صور.. العالم هذا المساء.. مصرع 37 شخصا وإصابة العشرات فى زلزال إندونيسيا.. حكومة جنوب السودان والمتمردون يوقعون اتفاقا لتقاسم السلطة.... إنقاذ 400 مهاجر قبالة ساحل إسبانيا.. والهدوء يسود شوارع فنزويلا

الأحد، 05 أغسطس 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. مصرع 37 شخصا وإصابة العشرات فى زلزال إندونيسيا.. حكومة جنوب السودان والمتمردون يوقعون اتفاقا لتقاسم السلطة.... إنقاذ 400 مهاجر قبالة ساحل إسبانيا.. والهدوء يسود شوارع فنزويلا
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا المساء، العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها مصرع 37 شخصا وإصابة العشرات فى زلزال إندونيسيا، وفى جنوب السودان فقد وقعت السلطات اتفاقا مع المتمردين لتقاسم السلطة.

 أما فى فنزويلا فقد ساد الهدوء الشوارع بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس نيكولاس مادورو.

وفى إسبانيا، أفادت أجهزة الإنقاذ الإسبانية بإنقاذ قرابة 400 مهاجر فى البحر المتوسط مطلع الأسبوع، خلال محاولتهم العبور من المغرب إلى إسبانيا.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا المساء: -

مصرع 37 شخصا وإصابة العشرات فى زلزال إندونيسيا

لقى 37 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب العشرات جراء زلزال قوى ضرب الأحد، جزيرة لومبوك فى إندونيسيا، وفق ما افاد مسؤولون.

ووقع الزلزال وقوته 7 درجات على عمق 10 كلم تحت الأرض، بحسب المعهد الجيولوجى الأمريكى.

زلزال إندونيسيا
زلزال إندونيسيا

وتلته هزتان خفيفتان إلى متوسطتين ونحو 24 هزة ارتدادية.

وقال المتحدث باسم جهاز البحث والانقاذ أجوس سنجايا لفرانس برس، إن الحصيلة ارتفعت لتبلغ 37 قتيلا.

وتحدث سكان ماتارام عن هزة قوية دفعت الناس للخروج إلى الشارع وتسببت بانقطاع الكهرباء وأدت إلى إجلاء مرضى من المستشفى الرئيسى فى المدينة.

مصابو الزلزال
مصابو الزلزال

وقالت إيمان التى تقيم فى ماتارام لفرانس برس، "خرج الجميع فورا من المنازل وأصيبوا بالهلع".

وروى وزير داخلية سنغافورة ك.شانموجام الذى كان فى لومبوك لحضور مؤتمر أمنى وقت وقوع الزلزال، كيف اهتزت غرفته فى الطابق العاشر من احد الفنادق بقوة.

وقال على صفحته على فيسبوك "تشققت الجدران وكان من المستحيل الوقوف".

ضحايا الزلزال
ضحايا الزلزال

حكومة جنوب السودان والمتمردون يوقعون اتفاقا للسلام وتقاسم السلطة

البداية من جنوب السودان،  حيث وقع أطراف التفاوض من الحكومة والمعارضة بدولة جنوب السودان، اليوم الأحد ، على الاتفاق النهائى للسلام، الخاص بقضايا الحكم وتقاسم السلطة والترتيبات الأمنية فى بلادهم، وذلك فى إطار المفاوضات التى تواصلت بالخرطوم، تحت رعاية الرئيس السودانى عمر البشير، وبتفويض من منظمة الإيجاد.

ووقع على الاتفاق كل من، حكومة جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت، ومجموعة رياك مشار، ومجموعة تحالف الأحزاب السياسية المعارضة، وكافة الفصائل المسلحة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدنى، بمن فيها من تحفظت فى وقت سابق على بعض البنود، وسيتواصل التفاوض فى إطار جولة أخرى تعقد فى العاصمة الكينية نيروبى فى وقت لاحق.

زعيم المتمردين ورئيس جنوب السودان
زعيم المتمردين ورئيس جنوب السودان

وشهد مراسم التوقيع التى عقدت بقاعة الصداقة بالخرطوم، كل من الرئيس السودانى عمر البشير راعى المفاوضات، ونظراؤه الكينى أوهورو كنياتا، والجيبوتى إسماعيل عمر جيلا، والأوغندى يورى موسيفينى، ورئيس وزراء الصومال حسن على خيرى، ونائب رئيس وزراء إثيوبيا ديميك ميكونن، بجانب ممثلى الاتحاد الأفريقى ومنظمة إيجاد، وأعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى المعتمدين لدى السودان .

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

الهدوء يسود شوارع فنزويلا بعد محاولة اغتيال فاشلة للرئيس نيكولاس مادور

وفى متابعة للأحداث فى فنزويلا بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لنيكولاس مادورو، فقد ساد الهدوء شوارع فنزويلا، اليوم الأحد، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو.

وانقطع البث التليفزيونى أثناء إلقاء الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو كلمة خلال إحدى المناسبات العسكرية التى كانت مقامة فى الهواء الطلق وشوهد جنود يجرون.

شوارع فنزويلا
شوارع فنزويلا

وأثناء إلقاء مادورو كلمته عن الاقتصاد الفنزويلى اختفى الصوت فجأة، وحول فجأة هو وآخرون على المنصة أنظارهم وقد بدت عليهم الدهشة، وعرضت الكاميرا بعد ذلك عشرات من الجنود الذين بدأوا يجرون قبل انقطاع الإرسال.

وأعلن وزير الاتصالات والإعلام فى فنزويلا، خورخى رودريجيز، أن الرئيس نيكولا مادورو فى حالة ممتازة بعد محاولة الاغتيال.

وقال رودريجيز خلال خطاب تليفزيونى للأمة: "رئيسنا مادورو يتمتع بصحة ممتازة وظروف ممتازة".

جانب من شوارع فنزويلا
جانب من شوارع فنزويلا

إنقاذ 400 مهاجر قبالة ساحل إسبانيا

وفى إسبانيا، أفادت أجهزة إنقاذ إسبانية بإنقاذ قرابة 400 مهاجر في البحر المتوسط مطلع الأسبوع ، خلال محاولتهم العبور من المغرب إلى إسبانيا.

وعلى الرغم من انخفاض العدد الإجمالى للمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا عن طريق البحر مقارنة بالذروة التى بلغها عام 2015 ، فإن إسبانيا تشهد زيادة مطردة فى الهجرة عبر البحر التى بدأت قبل أكثر من عام وارتفعت وتيرتها فى الشهور القليلة الماضية.

إنقاذ مهاجرين فى البحر المتوسط
إنقاذ مهاجرين فى البحر المتوسط

وقال خفر السواحل الإسبانى على تويتر ، إنه جرى إنقاذ 395 شخصا من على متن 9 قوارب حتى يوم السبت فى مضيق جبل طارق وبحر البوران ،وأضاف أنه تم إنقاذ اثنين آخرين من قارب صغير اليوم الأحد.

وللمرة الأولى منذ سنوات، تصبح إسبانيا الوجهة المفضلة للاجئين بدلا من إيطاليا إذ سجلت وصول قرابة 21 ألف مهاجر منذ مطلع العام ، أى ما يفوق تقريبا عدد الوافدين خلال العام الماضى بأكمله وفقا لأرقام المنظمة الدولية للهجرة.

مهاجرون ينامون على متن سفينة
مهاجرون ينامون على متن سفينة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة