أكرم القصاص - علا الشافعي

لو بتلعب رياضة.. كيف تتصرف إذا تعرضت لضربة شمس؟

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 09:00 ص
 لو بتلعب رياضة.. كيف تتصرف إذا تعرضت لضربة شمس؟ ضربة شمس - صورة ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربة الشمس من أكثر الأشياء التى يتعرض لها الشخص الرياضى، خاصة أثناء التدريب لفترة طويلة فى الشمس وفى الجو الحار، فى هذا التقرير نقدم للرياضيين نصائح للإسعافات الأولية إذا تعرضوا لضربة شمس.

قال الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى ورئيس الجمعية المصرية للطب الرياضى، لـ"اليوم السابع"، أن هناك أعراضا معينة تنتج عن التعرض لضربة شمس أثناء التدريب فى الجو الحار والرطب ومنها: العرق الغزير، الإجهاد، الغثيان، الدوار، صداع، شد عضلى، فقد الوعى، انخفاض ضغط الدم، سرعة النبض وغيرها.

وأوضح أنه لعلاج الأعراض المبكرة لأثر الحرارة عليك يجب أن تقوم فوراً بشرب السوائل والاسترخاء فى مكان بعيداً عن الشمس، مع تحريك الجسم ببطء لتنشيط الدورة الدموية، مضيفاً أنهم بحاجة للعناية الطبية ويجب أن يتناولوا محاليل وسوائل لتعويض المياه والأملاح المفقودة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للشد العضلى الذى قد يحدث نتيجة ضربة الشمس نتيجة نقص الأملاح المعدنية، فإن المشروبات الرياضية تعيد إليك النشاط فوراً، مضيفاً أنه لكى يتم التخلص من الصداع يحب تعويض الجسم عن السوائل التى تم فقدانها . وشدد على أن ضربة الشمس حالة طارئة يجب العناية بها وتقديم العلاج الفورى ، حيث يكون النظام الحرارى للجسم غير منتظم نتيجة فقدان السوائل. 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة