علاج سرطان الجلد منه العلاج الاشعاعى والتحلل الكهربائى

الخميس، 20 سبتمبر 2018 04:00 ص
علاج سرطان الجلد منه العلاج الاشعاعى والتحلل الكهربائى سرطان الجلد
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطان الجلد أحد السرطانات التى تهدد صحة الإنسان ويعتمد التعامل معه على موقع الورم وحجمه والخصائص الميكروسكوبية للسرطان والصحة العامة للمريض، وهنا نقدم لك طرق علاج سرطان الجلد وفقا لما ذكره موقع " medicinenet" الطبى.
 

علاج سرطان الجلد

 

سرطان الجلد

 

الأدوية الموضعية

 

 في حالة سرطانات الخلية القاعدية السطحية، يمكن استخدام بعض الكريمات والمراهم،  التي تعمل عن طريق تحفيز نظام المناعة في الجسم مما يؤدي إلى إنتاج مضاد للفيروسات الذي يهاجم السرطان.
 
 وبعض المرضى لا يعانون من أي آثار جانبية لهذه العلاجات الموضعية، ولكن البعض الآخر قد يواجهون الاحمرار والالتهاب والتهيج، كما أن العيب في الأدوية الموضعية هو أنه لا يوجد أي نسيج متاح لفحصه لتحديد ما إذا كان الورم قد تمت إزالته بالكامل.
 

التدمير بواسطة التحلل الكهربائي والكشط (EDC)

 

 تخدر منطقة الورم بتخدير موضعي ويتم كشطها مراراً وتكراراً بأداة حادة، ثم يتم كبح الحافة باستخدام إبرة كهربائية، وميزة هذه الطريقة هي أنها سريعة وسهلة، وغير مكلفة نسبيا، فيما تتمثل العيوب في أن الندبة غالباً ما تكون قبيحة إلى حد ما.
 

الاستئصال الجراحي

 

 تخدر المنطقة المحيطة بالورم بمخدر موضعي، ثم يتم إزالة جزء على شكل كرة القدم من الأنسجة بما في ذلك الورم ومن ثم يتم إغلاق حواف الجرح مع الغرز، وذلك يحدث للأورام الكبيرة، وقد يكون هناك حاجة إلى ترقيع الجلد لإغلاق العيب، أما عن مزايا هذا النوع من العلاج فهي أن هناك نسبة شفاء أكبر من 90٪، ويمكن فحص العينة الجراحية للتأكد من إزالة الورم بالكامل، والندبة المنتجة عادة ما تكون مقبولة تجميليًا.

 

علاج اشعاعى


العلاج الإشعاعي

 

من عشرة إلى خمسة عشر جلسة علاجية تقدم جرعة عالية من الإشعاع إلى الورم ومنطقة الجلد المحيطة الصغيرة، وهذا النوع من العلاج مفيد في الأشخاص غير المرشحين لأي إجراء جراحي، حيث إن ميزة العلاج الإشعاعي هو أنه لا يوجد أي قطع، وتتمثل عيوب هذا البديل الباهظ في أن المنطقة المعالجة لا يمكن اختبارها للتأكد من أن الورم بأكمله قد رحل وأن ندوب الإشعاع تبدو أسوأ مع مرور الوقت. 
 
وتشمل الأنواع الأخرى من العلاجات لسرطانات الجلد الجراحة التجميلية حيث يتم تدمير الأنسجة عن طريق التجميد، والعلاج الضوئي (PDT) الذي يستخدم فيه الدواء والضوء الأزرق لتدمير الأنسجة السرطانية، وجراحة الليزر لتبخير (ablate) الطبقة العليا من الجلد وتدمير الآفات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة