ما تستهونش.. حاجات حوالينا بتتعبنا وبتأذينا.. أكرة الباب والألوان والإكسسوارات هتجبلك أمراض والتهابات جلدية ومشاكل فى الجهاز التنفسى.. وتسبب نزلات معوية وسرطان.. وعشان تحمى طفلك بلاش صلصال وألوان

الأحد، 02 سبتمبر 2018 08:29 م
ما تستهونش.. حاجات حوالينا بتتعبنا وبتأذينا.. أكرة الباب والألوان والإكسسوارات هتجبلك أمراض والتهابات جلدية ومشاكل فى الجهاز التنفسى.. وتسبب نزلات معوية وسرطان.. وعشان تحمى طفلك بلاش صلصال وألوان اكرة الباب_صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الشارع أو فى البيت والنادى تحاوطنا العديد من الأشياء التى نتعرض لها يوميًا بشكل مباشر سواء عن طريق ملامستها أو استنشاق روائحها المختلفة، ولكنها قد تسبب مشاكل صحية عديدة لا نلاحظها فى نفس الوقت ولكن تترك أثر علينا وتهدد الصحة بالخطر.

عوادم السيارات وأكرة الباب والإكسسوارات والألوان جميعها أشياء نتعرض لها يوميًا وتسبب مشاكل صحية نظرًا لانتشار الجراثيم والفيروسات التى لا ترى بالعين المجردة.

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" أضرارها وكيفية الوقاية منها

صلصال وألوان.. احمى طفلك قبل ما تعمليه

 

الوان
الوان

 

 

العديد من الأدوات والألعاب يستخدمها الأطفال يوميًا ويعتقد الآباء أنها لا تشكل خطرًا على حياتهم ولعل أبرزها الألوان والصلصال والأقلام، فنترك دائمًا الأطفال أمام هذه الأدوات دون أن ندرك أى خطورة عليهم، ولكن قال الدكتور تامر محروس استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن العديد من الأدوات والألعاب التى يستخدمها الأطفال تحتوى على مواد وألوان ضارة تسبب التسمم وأبرزها ألوان المياه وأقلام الرصاص والجاف، حيث إنها تحتوى على مواد مسممة وكحوليات وبنزين ونسبة عالية من الرصاص الذى يسبب تسمم الرصاص وهو أخطر أنواع التسمم.

وهناك أدوات أخرى تسبب مشاكل للأطفال ويجب أن نبعدها عنهم ومنها الترمومتر وأجهزة الضغط والسكر، فقد تحتوى بعضها على الزئبق الذى يسبب ومشاكل صحية خطيرة للأطفال.

وتابع أنه لا بد من مراقبة ومتابعة الأطفال باستمرار وعدم وضع الألوان والألعاب أمامهم دون ملاحظة وخصوصًا من هم تحت الثلاث سنوات حتى لا يضعونها  فى الفم مع تنبيه الأطفال الكبار بالأضرار الصحية لهذه الأدوات فى حالة تناولها فى الفم أو كسرها.

الإكسسوارات يعنى التهابات جلدية ومشاكل فى الجهاز التنفسى

 

اكسسوارات
اكسسوارات

 

خواتم وسلاسل وخلخال هى الإكسسوارات التى لا تستغنى عنها الفتيات وتنتشر بشكل كبير بإشكال متعددة ومختلفة سواء بيعها على صفحات "فيس بوك" أو المحلات أو بعض البائعة الجائلين فى الشوارع، على الرغم أنها أشياء عادية نشتريها دائمًا ألا إنها قد تسبب أمراضًا جلدية على أماكن مختلفة فى الجسم.

وقال الدكتور محسن سليمان أستاذ الأمراض الجلدية طب قصر العينى ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الجلدية، إن بعض الإكسسوارات قد تؤدى لالتهابات جلدية تسمى التهاب الجلد التلامسى، وهى من الأمراض الجلدية المنتشرة وخصوصًا بين الفتيات، فهناك عوامل كثيرة تؤدى للإصابة بهذا المرض أبرزها "ارتداء الإكسسوارات المطلية بالكروم" وهو أحد العناصر الكيميائية المعدنية التى تسبب حساسية الجلد والإكزيما والحروق.

وأضاف: "تعتبر الفضة، الذهب، الخشب والحديد"، هى المعادن التى لا تسبب التهابات جلدية على عكس أنواع الإكسسوارات الأخرى لأنها مواد لا تتأثر بالعرق، وبالتالى لا تتفاعل مع الجلد، وهناك فرق بين الحساسية التلامسية والحروق، مثال على ذلك مادة الفنيك إذا تم وضعها بشكل مباشر على البشرة يؤدى إلى حروق الجلد، أما إذا تم تخفيفه بالمياه يسبب ذلك إكزيما تلامسية

وتابع: "تسبب الإكسسوارات التهابات جلدية شديدة وقد تترك أثر بقع وبثور على الجلد فى المستقبل، ومن الأفضل استبدال هذه الإكسسوارات بالذهب والفضة

وقال الدكتور مروان سالم الخبير الصيدلى والباحث فى الدواء والغذاء: الفتيات يقعن فى فخ الإكسسوارات المبهجة بألوانها وأشكالها المختلفة دون معرفة أضرارها عليهن، فبعض السلاسل والساعات الرخيصة تسبب التهابات واحمرار فى الجلد، لأنها مصنوعة من الصبغات والألوان الصناعية المهيجة للجلد ومن الممكن أن تؤدى إلى حساسية صدر وضيق التنفس.

وأضاف: من يعانون من ارتفاع الهيستامين ومرض الحساسية الجلدية والصدرية ممنوعين من ارتداء الإكسسوارات والتعرض للعطور والصابون الدائم حتى لا يؤدى ذلك إلى الالتهابات والحكة والاحمرار ومشاكل فى الجهاز التنفس.

أكرة الباب"هتجبلك أمراض"

اكرة باب

اكرة باب

 

التعرض المستمر لعوادم السيارات والغبار أو ملامسة أكرة الباب وغيرها من الأشياء اليومية التى نتعرض لها تسبب لنا مشاكل فى الجهاز التنفسى والهضمى، حيث قال الدكتور محمد المنيسى  استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، إن المركبات والعوادم التى نتعرض لها نسبب مشاكل صحية عديدة أبرزها سرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية نظرًا لاحتوائه على مواد مسممة وكيميائية.

فضلاً عن ذلك فملامسة الأشياء مثل أكرة الباب او المواصلات قد تعرضنا لأمراض بكتيرية وفيروسية نتيجة انتقال العدوى بين الأشخاص وقد تسبب التسمم والنزلات المعوية والالتهابات، حيث تستمر العدوى على المكان لمدة 7 ساعات وفى هذا الوقت تنتقل للأشخاص المحيطين به، لذلك يجب أن نحمى أنفسنا من العدوى غير المرئية  من خلال غسل اليدين وتعقيمها باستمرار، والابتعاد عن تناول الأكلات الجاهزة من الشارع.

                                                                                                

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة