القصة الكاملة لتقاوى الطماطم "المضروبة 023".. مخاوف ارتفاع الأسعار تدفع لفتح الاستيراد.... "الزراعة": ننتج 10 ملايين طن سنويا ونكتفى ذاتيا.. وبدء فحص التراخيص واختبارات للبذور

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:00 ص
القصة الكاملة لتقاوى الطماطم "المضروبة 023".. مخاوف ارتفاع الأسعار تدفع لفتح الاستيراد.... "الزراعة": ننتج 10 ملايين طن سنويا ونكتفى ذاتيا.. وبدء فحص التراخيص واختبارات للبذور شكاوى مزراعى الطماطم
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اختلاف العروات الصيفية والشتوية لمحصول الطماطم، تعمل عدة مناطق بالأراضى الجديدة، خاصة عدة مناطق بوادى النطرون والنوبارية وبعض المحافظات التى تزرع المحصول فى الفترة من يونيو حتى أغسطس وهى فترة صعبة مناخيا، حيث يتم اللجوء لأصناف شتلات تتحمل دراجات الحرارة ومبكرة النضج وقوية وخالية من الإصابة بالأمراض والحشرات وكذلك الأمراض الفيروسية، حتى يغطى المحصول احتياجات السوق المحلى فى فترة فصل العراوتين، لحين انتاج الموسم الشتوى المبكر، وحدثت الكارثة هذا العام بانتشار شتلات وبذور خارج الخدمة، ولا تصلح للزراعة وتسببت تلك الشتلات فى تلف وتدمير محصول الطماطم، ولم تفلح رش المبيدات الحشرية فى مواجهة سرطان شتلات الطماطم وعلاجها.

 

طماطم
طماطم

تقاوى الطماطم" 023" المضروبة

البداية كانت عندما لجأ مزارعو وادى النطرون وعدة مناطق بالنوبارية لشراء تقاوى وارد من إحدى الشركات الخاصة والمسمى إعلاميا  بـ023  نتج عن ذلك تبوير آلاف الأفدنة فى العديد المناطق  بالنوبارية ووادى النطرون  وعدد من المحافظات ، حيث ظهرت  أعراض للمحصول  اصفرار وتقزم في النبات نتيجة عدم مقاومة النبات لدرجات الحرارة المرتفعة، ونتج عنها  أن إنتاجية الفدان معدومة في هذة المناطق  ومن المفترض أن هذه التقاوي مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.

تقليع شتلات الطماطم
تقليع شتلات الطماطم

 ا

لتقاوى المفيرسة.. تكلفة الفدان 50 ألف جنيه

 ويقول المهندس سيد حتاتة، احد المتضررين، وممثل عن الفلاحين المتضررين، أن البداية كانت عندما أعلنت شركة قطاع خاص عن صنف عالى الجودة ذو صلابة عالية وعقد حرارى ومبكر النضج أى يتم جمع ثمارها بعد 56 يوما فقط من الزراعة، وأن البذرة مقاومة لفيروس "TYLCV"، وفوجئنا أن المحصول لم ينتج ولم يتم تفتيح الأزهار، بعد أن تم تكلف الفدان الواحد ما يقرب من 50 ألف جنيه.

 

شتلات طماطم  مصابة بالتجعد والاصفرار

شتلات طماطم مصابة بالتجعد والاصفرار

عدم  استجابة "الزراعة" لتعرض الفلاحين لعملية غش تجاري

 وأكد " حتاتة " إن الطماطم الموجودة في السوق الآن خالية تماما من أى فيروس، مضيفا أن فيروس تجعد الأوراق للطماطم، لا يضر الإنسان ولكنه سيؤثر على الإنتاج والمحصول ، وتقدمنا بشكاوى لوزارة الزراعة  ولكن الوزارة  لم تستجيب ،لتعرض الفلاحين لعملية غش تجاري وتدليس واضح" مطالبا  بالبحث فى هذه المشكلة ، وأكد أن هناك ما يقرب من 8000 فدان  تعرضوا لعملية غش تجاري ، من  بذور الطماطم، وتم تحرير أكثر من 400 محضر فى 5 محافظات مختلفة ضد الشركة المستوردة.

لجان معاينة للطماطم
لجان معاينة للطماطم

إصابة الطماطم بتجعد واصفرار الأوراق

وأوضح حتاتة ،  أن   تم عرض  مذكر  للنيابة ،  بالفلاحين المتضررين من غش بذرة الطماطم" 023" ، حيث تم ترويج  من خلال مشاتلها  المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية ،  ودعت الشركة  أن  البذور  مقاومة للفيروسات  المختلفة وخاصة فيروس تجعد  واصفرار الأوراق ،  وأن  هذا الصنف مبكر النضج  والإنتاج ويتحمل درجات الحرارة ،  وسعر الصنف "الصينية" ، تجاوز   300 جنيه ،  بمقارنة بغيرها بـ100 جنيه، وبعد أن قام الفلاحين بزراعتها  والتعامل مع المحصول   وفقا لتعليمات الشركة ، من رى وتسميد ورش  فوجئوا المزارعين  بعد زراعتها بـ30 يوما  تتعرض للإصابة  بفيروس تجعد الأوراق ، فقط دون غيرة من اى محاصيل خضر ، والأكثر خطوة انا هذه  الإصابات هى أخطر  الإصابات  على مدرا التاريخ  في محصول الطماطم .

مزارعى الطماطم
مزارعى الطماطم

  الزراعة: تؤكد أصابة الطماطم  بفيروس تجعد  الأوراق

 وتابع أن وزارة الزراعة شكلت لجنة  ضمت متخصصين من الامراض الفيروسية  من  قبل مركز البحوث الزراعية ، ممثلة في معهد بحوث البستاين ، ومعهد امراض النبات ،  وانتقلت اللجنة الى مزارع الفلاحين  وقامت بأجراء المعاينات  واخذ عينات  من النبات المنزرعة ، وبعد اجراء المعاينات من قبل وزارة الزراعة ،  واجراء التحاليل الازمة وصدر تقرير مركز البحوث الزراعية ، و معهد امراض النبات مقررين  أنه بعد فحص عينات الطماطم  بطريقة "الاليزر "، وكذا pcr   من صنف 023 تبين  انها كانت مصابة بفيروس تجعد  الأوراق ، واصفرار الأوراق ، وأن  الأصناف الأخرى  المنزرعة  في  باقى الاراضى الزراعية  خالية  من فيروس تجعد الأوراق ، مما يوكد أن الصنف معيب وغير مطابق للمواصفات ، وهو ما أكدته وزارة الزراعة، مطالبا وزارة  الزراعة باستكمال المعاينات وسرعة نتائج التحليل.

شتلات الطماطم المنزرعة بهجين 023
شتلات الطماطم المنزرعة بهجين 023

 

مخاوف من ارتفاع الأسعار بسب  شتلات الطماطم 023

وقال  علاء البحراوى مدير عام  الخضر  بالإدارة المركزية  للبستانين بوزارة الزراعة ، في  تصريحات  لـ" اليوم السابع " ،  إن  المساحات  المنزرعة  من الطماطم  تبلغ ما يقرب من 500 ألف فدان باراضى الوادى والدلتا والاراضى الجديدة  متوسط  ، انتاج الفدان 20 طن  من خلال الاصناف الجديدة عالية الإنتاجية  من الطماطم اى يبلغ  الإنتاج  10 مليون طن يكفى الإنتاج المحلى وبتصدر طماطم ، موضحا أن  استيراد الطماطم من الخارج امر غريب  ولكن تحسبنا  من  مخاوف ارتفاع الأسعار بسب  شتلات الطماطم 023 ،  التي تم زراعتها في عدة مناطق بوادى النطرون  والنوبارية ولم تنتج بناء على الشكاوى المقدمة من المزارعين ، موضحا أن تلك المناطق المتضررة كانت تحل ازمة  وبتغطى احتياجات السوق المحلى في الفترة  مابين شهر 10 و11 و12 لحين انتاج العورة  الشتوية المبكرة.

محصول الطماطم المتضررة
محصول الطماطم المتضررة

 

مراجعة تراخيص الشركات المستوردة للتقاوى

 فميا  أكد مصدر بمركز البحوث الزراعية ، أنه تم تشكيل لجنة  من قبل  المركز  ممثلة   في معهد بحوث البساتين ، ومعهد  امراض النبات ، والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى ، بمراجعة  جميع تراخيص الشركات المستوردة للتقاوى ، و عمل منظومة جديدة لاستيراد التقاوى من الخارج ، اخذ عينات من التقاوى  المستوردة  واجراء التجارب عليها لمدة 45 يوم للتاكد من زراعة بذور التقاوى حتى يسمح لها ببيع منتجها في الأسواق ، وهذا ماسيتم على الشركة التي تم استيراد تقاوى" 023"وعمل تقرير عليها هل تقاوى الطماطم مطابقة للمواصفات او غير مطابقة  او حدث غش تجارى ، وشن حملات مفاجئة  على منافذ بيع التقاوى وشتلات بيع الطماطم ،  واخذ عينات منها للتاكد من مطابقتها المواصفات.

نص شكاوى المزراعين المتضررين من شتلات الطماطم
نص شكاوى المزراعين المتضررين من شتلات الطماطم

 

شتلات طماطم غير مقاومة للفيروس

 وقال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، إن فتح باب  استيراد الطماطم  امر غريب  على الرغم من أنه يوجد لدينا أكتفاء ذاتى في السوق المحلى ، ولكن  بسب البذور التي تم الترويج لها وهى المعروفة بـ023 التي نتج عنها  زراعة شتلات طماطم غير مقاومة للفيروس مما ادي لدمار الاف الأفدنة وقلة المحصول وارتفاع اسعار الطماطم بصورة جنونيه ، وفتح باب الاستيراد الان يؤدي حتما للقضاء علي مزارعي الطماطم بمصر.

نص شكاوى  مزراعى الطماطم
نص شكاوى مزراعى الطماطم

 فيما قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراى بوزارة الزراعة، إن تشكيل لجنة فنية من الحجر الزراعى  المصرى، لفحص الطماطم ،، مسئولة فنيا عن فحص الرسالة الواردة، ومطابقتها للاشتراطات الحجرية، والتأكد من مطابقتها المواصفات المصرية قبل دخولها البلاد، مؤكدا أن الحجر الزراعى ليس جهة استيراد، ولكن جهة فحص الرسائل لضمان خلوها من آفات حجرية تهدد الثروة الزراعية المصرية.

تقرير   فحص الطماطم
تقرير فحص الطماطم
تقرير البحوث الزراعية  عن  شكازى مزراعى الطماطم
تقرير البحوث الزراعية عن شكاوى مزراعى الطماطم
تقرير عينات الطماطم
تقرير عينات الطماطم
تقرير فحص الطماطم
تقرير فحص الطماطم
تقرير فحص عينات الطماطم
تقرير فحص عينات الطماطم
تقرير معهد بحوث وقاية النباتات
تقرير معهد بحوث وقاية النباتات
توصيات لجان معاينة الطماطم
توصيات لجان معاينة الطماطم
مشكلة طماطم هجين 023
مشكلة طماطم هجين 023
معاينات اراضى المنزرعة بهجين 023
معاينات اراضى المنزرعة بهجين 023
معاينات اللجان  باراضى  شتلات الطماطم
معاينات اللجان باراضى شتلات الطماطم

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة