صور.. تفاصيل رحلة 5أسود بعد ضبطهم مع مهرب الخانكة لحديقة حيوان الجيزة.. "الزراعة" تستعين بمواد مخدرة وصناديق خاصة لنقلهم لبيت السباع.. وفريق بيطرى لمتابعتهم.. ونزع أطواق السلاسل الحديدية من الأسود المصادرة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 06:00 م
صور.. تفاصيل رحلة 5أسود بعد ضبطهم مع مهرب الخانكة لحديقة حيوان الجيزة.. "الزراعة" تستعين بمواد مخدرة وصناديق خاصة لنقلهم لبيت السباع.. وفريق بيطرى لمتابعتهم.. ونزع أطواق السلاسل الحديدية من الأسود المصادرة الأسود المهربة تصل حديقة الحيوان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت وزارة الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن نقل 5 من الأسود الأفريقية إلى حديقة حيوان الجيزة وهى 3 إناث وذكرين، وتشكيل لجنة بيطرية، وأحد كلافى الحديقة لمتابعة حالاتهم الصحية بالحديقة، بعد ضبطهم لدى أحد المهربين.

 وقال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه من خلال التنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية وشرطة المسطحات، توجهت لجنة الاثنين الماضى من الإدارة المركزية، وشرطة البيئة والمسطحات المائية إلى منطقة الخانكة بمحافظة القليوبية وتم مصادرة عدد 5 أسود أفريقية ونقلهم إلى حديقة حيوان الجيزة وسط حراسة مشددة.

اسود الخانكة
اسود الخانكة
 

وأضاف رئيس حدائق الحيوان، أن اللجنة المشكلة من إدارة حديقة حيوان الجيزة لمصادرة الأسود، تكونت من رئيس قسم الوقاية والعلاج، وعدد 2 من الكلافين من ببيت السباع بحديقة حيوان الجيزة، وبواسطة سيارة الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والصناديق الخاصة بها، وكذلك المخدر وأدوات التخدير.

 وأكد رئيس حدائق الحيوان، أن اللجنة تمكنت من تخدير وحبس السباع داخل الصناديق واستهلاك 17 سم من عقار التخدير Telazol، وتم الكشف الظاهري على السباع للتأكد من خلوها من أي أمراض جلدية وتم أخذ عينات منها وإرسالها للمعمل، وتم عمل إفاقة للسباع عدد 1ذكر + 1أنثى بمكان منعزل ببيت السباع المفتوح وتم إيداع عدد 1ذكر + 2 أنثى بمكان منعزل ببيت السباع الرئيسي، وتم توفير سبل الإعاشة اللازمة لهم خلال فترة الحجر البيطري ومدتها (21 يوما) داخل حديقة حيوان الجيزة، موضحا أن السباع المصادرة يوجد برقبة كل منها طوق (سلسلة حديدية) وتم التعامل مع الطوق بالنزع لبعض منهم.

احد الاسود المضبوطة
احد الاسود المضبوطة
 

 وقالت الدكتور مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن حالة الـ5 أسود في جيدة بحديقة حيوان الجيزة، حيث تم تشكيل فريق بيطرى لمتابعة الأسود وأخذ عينات منها للتأكد من عدم وجود أى من الأمراض، وتم وضعها في مكان منعزل حتى تتأقلم الأسود مع حيوانات الجيزة ليتم عرضها إلى جمهور حديقة حيوان الجيزة، ومتابعتها دوريا من خلال الأغذية وتوفير أجواء مناسب لهم.

 فيما كشف تقرير حديقة حيوان الجيزة أنه تم مصادرة عدد 1 أصلة "ثعبان" بورما طولة 160 سم، بعد ورود بلاغ من شرطة البيئة والمسطحات المائية بمصادرة عبارة عن عدد 1 أصلة بورما تم ضبطها مع أحد الأشخاص الذي يستخدمها للعرض على المواطنين بغرض التصوير.

وأكد تقرير حديقة حيوان الجيزة ، أن هذا النوع مدرج بملحق من اتفاقية "سايتس الدولية" ويحظر الاتجار فيه أو التعامل به إلا فى مكان مناسب وآمن وتحت إشراف الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، وتم استلام المصادرة والتحفظ عليها وتوفير سبل الإعاشة لها ببيت الزواحف بحديقة حيوان الجيزة لحين انتهاء مدة الحجر البيطري ومدتها (90 يوما) .

 
اسود الخانكة (2)
اسود الخانكة (2)

 

اسود الخانكة ببيت السباع
اسود الخانكة ببيت السباع

 

اسود الخانكة بحيوان الجيزة
اسود الخانكة بحيوان الجيزة

 

اسود الخانكة بعد ضبطهم
اسود الخانكة بعد ضبطهم

 

 
اطواق حديدة برقبة اسود الخانكة
اطواق حديدة برقبة اسود الخانكة

 

بيت الاسود
بيت الاسود

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة