قبل بداية العام الدراسى الجديد.. إزاى تختارى "لانش بوكس" صحى لطفلك عشان تحميه من المشاكل.. وإيه أفضل العصائر المهمة لتنشيط ذاكرته.. وأطباء يضعون قائمة بالأطعمة الممنوعة

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 10:42 ص
قبل بداية العام الدراسى الجديد.. إزاى تختارى "لانش بوكس" صحى لطفلك عشان تحميه من المشاكل.. وإيه أفضل العصائر المهمة لتنشيط ذاكرته.. وأطباء يضعون قائمة بالأطعمة الممنوعة "لانش بوكس" - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص الأم خلال العام الدراسى على الاهتمام بتغذية الطفل، من خلال تجهيز وجبات غذائية وحفظها فى "اللانش بوكس"، والذى انتشر فى الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة، بألوان وأحجام وأشكال مختلفة، واتضح مؤخراً أنه يسبب مشاكل صحية للطفل، بالإضافة إلى أن الأم قد تتبع نظاماً غذائياً غير صحى يؤدى لخمول الطفل وعدم تركيزه أثناء المذاكرة.. لذا نتعرف فى السطور التالية على الطرق الصحية التى يجب أن تتبعها الأم مع الطفل خلال العام الدراسى الجديد.

 

لاختيار "لانش بوكس" صحى.. اتبعى هذه الخطوات

 

تحرص الأم مع بداية العام الدراسى على شراء "لانش بوكس" للأطفال لحفظ الوجبات المدرسية، الأمر الذى ينتج عنه مشاكل صحية، وفقاً لما أكد ه تقرير نشر فى موقع " independent "، أن الصناديق البلاستيكية المصنوعة من BPA ، وهى مادة كيميائية تستخدم فى صنع بعض أنواع البلاستيك التى يمكن أن تتسرب إلى الطعام وتزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وضعف نمو الدماغ لدى الأطفال.

 

وللأضرار الصحية السابق ذكرها يجب توخى الحذر عند شراء "لانش بوكس"، وفقاً لمعايير التى نشرها تقرير موقع "bastyr.edu"، وهى:

 

- انظر أسفل "اللانش بوكس" للعثور على رمز تعريف "الرقم داخل المثلث الصغير"، تجد أرقام وهى 1 أو 2 أو 4 أو 5.

- ويشير رقم 1 إلى أن هذا النوع من البلاستيك أعيد تدويره وقد يؤدى إعادة استخدامه إلى تكوُّن الجراثيم بداخله.

- وأما رقم 2 فيعبر عن مادة "البولى إيثيلين عالية الكثافة وتستخدم فى صناعة زجاجات الصابون والشامبو، ورقم "3"، يشير إلى مادة "بولى فينيل كلورايد"، وهذه تستخدم فى صناعة زجاجات الزيت، وتحتوى على مواد ملينة تتعارض مع الهرمونات وتسبب أضرار صحية.

- ورقم "4"، والتى تشير إلى أنها مصنوعة من مادة "بولى إيثيلين" منخفض الكثافة وتستخدم فى صناعة الأكياس البلاستيك، وتسبب أضرارا أيضاً، ورقم "5"، تشير إلى صناعتها من مادة "بولى بروبيلين والتى تصنع منها أكواب الزبادى وتعتبر آمنة للأطعمة الساخنة، ورقم "6" تشير إلى صناعتها من مادة "بولى ستيرين" وتسبب أضراراً صحية .

 

مواصفات اللانش بوكس
 

 

 

-  رقم "7" وتشير إلى صناعة "لانش بوكس" من مادة "بولى كاربونات"، وتحتوى الزجاجات المصنوعة منها على مادة  " BPA "، وتسبب مشاكل صحية بالقلب، لذا يفضل اختيار رقم 7 مدون عليها " BPA free "، أى خلوها من المادة الضارة.

لانش بوكس
 

كما ينصح بتجنب استخدام الأكياس البلاستيك المستخدمة فى التسوق لحفظ الأطعمة، لأن بعضها يحتوى على معادن سامة يمكن أن تتسرب إلى الطعام، لذا يجب استخدام الأكياس البلاستيكية المعدة لحفظ الطعام.


بلاش تديله مصروفه.. أطعمة المواد الحافظة تسبب أضرارا لصحة طفلك

 

وقد تفضل الأم إعطاء الطفل مصروفه لشراء الطعام بنفسه، فيتجه لشراء أطعمة تحتوى على مواد حافظة تسبب له أضرارا صحية، وفقاً لما أكده الدكتور صلاح حلاوة، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة تضعف الجهاز المناعى للطفل وتعرضه للإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى أن تعرض أكياس المقرمشات والحلوى المصنوعة من الألمونيوم لفترة طويلة فى الشمس تسبب أضرارا صحية للكبد، مشيراً إلى أن تناول المواد الحافظة والسكريات يؤثر على البنكرياس، ويسبب الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة والإصابة بالسمنة.

 

وأكد استشارى طب الأطفال أنه يجب على الأم منع الطفل من تناول هذه الأطعمة، وتستبدلها بالفاكهة والعصائر الطبيعية المصنوعة بالمنزل، لتحسين جهازه المناعى وحمايته من الأمراض، وأن تحتوى على وجبة مدرسية معدة بالمنزل مثل ساندويتشات الجبن والتى تحتوى على كالسيوم يساعد على نمو العضلات.

 

فطار الطفل
 

 

خليكى فى الطبيعى.. الليمون والجوافة عصائر طبيعية تنشط الذاكرة

 

الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى، أكد أنه يجب على الأم أن تحرص على أن إعطاء طفلها بعض المشروبات الطبيعية التى تحتوى على فيتامينات وأحماض عضوية، مثل

 

 

- الليمون

يحتوى على كربوهيدرات، فيتامينات، سكر، أملاح معدنية مثل الكالسيوم والحديد، الزنك، بوتاسيوم.

 

 

- البرتقال

 

 

يحتوى على فيتامين "سى"، كربوهيدرات، كالسيوم، حديد، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة.

 

- الفراولة

 

 

تحتوى على أملاح معدنية مثل كالسيوم، حديد، فوسفور، فيتامينات مثل "أ"و"ب"و"سى"، كربوهيدرات.

 

-الجوافة

تحتوى الجوافة على فيتامينات، كولين، سكر، ألياف غذائية، أملاح معدنية مثل كالسيوم، حديد .

 

- البطيخ

 

 

يحتوى البطيخ على فيتامينات مثل فيتامين ب6 والذى يساعد على تقوية الذاكرة والتركيز، بالإضافة إلى مواد مضادة للأكسدة، ونسبة كبيرة من الماء التى تساعد على تحسين عملية الهضم وترطيب الجسم.

 

ومن ناحية أخرى يجب على الأم أن تتجنب إضافة هذه الأنواع من الخضروات على الطعام فى النظام الغذائى للطفل سواء عند الفطار أو الغداء حتى لاتسبب له النعاس أثناء المذاكرة وذلك لإحتوائها على مادة الثيامين،  مثل :

 

1- الثوم

يحتوى الثوم على عناصر غذائية مثل الفيتامينات، بروتين، كالسيوم، فسفور، كربوهيدرات، صوديوم، زنك، الثيامين .

 

 

2- البصل

يحتوى البصل على الكبريت، الفوسفور، الكروم، وبعض الزيوت الطيارة، الثيامين.

 

3- الفجل

يحتوى الفجل على عناصر غذائية مثل الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، صوديوم، الزنك، الثيامين، النياسين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة