5 نظم بيئية أساسية فى مصر.. تعرف عليها

الخميس، 09 أغسطس 2018 04:00 ص
5 نظم بيئية أساسية فى مصر.. تعرف عليها صحراء - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
موقع مصر الجغرافى الفريد فى منتصف الطريق بين قارتى إفريقيا وآسيا، جعلها موطناً لمجموعة واسعة من النظم البيئية والحياة البرية والمائية، وتتمتع مصر بتنوع بيولوجى فريد يساهم في الاقتصاد ويدعم رفاهية الإنسان.
 
ويقصد بالنظام البيئى أى مساحة طبيعية بما تحتويه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو مكونات غير حية، ويستعرض "اليوم السابع"، خمسة أنواع  من الأنظمة البيئية والبيئات الرئيسية فى مصر، وفق ما أعلنته وزارة البيئة:
 

1 -  النظام البيئى الصحراوى:

- تمثل مساحته 868 ألف و 860 كم2 بنسبة 86.89٪
- تضم الصحراء الساحلية المتوسطية، والصحراء الغربية (التى تحتل حوالى ثلثى مساحة مصر)، والصحراء الشرقية، الموازية للبحر الأحمر، وهي جافة جداً (223 ألف كيلومتر مربع).
 

2 - النظام البيئى البحرى:

- تقدر مساحته بـ 269 ألف و204 كم2
- تتميز النظم البيئية البحرية لكل من البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، بالعديد من البيئات والأنواع المهددة بالانقراض، من بينهم 17 نوعا من الثدييات البحرية، والسلاحف البحرية (4 أنواع)، وأسماك القرش (أكثر من 20 نوعًا)، وأشجار المانجروف والعديد من الطيور (النورس أبيض العين، صقر الغروب، والعقاب النسارية). 
- وتحتوى على تنوع بيولوجى بحرى كبير، حيث تضم أكثر من 5000 نوع، ممثلة فى 800 نوع من الطحالب والأعشاب البحرية، و209 نوعًا من الشعاب المرجانية، وأكثر من 800 نوع من الرخويات، و600 نوع من القشريات، و350 نوعًا من الجلد شوكيات، بالإضافة إلى مئات الأنواع التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.
 

3 - النظام البيئى للأراضى الرطبة:

- تقدر مساحتها بـ 70 ألف و177  كم2 بنسبة 7.02٪.
- تقع الأراضي الرطبة أو البحيرات الساحلية المصرية على طول ساحل دلتا النيل (المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط) وشرق قناة السويس (بور فؤاد والبردويل)، وترتبط جميعها مباشرة بالبحر المتوسط باستثناء بحيرة مريوط.
- وتمثل الحيوانات المائية للبحيرات الشمالية مزيج من أنواع المياه العذبة والأنواع البحرية. 
- يسكن العديد من أنواع الأسماك النيلية هذه البحيرات مثل: القراميط، البني، قشر البياض، البياض النيلي، المبروك. 
- كما توجد العديد من الأنواع البحرية المتحملة للمياه العذبة في بحيرات الدلتا، كأسماك البوري، موسى، الدنيس، القاروص، لوت، الجمبرى.
 

4 - النظم البيئية الإصطناعية:

- تضم الأراضى المستصلحة للزراعة والمزارع السمكية وغيرها من الأنشطة.
- تمثل مساحته 51 ألف و938 كم2 بنسبة 5.19٪.
 

5 - النظام البيئى للمياه العذبة 7156 كم2 بنسبة 0.72٪.

 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة