"الشمس والقمر بحسبان".. ما الذى سيحدث لو فقدنا القمر يوما أو لم يكن موجودًا على الأرض؟.. علماء الفلك: لن يظهر أى كسوف أو خسوف.. أمواج المد والجزر تضعف.. والليل سيصبح أكثر ظلمة وطول اليوم يتراوح من 6 لـ 8 ساعات

الأحد، 23 سبتمبر 2018 03:00 ص
"الشمس والقمر بحسبان".. ما الذى سيحدث لو فقدنا القمر يوما أو لم يكن موجودًا على الأرض؟.. علماء الفلك: لن يظهر أى كسوف أو خسوف.. أمواج المد والجزر تضعف.. والليل سيصبح أكثر ظلمة وطول اليوم يتراوح من 6 لـ 8 ساعات القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تخيلت يوما أن تنظر إلى السماء ولم تجد القمر ينير ظلمة الليل؟، ولكنك إذا تخيلت ذلك فإنك أبدا لن تعرف ما الذى يمكن أن يحدث إذا فقدنا القمر يوما من الأيام أو لم يكن موجودا بالأساس.

 

القمر أكثر جسم لامع بالسماء

ولو أنك نظرت إلى السماء ليلا ستجد أن القمر هو أكثر جسم لامع فهو الأكثر لمعانا بعد الشمس على الرغم من أن سطحه معتم جدا.

 

وكان لظهور القمر فى السماء المظلمة فى الليل ودورته حول الأرض جعل له تأثيرا على مر العصور القديمة على اللغة والتقويم القمرى والأساطير التى ارتبطت بظهوره فى السماء قديما.

 

المد والجزر بالبحار والمحيطات

ومن السمات الكامنة للقمر تأثير جاذبيته التى تسفر عن وقوع عمليتى المد والجزر بالبحار والمحيطات، ويعد الجرم السماوى الوحيد الذى هبط عليه البشر بأقدامهم.

 

ولكننا بعد سرد كل ذلك سنأخذك بعيدا قبل أن تطلق العنان لخيالك لتتعرف على ما الذى يمكن كان اذا فقدنا القمر يوماً من الأيام أو لم يكن موجداً بالأساس؟.

 

ما يحدث لو اختفى القمر من الأرض

فى البداية هناك عدد من النقاط أجمع عليها علماء الفلك وذلك لو لم يكن للقمر وجود على الأرض، حيث كشف العلماء أنه لن يظهر أى كسوف على الأرض، وأمواج المد والجزر على الأرض ستكون ضعيفة، وستكون الشّمس هى المتحكّم الرئيسى فى هذه الأمواج.

 

وتابع علماء الفلك أن الليل سوف يصبح أكثر ظلمةً مما اعتدنا عليه، واليوم على الأرض سوف يصبح أقصر بكثير، حيث سيكون اليوم حوالى من 6 إلى 8 ساعات فقط، مما يعنى أنه سيكون هنالك 1100 إلى 1400 يوم فى العام.

 

طول النهار والليل

ومن جانبه قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه لو لم يكن هناك وجود للقمر على الأرض لحدث اختلاف لنظام دوران الأرض وأصبح طول النهار والليل أقصر لأن القمر يبطئ حركة الأرض.

 

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيصبح الليل أشد إظلاما، ولا يوجد مد وجزر، ولن يكون هناك تقويم وشهور وأوقات.

 

الكسوف والخسوف

وتابع رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، قائلا: "لن يكون هناك كسوف للشمس أو خسوف للقمر وسيؤثر غياب القمر بطريقة غير مباشرة على حركة الكتل الهوائية العواصف والرياح وبالطبع على درجات الحرارة كما يؤثر على درجة ميل محور دوران الأرض وبالتالى على وجود الفصول الأربعة"، مؤكدا أن القمر كان دافع للعلماء لغزو الفضاء ولو لم يكن موجود كان الاحتمال ضعيف لغزو الفضاء.

 

ومن جانبه قال الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اليوم على الأرض قبل وجود القمر كان 4 ساعات فقط.

 

القمر والملاحة بالبحار والمحيطات

وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر يفيد فى حركة المد والجزر التى يتم الاستفادة منها فى عمليات الملاحة والإبحار وتوليد الطاقة المتجددة، وغياب القمر سيجل الليل أكثر وأشد ظلمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة