فى شهر التوعية بها.. كل شىء عن سرطانات النساء.. أورام خبيثة تهدد حياة المرأة.. 3 أنواع تصيب جهازها التناسلى.. سرطان عنق الرحم فقط له تطعيمات.. وهذه علامات المرض وطرق الكشف المبكر لكل ورم وكيفية التعامل

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 06:30 م
فى شهر التوعية بها.. كل شىء عن سرطانات النساء.. أورام خبيثة تهدد حياة المرأة.. 3 أنواع تصيب جهازها التناسلى.. سرطان عنق الرحم فقط له تطعيمات.. وهذه علامات المرض وطرق الكشف المبكر لكل ورم وكيفية التعامل سرطانات النساء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسابق الخلايا بشكل خارج نطاق الطبيعى داخل جزء من الجسم فتقلب موازينه وتخلق نوعا من الأورام الخبيثة التى تزداد فى حجمها ونشاطها وانتشارها، متسببة فى مشكلات صحية ضخمة لا يمكن التحكم فيها، هذا ما يحدث بداخلك دون وعى منك فى كثير من الأحيان، ولعل منظمة الصحة العالمية اختارت شهر سبتمبر ليكون شهر التوعية بسرطانات النساء التى تختص بجهازهن التناسلى وأعضائهن الخاصة، وذلك بجانب سرطان الثدى الذى يصيب أيضا الرجال ولكن نادرا.
 
ورصد "اليوم السابع" كل ما يخص هذه السرطانات المرعبة وكيفية الكشف المبكر والمتابعة والسيدات الأكثر عرضة وطرق التعامل مع كل ورم على حدة، وذلك من خلال مجموعة من أطباء النساء والتوليد والأورام والأشعة التشخيصية لمعرفة كل التفاصيل المهمة فى هذا الشأن.
 
 
سرطانات النساء
سرطانات النساء
 
وفى هذا السياق، قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، إن سرطانات الجهاز التناسلي للسيدات تتمثل فى الآتى من حيث معدلات الإصابة:
 
- سرطان الرحم فى المركز الأول.
 
- سرطان عنق الرحم فى المركز الثانى.
 
- سرطان المبيض فى المركز الثالث.
 
وأكد حسن، أن السرطان الذى يصيب السيدات بصفة عامة فى الجسم، ويأتى فى المركز الأول هو سرطان الثدى، مضيفا أن التوعية دائما بالسرطانات تكون فقط لتسليط الضوء على الاكتشاف المبكر الذى يؤدى إلى شفاء أسرع بدلا من الجراحات وتعرض السيدة للكيماوى، مع نسب فشل فى العلاج أعلى عند المراحل المتأخرة.
 

معلومات يجب معرفتها عن سرطان الرحم 

 

فى البداية حدثنا أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد عن سرطان الرحم، من حيث:
 
- مرحلته العمرية:   يأتى فى أواخر الخمسينات لـ65، وذلك بسبب أن السيدة عندما تنقطع دورتها تكون فى سن ما بين 45 إلى 50 عاما، ويبدأ المبيض فى التوقف عن إنتاج هرمون الاستروجين "الأنوثة" ولكنه أيضا لا يفرز هرمون الذكورة، ولكن إذا كانت السيدة سمينة فيتحول هرمون الذكورة فى جسم السيدة إلى هرمون أنوثة ويتسبب فى سرطان للرحم، وغالبا ما تكون مريضة سكر وضغط، وهناك أسباب أخرى مثل أن تعانى من ورم على المبيض يتسبب فى إفراز هرمون الاستروجين، فالسبب الأساسى لهذا السرطان هو هرمون الاستروجين الزائد.
 
- كما أنها قد لا تنقطع عليها الدورة الشهرية إلى سن الـ55 أى تتأخر فى الوصول لسن انقطاع الطمث، ويكون ذلك فى حد ذاته سببا للإصابة.
 
- وقد تصاب قبل الـ40 فقط إذا كانت مريضة تكيس مبايض، لذلك يجب أن تتابع دائما نزول الدورة مع الطبيب، لأن عدم نزولها هو ما يسبب السرطان.
 
- أما إذا كانت السيدة فى الـ60: فيعود السبب إلى تناولها هرمونات تعويضية لفترات طويلة وبجرعات عالية، ولكن حاليا أصبح الاهتمام من الأطباء كبير لتقليل الجرعات، وكذلك إعطاء ليس فقط هرمون استروجين، ولكن أيضا بروجيسترون تجنبا لأى مشكلة صحية.
 

امتى تقلق المرأة؟

يوضح لنا حسن، الحالة التى يجب أن تقلق فيها السيدة وتبدأ فى التوجه للطبيب خلال هذه الفئة العمرية، قائلا "إذا انقطعت عنها الدورة الشهرية لـ6 أشهر أو عام أو عامين ثم نزلت الدورة الشهرية مرة أخرى بعد هذه الفترة".
 
وإذا كان ذلك قبل سن الأربعين، تكون الشكوى من نزيف ينزل بين الدورة والأخرى أو إفرازات غريبة وكثيرة وتكون بها دم وصديد، وقد تشتكى من آلام شديدة أسفل الظهر والبطن.


خطوات يجب أن تقوم بها 

 
لفت حسن أيضا إلى بعض الخطوات المهمة التى يجب أن تلتزم بها أى سيدة عند انقطاع دورتها ثم إصابتها بنزيف، وهى :
 
- تذهب سريعا لطبيب النساء لكى تقيس بطانة الرحم بسونار مهبلى.
 
- بعدها يتم إجراء عملية كحت وعينة عندما تكون سميكة ويتحدد على أساسها إذا كان سرطان أو لا.
 
- وإذا تم  الاكتشاف مبكرا سيكون عليها أن تجرى جراحة استئصال رحم ومبيض سريعا.
 
- أما إذا كان متأخرا فستحتاج جراحة وعلاج اشعاعى وقد لا يتمكن الطبيب من القضاء على السرطان تماما.

 

 

سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم


سرطان عنق الرحم وتراجعه للمركز الثانى

 
أوضح حسن، أنه قديما كان سرطان عنق الرحم هو الأول فى السرطانات التناسلية ولكن الأمر اختلف بعد اكتشاف السبب الأساسى خلفه، والذى تبين أنه الفيروس الحليمى البشري " "HPV، وبناء على ذلك توصل العلماء إلى لقاح ضد الفيروس وأوصوا بطرق للكشف المبكر من خلال مسح ومنظار لعنق الرحم، يمكنهم تجنب ذلك، حيث تظهر الخلايا قبل أن تتحور لسرطانية من خلال هذه الأساليب.
 
وأضاف حسن، أنه حاليا هو السرطان رقم 2 تناسليا، وينتقل بالعلاقات الجنسية وأكثر شىء يحمي السيدة من الإصابة هو  استخدام الجنس الآمن أى عن طريق واقى أو كشف سابق لمن تمارس معه العلاقة، فعادة ما يصاب به من يعملون بالدعارة أو ذوات العلاقات الكثيرة أو اللاتى يدخن بكثرة فتقل مناعتهن وتزيد الاحتمالية لالتقاط الفيروس الحليمى البشرى المسبب لسرطان عنق الرحم.


متى يبدأ سرطان عنق الرحم فى تهديد المرأة؟

 

وأشار أستاذ مساعد النساء والتوليد، إلى أنه فى حين يهدد سرطان الرحم السيدة عادة فى أواخر الـ50، نجد على الجانب الآخر يهدد سرطان عنق الرحم السيدة قبل ذلك فى سن الأربعين.
 
 ويتميز بأنه قبل أن يصبح سرطانا تأخذ الخلايا فى التمحور على مدار عشرين عاما، أى أن السيدة تصاب بالفيروس بداية من سن العشرين ويستمر إلى أن يصبح سرطانا قاتلا فى سن الأربعين.
 
ومن هنا يمثل الكشف المبكر لسرطان عنق الأرحم أهمية أكبر، حيث يتم اكتشاف الخلايا قبل أن تتحول لسرطان، ولكن العيب الذى يتصف به سرطان عنق الرحم هو أن ليس له شكوى مسبقة مثل سرطان الرحم فلا تصدم السيدة بنزيف مفاجىء أو شىء من هذا القبيل، إنما قد تشتكى فقط من دم بعد الجماع وإفرازات.
 
سرطان عنق الرحم 2
سرطان عنق الرحم 

كيف يكون الكشف المبكر؟

 
وقال حسن إن الكشف المبكر يجرى من خلال مسح لعنق الرحم، وتبدأ فيه السيدة بعد ثلاث سنوات من بداية قيامها بالعلاقة الجنسية، وحسب النتائج فإذا لم يكن هناك مشكلة فعليها تكرار التحليل بعد ثلاث سنوات أخرى، أما إذا كان هناك ما يستدعى القلق فعليها بإجراء منظار لعنق الرحم لأخذ عينة.
 
وأضاف أن الهدف هنا اكتشاف الخلايا قبل التحور وليس السرطان، وذلك بجانب التطعيم عند سن الـ9 سنوات بالخارج والذى يكون عبارة عن حقنة عضل على ثلاث جرعات فى وقتها وبعد شهر وبعدها بـ6 أشهر، مع التأكيد أنه السرطان الوحيد الذى له تطعيم.
 
أما عن طريقة التعامل، فعند اكتشاف سرطان عنق الرحم يكون أيضا اللجوء لاستئصال الرحم والمبيض وعلاج حسب الاكتشاف، وعادة مشكلة سرطان عنق الرحم فى اكتشافه متأخرا فى معظم الحالات.
 
 

 

سرطان المبيض يختار الفتيات والمسنات

وننتقل لسرطان المبيض، حيث يحدثنا حسن قائلا "يأتى للسيدات الصغار فى السن أو الكبار جدا، أى أنه يأتى فى الـ60 والـ70 أو أقل من الـ20، ويتميز بأنه مرتبط بالتاريخ المرضى أى أنه يكون قد أصاب أحد فى العائلة من قبل، وهناك ارتباط بين سرطان الثدى والمبيض لذلك يكون البحث فى التاريخ المرضى للنوعين.
 
وحذر حسن، من أن مشكلته فى شكوته التى تكون عادة ليست لطبيب نساء بل باطنة، بسبب علاماته التى تشمل على الانتفاخ وصعوبة الهضم وعدم الراحة عند تناول الطعام، فتشك السيدة عادة فى الإصابة بمشكلات القولون، وفجأة بعد أشهر قليلة يكبر سرطان المبيض ويظهر على السيدة ولا يمكن اللحاق به فى كثير من الأحيان لهذا السبب.
 

ماذا على السيدة أن تفعل؟

 

فى هذه الحالة، ينصح حسن، ألا تكتف أبدا السيدة بكشف طبيب الباطنة إذا كانت فى الفئة العمرية المستهدفة، بل يجب عليها زيارة طبيب النساء والتوليد وإجراء السونار، لأن هذا السرطان سىء جدا حيث إنه ينمو سريعا، ولا تتمكن السيدة من معرفته فى البداية، ويكون حله فى جراحة استئصال للرحم والمبيض إذا أصاب السيدة فى سن كبير، وميزته أنه يستجيب للكيماوى وقد لا يحتاج للعلاج الإشعاعى كغيره من السرطانات الأخرى.

 

 

سرطان الثدى .. كلمة السر فى الماموجرام

 

 
وبانتهاء سرطانات الجهاز التناسلى، نتتطرق لسرطان الثدى الذى تشكو منه ملايين السيدات حول العالم، حيث تقول الدكتورة حنان جويفل، أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إنه مع وصول السيدة إلى سن 40 عامًا يجب أن تبدأ فى إجراء فحص الماموجرام كنوع من الكشف المبكر.
 
لم يقتصر الأمر على الماموجرام، بل إن الفتاة يمكن أن تبدأ فى سن مبكر فحوصاتها لنفسها عن طريق فحص الثدى الذاتى، وخطواته من متابعة ظهور أى كتلة فى الثدى بالضغط بأصبعين على الثدى بعد الانتهاء من الدورة الشهرية بثلاث أيام على الأقل، ويتكرر شهريا. 


ما هو السن الأكثر عرضة  للإصابة؟

أكدت جويفل، أن أكثر من 80% من السيدات المصابات يأتى لهن السرطان بعد سن الـ50 سنة، ونادرا ما يصيب المرأة قبل العشرين، أما عن النتيجة التى يسعى لها الكشف المبكر فتتمثل فى اكتشاف الورم قبل أن يصل إلى 15 مليجرام من نموه أى وهو سنتيمتر ونصف، حيث يسهل علاجه فى هذه الحالة بمعدل كبير جدا بعد استئصال الورم.
 
 

 

عوامل إصابة وطرق وقاية

 

 
وأرجعت جويفل الأسباب والعوامل إلى :
 
- التعرض للإشعاع الزائد.
 
- التوتر والانفعال المستمرين.
 
- النظام الغذائى السيء.
 
- ضعف جهاز المناعة.
 
وعن طرق الوقاية، فشملت على:
 
- إجراء كل الفحوصات من الفحص الذاتى وموجات فوق صوتية قبل الـ40 ثم الماموجرام.
 
- ممارسة الرياضة نصف ساعة خلال ثلاث مرات فى الأسبوع.
 
- المحافظة على نظام غذائى جيد.
 
- التحكم فى الوزن المناسب والصحى.
 
 

فحوصات محددة قبل وبعد الإصابة بسرطان الثدى

 
وقدم الدكتور أحمد البسطويسى، أستاذ أورام جامعة القاهرة، بعض الفحوصات الطبية التى يجب أن تجريها السيدة للاطمئنان على نفسها، وتشمل على:
 
- الفحص الذاتى للثدى وتحت الإبطين.
 
- فحص العظام للاطمئنان على عدم انتشاره.
 
- فحص النسيج تحت الميكرسكوب وتحليلها.
 
- فحوصات الماموجرام التى تؤكد الإصابة.
 
 
وفى حالة التأكد يتم ما يلى:
 
- سحب عينة من الورم لفحصها.
 
- المسح البلكترونى من خلال أشعة على الجسم كله لمعرفة ما إذا كانت الورم انتشر فى مكان آخر من الجسم.
 
- إجراء عملية تحفظية سواء باستئصال جزء من الثدى أو كله.
 
- تحديد العلاج الإشعاعي والهرمونى و كذلك الكيماوى حسب طبيعة الورم ودرجته.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة