وزارة الهجرة تقدم كشف حساب لنشاطها بـ3 سنوات × 15 معلومة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 01:30 م
وزارة الهجرة تقدم كشف حساب لنشاطها بـ3 سنوات × 15 معلومة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ثلاثة أعوام مرت على وزارة الهجرة، كنا فيها يدا واحدة، فتعاهدنا على أن تكون الوزارة بيتا لكل مصرى فى الخارج، نسمع صوتكم ونسعى لتحقيق طلباتكم.. ولأنكم شركاء النجاح فى كل إنجاز تم، فقد حان الوقت لأن نحتفل سويا بما تحقق".. رسالة نشرتها وزارة الهجرة على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى، لتقدم كشف حساب للمصريين فى الخارج بإنجازات 3 سنوات مضت.
 
 
وفيما يلى ينشر "اليوم السابع" أبرز الإنجازات التى حققتها وزارة الهجرة فى الفترة من 2015 وحتى 2018، فى نقاط مبسطة كما يلى.. 
 
1-  إطلاق حملة قومية كبرى ‏للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية، تحت ‏شعار "قبل ما تهاجر.. ‏فكر ‏وشاور"، فى إطار ‏استراتيجيتها التى تتبناها ‏لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على تلك الهجرة.
 
2 -اعتماد مدربين للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والإتجار فى البشر، حيث تم اعتماد عدد 337  مدربا كمرحلة أولى فى محافظات هى " القاهرة- الجيزة – أسيوط -  كفر الشيخ – البحيرة – سوهاج".
 
3- تخصيص خط ساخن لتلقى الشكاوى من المصريين فى الخارج، والتعامل الفورى مع 13 ألف شكوى سواء جماعية أو فردية والتنسيق مع الجهات لحلها.
 
4-  فتح مطار سوهاج للمرة الأولى لاستقبال جثامين المصريين المتوفين بالخارج ‏فى استجابة ‏لطلبات ‏المواطنين بالخارج، الذين تقدموا بها للوزارة‎.‎
 
 
5- إنهاء أزمة "بصمة الحج" للمصريين بالسعودية، وأصدرت السلطات ‏السعودية تعليمات جديدة للسماح ‏بمخالفى شروط الإقامة المعروفة إعلاميا ‏ببصمة الحج‎.‎
 
6- تدشين حملة "برلمانى" لحشد المصريين بالخارج للتصويت فى الانتخابات ‏البرلمانية، وعرض كل ما يتعلق ‏بالعملية الانتخابية لكل المصريين فى الخارج ‏حتى بدء الانتخابات، وإرشادهم حول المرشحين وقوائمهم.
 
 
7‏‏-  إجراء وزيرة الهجرة مفاوضات مع البنك المركزى لتسهيل تحويلات المصريين بالخارج، فى ‏إطار سعى الوزارة ‏لتفعيل بعض المقترحات المقدمة من الاتحاد العام للمصريين.‏
 
8 - الاتفاق مع البنك المركزى على طرح شهادة "أمان" للعمالة المصرية المغتربة فى الخارج، والتى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير تغطية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة فى حالات الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن حادث، سواء فى شكل تعويض أو معاش شهرى لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات.
 
9- تفعيل مبادرة "‏الواجب الوطنى"، والتى تتضمن جمع الأدوية من ‏فرنسا تمهيدا لجمعها من أوروبا وإرسالها إلى مصر، خلال لقاء وزيرة الهجرة ووزير الصحة، ومحمد الحوفي رئيس الجالية الفرنسية وصاحب فكرة المبادرة.
 
10- تقديم الدعم القضائى والقانونى للمصريين ‏بالخارج، سواء العاملين ‏أو المقيمين أو السائحين، حرصا من الحكومة على رعاية ‏أبنائها المصريين بالخارج.
 
 
11- التنسيق مع الجهات المعنية لتيسيير إنهاء إجراءات نقل جثامين المصريين الذين يتوفاهم الله بالخارج.‏
 
12- ‏إقامة مكتب للمصريين فى ‏الخارج بمركز خدمة المستثمرين بالتعاون مع وزارة الاستثمار، والقيام بحملة ‏ترويجية ‏لتشجيعهم على الاستثمار فى مصر، وافتتاح وزيرة الهجرة ووزير الإسكان لمجمع خدمات المصريين العاملين بالخارج ‏بالقاهرة الجديدة.
 
13‏- تفعيل منظومة "الشباك الواحد" لإنهاء إجراءات المصريين بالخارج فى مجالات التجنيد والإسكان والاستثمار ومصلحة الجوازات بمجمع التحرير ‏لتخفيف العبء عن كاهلهم وتقديم خدمات ‏سريعة ‏لهم‎، وتخصيص شباك واحد فى مقر هيئة التنمية الصناعية لخدمة المصريين ‏بالخارج وتفعيل دور مكاتب ‏التمثيل التجارى بالخارج فى الترويج للفرص ‏الاستثمارية الصناعية فى خارج مصر‎ .‎
 
14 - الاتفاق مع الأزهر الشريف، على نشر موقع الأزهر على منصات ‏‏الوزارة الرسمية على ‏مواقع ‏التواصل الاجتماعى والموقع الرسمى ‏للوزارة للرد على استفسارات المصريين بالخارج.‏
 
15 -  التنسيق والتعاون مع وزارة الإسكان للإعلان عن حجز وحدات الإسكان ‏للمصريين العاملين بالخارج، ‏بدفعة مقدمة 25% من إجمالى ثمن الوحدة، ويُسدد ‏الباقى على 3 أقساط سنوية بالدولار الأمريكى محملة ‏بالفوائد‎.‎
 
يذكر أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، تعقد اليوم ، بأحد فنادق القاهرة ، مؤتمرا صحفيا لعرض إنجازات الوزارة على مدار الـ 3 سنوات الماضية منذ 2015 وحتى الآن .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة