الهيئة الوطنية للانتخابات.

و أشارت إلى أنه يتم تجهيز 3800 وحدة رعاية أولية، والمسح يتم باختبار سهل مثل اختبار السكر، وقرائته بعد 10 دقائق ويستطيع الشخص أن يعرف أن لديه أجسام مضادة للفيروس، ويحصل على كارت لمعرفة مدى إصابته، ويتم عمل اختبار تأكيدى، ويتم صرف العلاج مجاناً.

القضاء النهائى على فيروس سى يحتاج مسح لـ 100 مليون وعلاج شافى بنسبة 100 %، موضحة أن العلاج شافة بنسة 98 %، ويعنى أنه يتبقى نسبة قليلة من الحالات لم تستجب للعلاج أو لم يتم تشخصيه بشكل جيد، مثلما نجحت مصر فى علاج البلهارسيا وشلل الأطفال، تستطيع مصر أن تنجح فى هذا المشروع.

وأكدت أنه سيكون هناك قوافل بالمناطق النائية التى لا يوجد بها وحدة رعاية، لافتة إلى أن المجتمع المدنى سيساهم فى إنجاح الحملة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة