"النقل": بدء التشغيل التجريبى لمترو مصر الجديدة بعد 4 أسابيع.. عمرو شعت: شرعنا فى تشطيبات المشروع شاملا 4 محطات.. وملتزمون بالافتتاح الرسمى نهاية ديسمبر المقبل.. شركات خاصة متخصصة للإدارة والتنافس مستقبلا

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:14 ص
"النقل": بدء التشغيل التجريبى لمترو مصر الجديدة بعد 4 أسابيع.. عمرو شعت: شرعنا فى تشطيبات المشروع شاملا 4 محطات.. وملتزمون بالافتتاح الرسمى نهاية ديسمبر المقبل.. شركات خاصة متخصصة للإدارة والتنافس مستقبلا الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للإنفاق، أنه مخطط بدء التشغيل التجريبى الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد بطول 4 كم من محطة هارون حتى نادى الشمس بمصر الجديدة بعد فترة من 3 إلى 4 أسابيع، لافتا إلى أنه يجرى حاليا إنهاء أعمال التنفيذ والتشطيبات النهائية للمشروع.

 

قرب انتهاء الإنشاءات والتشطيبات

وأضاف نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أن الأعمال المدنية للمشروع من إنشاءات وتشطيبات قاربت على الانتهاء، كما أن أنظمة الاتصالات والإشارات فى المراحل النهائية، مؤكدا أن الوزارة ملتزمة بإنهاء تجارب التشغيل والاختبارات والافتتاح والتشغيل الرسمى لهذا الجزء للجمهور مع نهاية العام الجارى، حيث تواصل الوزارة تنفيذ برنامج مكثف للانتهاء من تنفيذ هذا المشروع.

وقال حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق إنه سيتم انتهاء تنفيذ وافتتاح الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالثة من محطة هارون حتى نادى الشمس بعدد 4 محطات، كما أن القطارات لن تتوقف فى محطة هليوبوليس مع افتتاح هذا الجزء لاستمرار بعض أعمال التنفيذ بهذه المحطة نتيجة تأخر استلام الهيئة لموقعها، حيث متوقع الانتهاء من أعمال تنفيذ المحطة والسماح بوقوف القطارات بها فى مايو المقبل.

وأوضح المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق، أن محطة النزهة المدرجة بالجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث (4A) سيتم افتتاحها مع الجزء الثانى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الواصل حتى مدينة السلام نهاية 2019، وذلك بعد تحويلها من نفقية إلى محطة علوية بسبب المواد البترولية التى تم اكتشاف تشبّع التربة بها خلال بدء أعمال إنشائها وإنزال الخوازيق بها.

 

مشاركة  9 شركات عالمية ومحلية بتكلفة إجمالية 1.842 مليار جنيه 

ولفت توفيق إلى أن الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو يشارك فى تنفيذه 9 شركات عالمية ومحلية بتكلفة إجمالية 1.842 مليار جنيه مصريًا و257 مليون يورو بدون قيمة القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع، وهذه التكلفة ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، وبدأت أعمال تنفيذ هذا الجزء فى 2 يوليو 2015.

وأكدت مصادر مسئولة أن وزارة النقل تواصل التفاوض مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (المطار ـ إمبابة)، حيث تخطط الوزارة لإسناد إلى هذه الشركة الفرنسية الحكومية تشغيل الخط الثالث، على ألا تتدخل فى تحديد سعر التذكرة الذى سيظل من اختصاص وزارة النقل، وأنه متوقع تولى الشركة الفرنسية إدارة الخط الثالث مع نهاية 2019، وستتولى شركة المترو الحالية إدارة وتشغيل الخطين الأول والثانى للمترو فقط.

ولفتت المصادر أن وزارة النقل تخطط لإسناد إدارة وتشغيل خطوط المترو التى سيتم الشروع فى إنشاءها مستقبلا إلى شركات خاصة، بحيث تتولى إدارة وتشغيل كل خط شركة خاصة مختلفة، وسيتم اقتصار مهمة شركة المترو الحالية على إدارة وتشغيل الخطين الأول والثانى، على أن تكون الشركات الخاصة والمتخصصة التى سيتم الاستعانة بها مقتصر دورها على الإدارة وتشغيل والصيانة من أجل خلق نوع من التنافس بين الشركات، بما سينعكس فى النهاية لصالح الراكب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة